المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لاتنسى.. خضر التوني هتلر الرياضة المصرية

الأربعاء 03/أكتوبر/2018 - 08:22 م
حسن محمد
طباعة
يعد البطل الأولمبي خضر التوني واحدا من أعظم أبطال رفع الأثقال في تاريخ مصر، ونجح التوني في حصد العديد من الميداليات والبطولات للرياضة المصرية في مقدمتها الميدالية الذهبية في أولمبياد برلين 1936.

ولد التوني في عام 1916، وانضم إلى نادي شبرا عام 1934، ثم حصل على بطولة مصر في رفع الأثقال، قبل أن يبدأ مسيرته مع الألقاب.

وحصد التوني الميدالية الذهبية في أولمبياد برلين عقب تحطيمه الرقم القياسي العالمي في رفعة الضغطة مسجلاً رقماً قياسياً عالمياً نال به إعجاب العالم وتهنئة الزعيم الألماني " هتلر " وقتها.

ومن المواقف التي لاتنسى للتوني، موقفه في دورة الألعاب الأولمبية بلندن عام 1948، وكانت أول دورة أولمبية تقام عقب انتهاء الحرب العالمية وعقب وصول البعثة المصرية إلي لندن باسبوع أصيب معجزة العالم خضر التوني بطل رفع الأثقال وأمر طاهر باشا رئيس البعثة بدخوله المستشفي للعلاج فورا وعدم السماح له بالاشتراك.

وفي موقف لاينسى رفض التوني إجراء عملية جراحية في الزائدة الدودية بالمستشفى وطلب أخطار الأطباء بالعلاج فقط وحدث بالفعل.

وشارك بالفعل في دورة الألعاب الأولمبية، اثناء بطولة رفع الأثقال بالدورة اجري عملية الميزان فعلا وهو في وزن المتوسط وهو مريض ورفع ثلاث رفعات فقط في الخطف والضغط والنطر ثم سقط بعد ذلك علي حلبة البطولة وكانت هذه الرفعات رغم هذا المرض سببا في حصوله علي الميدالية البرونزية في موقف لايمكن نسيانه لعاشق لوطنه.

وقد أطلق اسم خضر التوني على أحد شوارع القرية الأوليمبية في ميونخ تكريما واعترفا بإنجازاته وقد جاء هذا التكريم بعد 36 عاما من انتهاء دورة برلين، كما أطلق اسمه على أحد الشوارع الرئيسية في الإسكندرية وفي مدينة نصر.

ورحل خضر التوني في عام 1956م صعقا بالكهرباء نتيجة حدوث ماس كهربائي وهو يحاول إصلاح الإضاءة في غرفة أبنائه ليواصلوا مراجعة دروسهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads