المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أفلام ناقشت وظيفة المحامي .. إحداها أغضب مرتضى منصور

الإثنين 06/أغسطس/2018 - 06:31 م
أماني سلام
طباعة
عدد كبير من النجوم برعت في تجسيد شخصية المحامي في أعمالهم السينمائية، وحققت هذه الأفلام نجاحا كبير، أثناء عرضها على الشاشة المصرية، ومع تغير الأحداث في الأعمال ولكن كانت دائما الرسالة التي كانت يهدف إليها الفيلم واحدة وفيما يلي تستعرض" بوابة المواطن" عن أشهر الأفلام التي جسدت دور المحامي.

ضد الحكومة:
قدم النجم الراحل أحمد ذكي، شخصية المحامي في فيلم" ضد الحكومة" وحقق نجاح كبير وشاركته الفنانة لبلبة، وعفاف شعيب، أبو بكر عزت، وكانت تدور أحداثه حول اعتاد المحامى مصطفى خلف التحايل على القانون باستغلال ضحايا حوادث الطرق، ليحصل من أسرهم على توكيلات تطلب تعويضات يحصل عليها لنفسه، وأن يدرب مجموعة من المحامين الذين يعملون معه ليحقق أرباحا طائلة. 
يقع حادث اصطدام قطار بسيارة تلاميذ مدارس ليسفر عن قتل وإصابة عدد كبير منهم، وينشط (مصطفى) المحامى لحصر عدد المصابين للحصول على التعويضات ويتوجه للمستشفى القريب من الحادث، ليكتشف وجود زوجته السابقة (د. فاطمة) التى أصيب ابنها الوحيد (سيف) فى نفس الحادث وان الصبى صار مهددا فى بطولاته الدولية للتايكوندو. ويتحرى (مصطفى) عن (سيف) ليكتشف أنه ابنه عندما كان زوجا لفاطمة منذ 14 سنة. واوهمته أنها اجهضت نفسها لأنه كان وكيل نيابة مرتشى وتم فصله فأردات عدم الإساءة لسمعة ابنها وتزوجت من زميلها الطبيب المشهور لتنسب الولد إليه، ولكن فاطمة تقر تلك الحقيقة. يتحرك (مصطفى) فى أكثر من اتجاه، فيتخلى عن أساليبه الملتوية لأول مرة، ليطالب بتطبيق العدالة، ويرفع دعاوى ضد وزير التعليم ووزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديد يتهم فيها بالإهمال، كما يتهم زوج مطلقته الدكتور الشهير بالتزوير فى نسب طفله ويكشف ماضيه القذر فى عمليات سرقة كلى المرض وعمليات الإجهاض غير المشروعة. يتصادق مصطفى مع وحيده سيف كمحامية، بينما تحارب د. فاطمة، تلك الصداقة، ويساومه أحد الوزراء للعدول عن القضايا التى رفعها ضد الحكومة ثم يزج به فى قضية تنظيم إرهابى ليلقى جميع أنواع التعذيب دون أن يتخلى مصطفى عن موقفه، تتولى المحامية سامية مساندته بعد تحولها من منافسة لصديقة. يحول المحامى مصطفى الموضوع لتصبح قضية رأى عام ويوافق القاضى على استجواب كبار المسئولين.

الأفوكاتو:
يعد فيلم " الافوكاتو" من أشهر الأفلام التي تحدثت عن مهنة المحامي في تاريخ السينما المصرية ولكن بطريقة كوميدية وهو من بطولة الزعيم عادل إمام، يسرا، وكانت تدور أحداثه حول حاول المحامي سبانخ، إستغلال قضائه عقوبة الحبس لمدة شهر بسبب إهانته للمحكمة في أحد القضايا،من خلال إقامة العديد من العلاقات أبرزها مع تاجر المخدرات حسونة محرم، وسليم أبو زيد أحد مراكز القوى في الستينيات، لينجح فى إخراج حسونة محرم من السجن، ويبدأ في العمل معه، لتتصاعد الأحداث.

ملاكي إسكندرية:

حقق الفنان أحمد عز، شهرة واسعة وكبير من خلال فيلم" ملاكي إسكندرية" الذي جسد فيه شخصية المحامي الذي يدافع عن حقوق الناس وشاركته في البطولة النجمة غادة عادل، نور، خالد زكي، محمد رجب، خالد صالح، وكانت تحكي قصته عن تبدأ أحداث الفيلم بجريمة قتل رجل أعمال، وتتهم زوجته بقتله فتقوم بتوكيل محام كبير للدفاع عنه، وبعد أن يتخلى عنها تلجأ لمحام وسيم يعمل في مكتب ذلك المحامي الكبير. يبدًا المحامي الشاب في البحث عن القاتل الحقيقي، ومن خلال بحثه يشك في ابن رجل الأعمال، فيحاول التقرب من شقيقته، كما يضع سكرتيرة القتيل في دائرة الاتهام، وتتوالى الأحداث.

إسكندرية ليه:
جسد الفنان محمود المليجي، شخصية المحامي في فيلم" إسكندرية ليه" مع النجم فريد شوقي، الفنانة نجلاء فتحي، الفيلم تناول أكثر من قصة، فتناول قصة يحيى الذي يحب التمثيل والذي عبر عن يوسف شاهين في فترة شبابه، كما تناول طبيعة الحياة الاجتماعية في الإسكندرية، وذلك عن طريق قصة حب بين شاب مصري يدعى إبراهيم وفتاة يهودية تدعى سارة. كما تطرق الفيلم للسياسة وذلك عن طريق قصة مجموعة من الشباب يريدون التخلص من الاحتلال الإنجليزي، وتطرق أيضا إلى نشأة العصابات اليهودية، وكيف أن يحيى فقد صديقه بسبب انضمامه لتلك العصابات.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads