المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي يكشف في حواره لـ "بوابة المواطن" ما بعد انسحاب القوات الأمريكية

الأحد 23/ديسمبر/2018 - 03:09 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
أثار انسحاب القوات الأمريكية العديد من التساؤلات عن مصير سوريا، ومدن شمال سوريا والتي دخلت منذ أربع سنوات في صراع مع تنظيم داعش الإرهابي، وحققت انتصارات خلال تلك الفترة على هذا التنظيم الإرهابي، وعلى أثر هذا القرار استقال وزير الدفاع الأمريكي، احتجاجًا على سياسية الرئيس الأمريكي في المنطقة.


ولذلك كان لـ " بوابة المواطن الإخبارية " لقاء خاص وحصري مع الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي شاهوز حسن، لمعرفة آخر مستجدات الأوضاع في شمال سوريا.

ما هي سياستكم لمواجهه تنظيم داعش الإرهابي والاحتلال التركي
الرئيس المشترك لحزب
منذ البداية وجهنا داعش ولم يكن هناك دعم خارجي أو دعم من بعض الدول وإنما قمنا بهذه الحرب ضد العصابات سواء المرتبطة بتركيا أو جبهة نصرة أو داعش في إطار حماية شعبنا وبلدنا وسوف نستمر في تطوير إمكانياتنا العسكرية لتحقيق المقاومة والدفاع عن المناطق المحررة، إذا كانت الهجمات من قبل الدولة التركية أو داعش أو غيرها.

قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا، ما السبب وراء هذا القرار المفاجئ؟

حتى الآن ما وصلنا إلى السبب وراء سحب القوات الأمريكية من سوريا، ولكن يبدوا أن القرار جاء من قبل الرئيس الأمريكي ولكن والسياسيين الأمريكيين والعسكريين ليسوا متفقين معه في الرأي، ولذلك أنه قرار ليس يخص كل المؤسسات الموجود في أمريكا لكن يخص الرئيس ترامب من الدرجة الأولي، وأعتقد أنه كان لدية وعد انتخابي سابق بسحب القوات، عمليًا وفق تصوره أن موضوع الحرب ضد داعش وصلت إلى نهايتها.

ما مصير فرنسا على الأراضي السورية بعد انسحاب القوات الأمريكية 
الرئيس المشترك لحزب
فرنسا موجودة في إطار التحالف الدولي والحرب ضد داعش المواقف السياسية من قبل فرنسا كدولة وخاصة رئاسة الجمهورية تجاه الوضع السوري ولاسيما في شمال وشرق سوريا كانت أكثر إيجابية من باقي الدول المشاركة في التحالف وأيضا حاولت أن يكون ها دور واضح مميز، وتتطور العلاقات من الناحية السياسية مع فرنسا كان أكثر إيجابية من باقي دول التحالف وأعتقد أن الأمر سيستمر ويتطور بشكل أكبر في الفترة القادمة.

ما هي سياستكم لمواجهه تنظيم داعش الإرهابي والاحتلال التركي 

منذ البداية وجهنا داعش ولم يكن هناك دعم خارجي أو دعم من قبل بعض الدول وإنما قمنا بهذه الحرب بوجه العصابات سواء المرتبطة بتركيا أو جبهة نصرة أو داعش في إطار حماية شعبنا وبلدنا وسوف نستمر في تطوير إمكانياتنا العسكرية لتحقيق المقاومة والدفاع عن المناطق المحررة إذا كانت الهجمات من قبل الدولة التركية أو داعش أو غيرها.

هل قوات سوريا الديمقراطية كانت على علم برحيل القوات الأمريكية 
الرئيس المشترك لحزب
قوات سوريا الديمقراطية لم يكن لديها علم برحيل القوات الأمريكية قبل إصدار القرار من قبل الرئيس الأمريكي.

ما نتائج القرار الأمريكي على سوريا 

هذا القرار يؤدى إلى خلط الأوراق بالنسبة لجميع القوى الموجودة في وليس بالنسبة لقوات سوريا الديمقراطية، ولكن نحن نعلم أن التهديد الأساسي بالنسبة لنا في الوقت الحالي قادم من تركيا، ونحن نعمل على اخذ احتياطاتنا لمواجهه أي هجوم غزو تركي لمناطقنا ومن الناحية الاجتماعية والسياسة والعسكرية دبلوماسيا، ونريد أن نفهم أن التأثيرات ليست موجود على الأرض، ونقوم بأخذ احتياطاتنا وفقًا للوضع الجديد.

كيف ترى استقالة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس
الرئيس المشترك لحزب
استقالة وزير الدفاع الأمريكي، موقف يظهر أن أخذ مثل هذه القرارات مهم ومصيري يؤثر على السياسية الأمريكية في المنطقة بشكل عام وليس فقط في سوريا، ويفترض أن تكون بقرار مشترك ونقاش وحوار مع أركان الإدارة الأمريكية، ولكن يبد أن هذا ليس موجود وهناك اختلاف الآراء وتحديد السياسة.

هل هناك أي اتفاق بين واشنطن وأنقرة 

وجود صفقة بين واشتطت وأنقرة احتمال وارد، لأنهم دولتان في حلف الناتو، ولكن ما هي هذه الصفقة، وكيف ستكون، وما هي تأثيراتها، وهل تشمل فقط السياسة في سوريا أو ستشمل المنطقة، ومدى وجود مثل هذه الصفقة، وإلى أي درجة في توافق الآراء أو هناك اختلافات، هذا ما سيظهر خلال الفترة القادمة.

كيف ترى الولايات المتحدة تحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب 
الرئيس المشترك لحزب
الرئيس الأمريكي لدية رؤية وبرنامج كان قد أعلنه في مرحلة الانتخابات، وأعقد أنه يعمل بكل الوسائل لتطبيق هذا البرنامج ليظهر نفسه مميز ومختلف وقادر على أن يحقق برنامجه الانتخابي بدون أخذ الكثير من الأمور في عين الاعتبار، هذا من جانب، ومن جانب أخر أن الولايات المتحدة الأمريكية قوة عظمى ولها تأثير على المستوى العالمي وأي قرار تتخذه يؤثر في الكثير من التوازن في المنطقة والعالم، وبطريقة ترامب هناك بعض الأمور أعتقد أنها لا تتوجه إلى الحل بهذا الشكل وبعض الأمور تحتاج إلى المراجعة والتقرب بشكل موضوعي أكثر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads