المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الاغتصاب والتورط.. قضايا ناقشتها السينما المصرية

الإثنين 31/أكتوبر/2016 - 01:41 ص
آية محمد
طباعة
الاغتصاب والتورط..
كان الاغتصاب والتورط والحمل سفاحا والابن غير الشرعي، من العناصر النمطية التي أغرم بها السينمائيون، رغم أنها لم تكن تشكل ظاهرة في المجتمع، بل كانت نتيجة تأثرهم بالسينما الأمريكية، بالإضافة إلى أن الشرف في مجال الحياة الجنسية، موضوعًا حساسًا ومثيرًا ومأسويًا، ولا يمكن إصلاحه أحيانا إلا بإهدار الدم.

"ابن النيل" 1951

يجد "حمدان" الشاب الريفي نفسه مرغمًا على الزواج من "زبيدة" القروية التي يستغل سذاجتها ويسلبها شرفها، ورغم حبه لها، فهو دائم التذمر من الحياة الريفية التي يحياها، آملًا أن يرحل إلى القاهرة.

بالفعل يغادر قريته بعد أن يعتقد أن زوجته توفيت أثناء الولادة، وفي القاهرة تتلقفه عصابة لتجارة المخدرات، لكنه لا يعلم حقيقة أمرهم إلا بعد أن يتورط معهم، ويحكم عليه بالسجن، فيتوب ويعود إلى قريته ليجد زوجته على قيد الحياة وأنجبت له ابنًا.
الاغتصاب والتورط..
"نساء وذئاب" 1960

تثق "مسعدة" في سيدها "عادل" الذي يوهمها بحبه، فتستسلم له، ثم تكتشف أنها حامل، وهنا يتخلى عنها، فتترك له الرضيع، وتغادر القرية إلى القاهرة، ثم تقابل رجلًا يجبرها على العمل في كباريه، وتبدل اسمها إلى "لوليتا".

وبعد فترة تصبح صاحبة كباريه، ويتردد عليها الدكتور "محسن"، الذي تكتشف أنه "ابن عادل"، ما يتيح لها الفرصة للانتقام من "عادل"، وتدفع "محسن" إلى إدمان الخمر حتى تسوء حالته، ثم تفاجأ بأن "محسن" هو ابنها، فتسرع للمستشفى، لكن بعد فوات الوقت.
الاغتصاب والتورط..
"الحرام" 1965

تعمل "عزيزة" وزوجها "عبدالله" ضمن عمال التراحيل، ويصاب زوجها بالمرض الذي يمنعه من ممارسة حياته الزوجية معها، وذات يوم يشتاق إلى الـ"بطاطا" فتذهب "عزيزة" لتقتلعها من الأرض، فيفاجئها شاب، ويعتدي عليها، وتحمل، وتنجح في إخفاء حملها عن الأعين خوفًا من الفضيحة.

وعندما تضع طفلها تخاف أن يفضحها صراخه فتقتله دون وعي، وهي تحاول أن تسكته، فتعود إلى العمل متحملة لآلام جسدها، فتصاب بحمى النفاث وتموت.
الاغتصاب والتورط..
الرجل الذي فقط ظله" 1968

يقدم "كمال الشيخ" فيلم "الرجل الذي فقد ظله" الذي يصور حياة "يوسف السويفي" الصحفي الانتهازي والوصولي، الذي يبيع نفسه، في محاولة لتحقيق طموحه، ويسعى للزواج من "سعاد" الفتاة الاستقراطية.

أما الخادمة "مبروكة" التي تجسد مأساة فئة كادحة، فإن والد "يوسف" يغتصبها، ثم يتزوجها وتضع مولودها، وعندما يموت الأب يطردها "يوسف"، لكن الوزارة تسقط، ويفقد "يوسف" مكانته.
الاغتصاب والتورط..
"البوسطجي" 1968

أخرج "حسين كمال" فيلم " البوسطجي" الذي يتلصص فيه موظف البريد "عباس" على خطابات الأهالي في إحدى قرى الصعيد، فيكتشف علاقة حب آثمة بين شاب وفتاة، فقد حملت منه لكن حبيبها يرسل إليها خطابًا يطمئنها بعزمه على الزواج منها.

يضطر "عباس" لحرق الخطاب، بعد أن وقع عليه أثر يتعذر علاجه، ما يقطع الأمل في حل المشكلة، ويكتشف الأب فضيحة ابنته فيقتلها.
الاغتصاب والتورط..
"النداهة " 1975

في فيلم النداهة يطمع ساكن العمارة المهندس "علاء" عالم الإلكترونيات في "فتحية" زوجة البواب القادمة من الريف، ويستدعيها بموافقة زوجها، بحجة إعداد عشاء لبعض ضيوفه، ثم يحاول اغتصابها، فتهرب منه إلى حجرتها، فيلحق بها في غياب زوجها، الذي يصل ليفاجئ بما حدث، فيقرر زوجها أن يرجع بها إلى بلدتهما، لكنها تهرب منه في الطريق وترى أمامها صور، وهي تعمل كممرضة أو عاملة في مصنع.
الاغتصاب والتورط..
"المغتصبون" 1989

تتعرض "صفاء" لحادث اختطاف من 5 أشخاص، أثناء وجودها بالطريق مع خطيبها "مختار"، فيذهبون بها إلى مكان مهجور، ويغتصبونها، ويفشل "مختار" في إنقاذها؛ لتهديدهم له بالقتل.

تصل "صفاء" إلى منزلها بمساعدة "مختار" وهي منهارة، فيبلغ أبوها الشرطة، ويتمكن رجالها من القبض على الجناة، ويقدمون للمحاكمة، ويثور الرأي العام ضد جريمتهم البشعة، ويحكم على إثنين منهما بالإعدام، والباقين بالسجن سنوات متفاوتة.
الاغتصاب والتورط..
"فضيحة العمر"

تعاني "لواحظ" من مرض الكلى، ويتصل مجهول بالدكتور "شاهين" ليذهب بإنقاذها من أزمة شديدة، فيفاجئ بأنها تتهمه باغتصابها، وتستغيث بالجيران، وتلتصق به التهمة، فيقرر "ابنه عادل" البحث عن الحقيقة.

وعندما اشتد المرض على "لواحظ"، تعترف لـ"عادل" بالحقيقة، فهي "ابنه شاهين" الذي اعتدى على أمها، حيث كانت تعمل خادمة لديه، ورفض الاعتراف بها، ومن هذا كان انتقامها منه، فتموت "لواحظ" ولا يجدي اعترافها نفعًا لتبرئة أبيه، أمام خطيبها "شوقي" الذي يعرف الحقيقة، فإنه يرفض الشهادة لصالح الدكتور شاهين.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads