المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهرا اليوم الأربعا 3 / 10 / 2018

الأربعاء 03/أكتوبر/2018 - 12:58 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

إرتفاع عدد ضحايا زلزال تسونامي المدمر
أرتفع عدد ضحايا زلزال تسونامي المدمر، الذي وقع في جزيرة سولاويسي، ليصل إلى 1407 بين قنلى وجرحى.

ومن المعروف أن السلطات الأندونيسية تبذل قصارى جهدها من أجل إتمام عمليات الإنقاد، لكن هذه الجهود تواجه سلسلة من العقبات أهمها عدم توفر المعدات الثقيلة وانقطاع طرق النقل وحجم الدمار، فيما يقود الجيش الإندونيسي جهود الإنقاذ.

الاتحاد الأوروبي يوقف مساعداته المالية لتركيا
اتخذ البرلمان الأوروبي أمس الثلاثاء، قرارات رسمية توجب بشطب كافة المساعدات المالية، التي كان من المقرر تقديمها لتركيا، والتي تقدر بقيمة 70 مليون يورو، تلك الخطوة التي تأتي كرد فعل، على السياسة التي تتبعها تركيا، حيث أن الاتحاد الأوروبي يعتبر أنها سياسة استبدادية.

ووفقا لما ورد، فإن هذه الفكرة، لقيت تأييد من قبل 544 نائبا مقابل اعتراض 28 نائبا، هذا بخلاف إمتناع 74 نائبا عن التصويت.

رئيس البرلمان العراقي: سنعمل على بحث أخر المجريات في المنطقة العربية

أكد رئيس البرلمان العراقي، محمد الجلبوسي، أن البرلمان سيهتم بمختلف القضايا التي يتم إثارتها على مستوى المنطقة العربية.

وفي محاولة لتوضيح أخر المجريات التي مر بها البرلمان العراقي، فقد شهدت ساعات أمس الثلاثاء، استئناف جلسته للتصويت على مرشحي منصب رئيس جمهورية العراق، وفقاَ لما ذكرته وسائل إعلام عراقية.

الجلبوسي: لن نسمح بالتدخل في شؤوننا الداخلية
وجه رئيس البرلمان العراقي، محمد الجلبوسي، كلمة في الجلسة العامة للبرلمان العربي، حيث أكد أن العراق لن تسمح بأي حال من الأحوال أن يكون هناك تدخل في أيا من شؤونها الداخلية، مؤكدا أن بلاده دائما ما تحرص على توجيه دعوة لمختلف دول المنطقة العربية، وهي الحث على مواجهة كل أشكال الإرهاب في المنطقة.

من جانبه أكد رئيس البرلمان العربي، الدكتور مشعل بن فهم السلمى أن هناك حرص شديد، على توطيد العلاقات بين البرلمان العربي، والبرلمان العراقي

سوريا تستقبل منظومات إس - 300

أكدت وزارة الدفاع الروسية، أنه تم وصول المعدات المختلفة التي تتعلق بمنظومات الدفاع الجوي "إس-300"، إلى سوريا، وهو ما أهتمت بتغطيته إخباريا قناة "زفيزدا" التلفزيونية، اليوم الأربعاء، حيث قامت بنشر فيديو يُظهر لحظة إخراج منظومات الصواريخ المضادة للطيران من طائرة "أن-124 روسلان" في سوريا.

الشاباك الإسرائيلي يوقع إحدى خلايا حركة حماس في الفخ
أكد ممثلي جهاز "الشاباك"، الإسرائيلي، في تصريحات رسمية أدلى بها ممثليه اليوم الأربعاء، أنه تم إعتقال خلية تابعة لحركة حماس، في الضفة الغربية، موضحا أن هذه الخلية يُشرف عليها نشطاء في الحركة، في قطاع غزة غزة.

واصدر الشاباك الإسرائيلي بيان رسمي لتوضيح ملابسات العملية، جاء فيه إن الخلية تشكّلت عام 20015 من قبل نشطاء حماس بغزة، بهدف إنشاء بنية تحتية سرية لتنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية، مع الإشارة إلى أنه تم تجنيد طلاب فلسطينيين من العاملين في مجالات الهندسة الكهربائية والتكنولوجيا لتجهيز متفجرات بهدف استخدامها في الهجمات.

الأسد عن مواجهة الإرهاب: اللعبة تغيرت
أدلى الرئيس السوري بشار الأسد، بسلسلة من التصريحات، اليوم الأربعاء، والتي تأتي بعد أن تسلمت بلاده منظومة "أس - 300 "، ومفاد التصريحات التي، أدلى بها الأسد، هي أنه سيسدل قريبا جدا "الستار على الحرب الإرهابية"، مؤكدا أنه يثق تماما في أن اللعبة السياسية تتغير، وأن سوريا ستعود إلى "دورها المحوري العربي"، على حد قوله

ميركل تضع نتنياهو على أجندة أولوياتها
أفادت مختلف وكالات الأنباء الفلسطينية، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تخطط للسفر إلى "إسرائيل" مساء اليوم الأربعاء، وذلك لعقد لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مع الإشارة إلى أن زيارتها لا تتضمن الذهاب إلى رام الله أو عقد لقاء مع الرئيس محمود عباس.

وأهتمت صحيفة "مكور ريشون" العبرية بإتمام التغطية الإخبارية للحدث، حيث نوهت أن هذه الزيارة تعتبر من التقاليد السنوية، مشيرة إلى أنه سيتخللها اجتماعات مشتركة للحكومتين الإسرائيلية والألمانية، منوهة أن ميركل ستقوم بزيارة إلى متحف "المحرقة اليهودية"، الذي يقع في القدس المحتلة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads