المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرفي على أخطاء شائعة تضعف شهية طفلك الرضيع

السبت 01/سبتمبر/2018 - 12:29 م
أسماء ملكه
طباعة
من الشائع أن مشاكل فقدان الشهية عند الرضع مشكلة تعاني منها جميع الأمهات، وفي كثير من الحالات يكون ضعف الشهية أمرًا مؤقتًا، وفي الغالب يرجع الأمر إلى التسنين أو طفرات النمو أو حالة صحية سيئة يمر بها الطفل مثل نزلات البرد أو التهاب الحلق أو الأذن، أو فترة ما بعد التطعيمات.

1. عدم تنظيم أوقات الوجبات:
يساعد تنظيم أوقات الوجبات على انتظام أمعاء الطفل، لذا فإنه من الضروري التنسيق بين أوقات الطعام والرضاعة، ومن الأفضل وضع أوقات محددة لتناول كل وجبة، مع مراعاة ترك مدة كافية بين كل وجبة والأخرى، حتى يتسنى له الشعور بالجوع لتناول الوجبة التالية.
2. تقديم كميات زائدة من السوائل:
يؤدي تناول الطفل الرضيع كميات كبيرة من السوائل مثل الماء والحليب إلى ملء معدته وسد شهيته، لذا فإنه من الضروري أن تعرف الأم مقدار الماء الذي يحتاجه جسم طفلها في كل مرحلة من عمره، وتقديم السوائل له بكميات معقولة ومناسبة.

3. تناول الأطعمة المقلية والمحلاة:
انتبهي إلى نوعية الطعام الصلب التي تقدمينها لطفلكِ الرضيع، فمثلًا تعمل الأطعمة المقلية على سد مراكز الجوع لدى الطفل وشعوره بالشبع الوهمي، وبالتالي تقلل من شهيته لتناول الأطعمة الصحية، وكذلك الأطعمة الغنية بالسكريات، التي تزيد من رفض الطفل لتناول الأطعمة المسلوقة والخضروات.

4. إجبار الطفل على تناول الطعام:
قد تشعرين بإنجاز كبير عندما ترغمين طفلكِ على تناول وجبته بأكملها، ولكن على المدي البعيد يؤثر ذلك على شهيته لتناول الطعام، وقد يصل به الأمر إلى كره تناول الطعام خلال فترة الطفولة، لذا عليكِ التحلي بالصبر وابتكار أساليب جديدة لإطعام طفلكِ دون إجبار.
5. عدم التنويع في الطعام الصلب:
بعض الأمهات يقدمن الوجبات نفسها بشكل متكرر يوميًّا للطفل، مثل البيض المسلوق أو الزبادي، ما يؤدي إلى شعوره بالملل من تكرار تناول الوجبة نفسها، لذا احرصي على تقديم الوجبات لطفلكِ بوصفات وطرق مختلفة. يمكنكِ مثلًا إضافة أنواع مختلفة من الفواكه لتغيير مذاق الزبادي، أو طهي البيض بطرق مختلفة وجديدة، أو إدخاله في وصفات صحية وشهية لتغيير طعمه والاستفادة من قيمته الغذائية.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads