المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تناول السمك في الشتاء هل هو مفيد أم ضار ؟

الجمعة 04/يناير/2019 - 10:31 ص
أمل عسكر
طباعة
يختلف فيه الآراء هل تناوله مفيد أم لا وخاصة في فصل الشتاء، السمك من الأطعمة التي لا يعلم الكثير هل هي حقا تسبب الأمراض وزيادة البرد خلال فصل الشتاء، ويجب تجنبه بالفعل أو لا، وخاصة عند الأطفال، تتكاثر الأقاويل في هذه النقطة ولكن عدة مواقع طبية قالت عكس هذا الحديث وأن الأسماك ليس لها علاقة بزيادة البرد من الأساس وأن هذا الحديث لا صحة له.

حقيقة أن تناول السمك ليس ضار في الشتاء:
تناول السمك في الشتاء
وتناول السمك في الأسبوع على الأقل مرتين يستطيع أن يساهم في خفض خطر الإصابة بعدد من الأمراض منها الربو عند الأطفال وسرطان البروستاتا.

ولا يعلم الكثير أن السمك من الأطعمة منخفضة الدهون الضارة والغنية بالبروتين وأحماض الأوميغا 3 الدهنية الضرورية لصحة الجسم، وهنا تأتي الأهمية الكبيرة لتناول السمك خلال السنة والأكثر خلال فصل الشتاء على عكس ما يتكاثر الاوقايل بعدم تناوله.

وفي هذا السياق قال عدد من خبراء التغذية وفقا لموقع" عائلتي"، أنه من الضروري أن نكثر من استهلاك الأسماك الغنية بالفوائد الصحية وهنا نخص أكثر في فصل الشتاء وهذا لأنه يتمتع بغنائه بالفيتامين "د" المهم لصحة أجسامنا والموجود بكمية جيدة في سمك السلمون، التونة، الرنجة، والماكريل.

ولكن هنا نتساءل لماذا فيتامين "د"، هنا نجد أنه يعود السبب إلى ذلك بسبب انخفاض معدّل إنتاج الجسم لهذا الفيتامين في فصل الشتاء نتيجة أننا لم نتعرض لأشعة الشمس بشكل جيد وكافي وهذا على عكس ما يحدث خلال الفصول الأخرى من السنة.

ولكن على الرغم من ذلك فإن تناول السمك لن يكون غني بما فيه الكافية عن كل ما تحتاجينه من الفيتامين "د"، وذلك لأنه يرى الخبراء أنّه من الأهمية أيضًا أن يجب اختيار الأيام التي تكون الشمس فيها مشرقة لممارسة التمارين الرياضية تحت أشعتّها عدة مرات في الأسبوع، مع الحرص على رفع أكمام القميص إذا أمكن ذلك، لتتمكّن أشعة الشمس من النفاذ إلى البشرة. 

وأيضا من يجب نعلم أن الأسماك لا تزيد من أعراض البرد والأنفلونزا، فهي من البروتينات المفيدة، التي تحتوي على فيتامين B12، وهو مهم للمناعة، وبالتالي مقاومة أعراض الفيروس، فيجب تناول الأسماك الطازجة، إذا أصبتِ بنزلة برد.

السمك يعزز من جهاز المناعة وخاصة للأطفال
تناول السمك في الشتاء
وعدد من الأطباء ينصحون بأن تقدم للأطفال وجبة اسماك من حين لآخر، وبالأخص الأسماك التي تعيش في حوض البحر المتوسط، السلمون، الإسقمري الرنجة والسردين، وذلك لأن هذه الأسماك غنية بمادة الأوميغا 3 المفيدة لتعزيز جهاز المناعة بفضل فوائدها المضادة للالتهاب.

كما أنه وفقا لموقع ويب طب، وجد أنه عندما يتم تناول الأسماك والمأكولات البحرية مرة على الأقل أسبوعيًا وخاصة كبار العمر فأن هذا سوف يقلل من خطر إصابتهم بالزهايمر والخرف، كما أنه وجد أيضا من يتناول السمك بصفة مستمرة يقل عندها الشعور بالاكتئاب.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads