المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اغتصاب وضرب وإهانة .. العنف ضد المرأة في الأفلام المصرية

الإثنين 26/نوفمبر/2018 - 02:00 م
ميار محمود
طباعة
قضية المرأة بشكل عام، والعنف ضد المرأة بشكل خاص لم تعد من القضايا الحديثة على السينما المصرية، بالرغم من انتشارها في الآونة الأخيرة على نطاق أوسع مما كانت عليه، ولكنها قضية تم مناقشتها في السينما المصرية منذ زمن بعيد.

وتزامنا مع اليوم العالمي للعنف ضد المرأة، ترصد لكم "بواية المواطن"، أفلام تناولت قضية المرأة:

زوجة رجل مهم

يرصد الفيلم من خلال حياة أسرة صغيرة مدى الظلم والإهانة والعنف من الزوج هشام الذي جسد شخصيته الفنان الراحل أحمد زكي، لزوجته منى والتي جسدت شخصيتها الفنانة ميرفت أمين.

إقرأ أيضا :ـ موسيقى أفلام أحمد زكي .. كيف تميزت بسبب مركز البلينا سوهاج ؟

هشام، ضابط في المباحث يبدو من الوهلة الأولى أنه شخص طيب، ودود أو هكذا انخدعت فيه زوجته منى.
تظن منى أن زوجها شخص طيب،لكنها تكتشف حقيقته بعد الزواج حيث تكتشف أنه غير سوي ومتسلط ويستغل سلطته كضابط شرطة بكل شكلٍ من الأشكال. 

تتحول حياة منى لجحيم؛حيث يحرمها من كل متع الدنيا ودائما ما ينهرها ويقوم بإهانتها لدرجة أنها تصبح تخشى منه لدرجة الرعب، بالإضافة إلى سوء معاملته لكل من حوله حتى جيرانه.


إنذار بالطاعة 1993

يتناول فيلم إنذار بالطاعة قصة حب رومانسية بين شاب وفتاة لا يستطيعان الزواج بسبب الظروف المادية. إضافة الى تيمات إجتماعية ثانوية أخرى. حيث يربط الحب بين الطالبة في الجامع أمينة "ليلى علوي" والمحامي إبراهيم "محمود حميدة "، وبسبب الظروف المادية يتزوجا عرفيا بشهادة الاصدقاء.

بعد العلاقة التي جمعت بينهما، وبعد معرفته بخطبتها لشاب آخريقوم بالانتقام منها ويرفع قضية عليها بعقد الزواج العرفي، مما يؤدي إلى فضحها فتتعرض لكافة أشكال العنف الجسدي من أمها وأبيها وخطيبها الجديد وصديقها القديم، بالإضافة عن محاولة اغتصاب من خطيبها.

المراهقات 1960

تدور أحداث القصة حول ثلاث طالبات في سن المراهقة، الأولى ندى وهي تعيش مع أم ذات عقلية رجعية، وأخيها الذي يحب أن يفرض سيطرته على أخته، والثانية فقيرة تحب ابن زوج أمها، الذى يتعامل مع الجميع بقسوة، والثالثة صفاء وهي من عائلة غنية متحررة.

تتعرف ندى على الضابط الطيار عادل فى إحدى الحفلات عند زميلتها صفاء المتحررة، وتخرج معه فى الطائرة التى يقودها، وتتغيب عن المدرسة مما يسبب لها المشاكل حيث تبلغ الناظرة الأم عن غياب ابنتها، يتقدم عادل لخطبتها لكن أسرتها ترفض زواجها من الضابط وتجبرها على أن تُخطب من ابن خالتها بعد إهانتها وضربها، مما يتسبب في حدوث انهيار عصبي لها لا يشفيه منها إلا عودتها لحبيبها الطيار فتوافق الأسرة على زواجهما حتى تسترد ابنتهم صحتها، أما الثانية، فإنها تعانى عندما يطرد زوج أمها القاسى ابنه الذى تحبه، بعد مواجهة بينهما.


الحرام

فيلم الحرام من أفلام الفنانة فاتن حمامة، التي ناقشت معاناة المرأة في المجتمع، خاصة في الصعيد، حيث جسدت دور مرأة صعيدية تعمل وزوجها ضمن عمال التراحيل، ويصاب الزوج بالمرض الذي يقعده عن العمل، وفي ذات يوم وهي تقتلع الطعام لزوجها من جذور الأرض الزراعية، يغتصبها شاب وتحمل منه، فتخفي حملها عن أعين أهل القرية، فمن المعروف أن زوجها مريض وبالبطبع لا يوجد علاقة زوجية بينهم.

بعد ولادتها يصرخ الطفل باكيا فتحاول أن تسكته خوفا من الفضيحة فتقتله دون أن تشعر، وتعود إلى العمل لجلب الرزق متحملة آلام جسدها المميتة، لكنها تصاب بحمى النفاس وتموت.

أريد حلًا

في مشهد يلخص معاناتها قالت درية في المحكمة: "20 سنة أديت فيهم واجبي كزوجة وكأم بمنتهى الأمانة، وأخفيت فيهم إحساسي كإنسانة ليها كرامة لحد ما وصلت سن اليأس.. أنا دلوقتي مش بطلب غير حقي، حقي في إني أبتدي حياتي اللي وقفت 20 سنة.. حقي في إني أعيش حرة وبعيدة عن إنسان كرهته وعشت معاه بالكره 20 سنة.."

أريد حلا هو فيلم تدور أحداثه الفيلم حول "درية" ومعاناتها مع طلب الطلاق من رجل مستبد ومتحايل،فتتعرض لسلسلة من العقبات بعد رفعها دعوى قضائية،وتبدأ الأحداث في التصاعد حتى يأتي الزوج بشهود زور يشهدون ضدها في جلسة سرية وتخسر قضيتها بعد مرور أكثر من أربع أعوام.

فيلم 678

تدور أحداث فيلم 678 حول ظاهرة التحرش الجنسي التي تتعرض لها الفتيات، والتي أصبحت ظاهرة منتشرة في الفترة الأخيرة في مصر والمجتمعات العربية بشكل عام.

ثلاث فتيات من بيئات مختلفة يتعرضن للتحرش الجنسى بطرق وأماكن مختلفة، فمنهم صبا التي تجسد دورها الفنانة نيللي كريم، من طبقة ثرية تتعرض للتحرش الجماعى بإستاد القاهرة، ويعجز زوجها الطبيب شريف الذي يجسد شخصيته الفنان أحمد الفيشاوى، عن الدفاع عنها، ويصاب بأزمة نفسية لعجزة ويفضل الابتعاد عنها حتى يسترد ثقته، بينما كانت هى فى أشد الحاجة لوجوده بجوارها خصوصا بعد فقدها لجنينها فى الحادث، فطلبت منه الطلاق وأصرت، فطلقها مرغما رغم حبه لها، واتجهت صبا لتكوين جمعية لتعليم النساء كيفية الدفاع عن أنفسهن ضد الحرش.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads