المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بعد 40 عاماً" نيويورك تايمز تنشر وثائق جديدة حول تأييد "السعودية" لـ "كامب ديفيد"

السبت 02/يونيو/2018 - 12:01 م
عواطف الوصيف
طباعة
منذ قرابة أربعين عاما، أي عام 1978، وتحديدا في السابع عشر من سبتمبر، قرر الرئيس محمد أنور السادات، عقد إتفاقية عرفت بـ"مفاوضات السلام" وكان ذلك بينه وبين رئيس وزراء إسرائيل حينذاك، مناحيم بيجن.

الغرض من المفاوضات
من المعروف أن مصر دخلت عدة حروب مع إسرائيل، لكن كان للرئيس محمد أنور السادات، رؤية من إتمام هذا الإتفاق، أن تعيش مصر فترة من السلام، وأن تنتهي الحروب، التي راح ضحيتها المئات من أبناء مصر، على مدار تاريخها، حتى لا تحترق مزيدا من قلوب الأمهات والأباء والأبناء، والزوجات، وهو أمر معروف للجميع، ويكفي تذكر بضعة كلمات من خطاب الرئيس السادات وهو في الكنيست، ورسالته، التي وجهها للعالم أجمع، حيث طالب الجميع التغني بترانيم السلام.
حرب  أكتوبر
حرب أكتوبر

أسرار جديدة

حرصت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، على نشر تفاصيل جديدة لم تكن معروفة من قبل، حيث نقلتها عن وثائق الخارجية الأمريكية المتعلقة بمفاوضات كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل، والتي أكدت دعم السعودية لعملية المصالحة بين الجانبين.

 

 بالوثائق والتواريخ

 كشفت برقية مؤرخة بـ10 أغسطس عام 1978، تم بعثها من السفارة الأمريكية في السعودية إلى وزارة الخارجية الأمريكية، عن لقاء عقد يوم 9 اغسطس من العام ذاته في مدينة الطائف جمع السفير الأمريكي، جون سي ويست، مع وزير الخارجية السعودي آنذاك، الأمير سعود الفيصل.

وثائق تاريخية
وثائق تاريخية

ترحيب سعودي

بحسب ما أكدته الخارجية الأمريكية، ونقلته "نيويورك تايمز" فقد قال مسؤول أمريكي، شارك في اللقاء الذي جمع بين الأمير سعود الفيصل، والسفير الأمريكي، جون سي ويست، لكنه حرص على عدم الكشف عن هويته، إن الأمير سعود "أعرب عن دعمه الكامل" لدعوة الرئيس الأمريكي، جيمي كارتر، لنظيره المصري أنور السادات، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، مناحم بيجين، لعقد اجتماع في كامب ديفيد، وصرح بأنه يفكر في توصية اللجنة الاستشارية العامة بإصدار بيان علني حول هذا التأييد.

المملكة السعودية
المملكة السعودية

كشف تفاصيل

سبق وقد نوه عن البرقية التي كانت بتاريخ 10 أغسطس من عام 1978، لكن في محاولة لتوضيح أهم ما ورد فيها، فقد قال الأمير سعود خلال الاجتماع: "بشكل قاطع إنه اعتبر أن موقف السعودية من المفاوضات قد تم تحريفه، ولم يسع السعوديون لإنهاء المفاوضات".

 

 

توقيت زيارة الأمير فهد لمصر

أوضح وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل أن زيارة الأمير فهد إلى مصر جاءت بعد أن قرر السادات عدم الذهاب إلى المفاوضات في قلعة ليدز بإنجلترا في الفترة من 18-19 يوليو 1978.

وتابعت البرقية أن الأمير سعود رد بحماسة ملحوظة وقال: "إننا نريد أن ينجح كامب ديفيد، لأن ذلك سيكون نجاحا لأصدقائنا الأقرب في مصر والولايات المتحدة، وأضاف وزير الخارجية السعودي متعهدا: "سنفعل كل ما بوسعنا للمساعدة".
الامير سعود الفيصل
الامير سعود الفيصل

دعم وقلق

بحسب ما جاء في الوثائق الأمريكية، فقد أشار الفيصل إلى أن المملكة ستجعل دعمها علنيا، لكنه شدد على أن كل مخرجات كامب ديفيد من الضروري أن تلقى قبولا واسعا في العالم العربي، لكنه في نفس الوقت أعرب مرارا خلال الاجتماع عن قلقه من أن الولايات المتحدة ستضغط على السادات لجعله يقدم تنازلات في مسألة الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة والقضية الفلسطينية ستكون غير مقبولة تماما بالنسبة للعرب، إلا أنه تعهد بأن "جميع الأفكار، التي ستتقدم بها الولايات المتحدة حول القضايا الأساسية، أي السلام والانسحاب والأمن والفلسطينيين"، ستتطابق مع الموقف الأمريكي من القرار رقم 2424.

القدس
القدس

أمال سعودية

بحسب وثائق الخارجية الأمريكية، أعرب الأمير سعود عن أمله في أن يتوج لقاء كامب ديفيد بنتيجة ستشمل إرادة الفلسطينيين ومبدأ حقهم في تقرير مصيرهم، مشددا على أن هذا الأمر سيكون في غاية الأهمية بالنسبة للحصول على دعم العرب، واشارت الخارجية الأمريكية، إلى أن الولايات المتحدة حينذاك كانت تسعى لوضع دائرة من المبادئ القابلة للتطبيق .

كامب ديفيد
كامب ديفيد

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads