المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر تنظم كأس أمم إفريقيا للمرة الخامسة.. تعرف على تاريخ الـ4 بطولات السابقة

الثلاثاء 08/يناير/2019 - 07:00 م
إسلام عبدالتواب
طباعة
فازت مصر بشرف تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 ، بعد التفوق على جنوب إفريقيا التي تقدمت بملف للفوز بالتنظيم، بعدما منح 16 صوتا لمصر، فيما حصلت جنوب إفريقيا على صوتا وحيدًا وامتنع صوتا واحدًا.

مصر ستنظم البطولة للمرة الخامسة في تاريخها حيسث سبق لها تنظيم البطولة في 4 مرات سابقة، نستعرضها في التقرير التالي:-


مصر تنظم كأس أمم إفريقيا للمرة الخامسة

١٩٥٩
أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1959 في مصر، وقد أقيمت البطولة بنظام المجموعة الواحدة، وقد شارك في هذه البطولة كل من منتخب مصر ومنتخب السودان ومنتخب أثيوبيا

انطلقت في 22 مايو من عام 1959، بمشاركة 3 منتخبات، وهي نفس المنتخبات التي شاركت بالبطولة الأولى في السودان قبل عامين، وتوج منتخب مصر باللقب للمرة الثانية على التوالي.

١٩٧٤
أقيمت في ديسمبر 1974، وكانت البطولة التاسعة وأقيمت في مصر بعد نصر أكتوبربمشاركة ثمانية منتخبات وهى " مصر، كوت ديفوار، زامبيا، أوغندا" فى المجموعة الأولى والتى أقيمت بالقاهرة، و المحلة والمجموعة الثانية ضمت " زائير " الكونغو الديمقراطيةحاليا"، الكونغو، غينيا، مورشيوس فى ظهورها الوحيد" وأقيمت مباريات بالإسكندرية و دمنهور.

توج منتخب زائير باللقب لأول مرة في تاريخه، وخرجت مصر من الدور قبل النهائي بعد الهزيمة من زائير 3-2.

١٩٨٦
أقيمت في مارس، وشارك في البطولة 8 منتخبات وقد قسمت الفرق إلى مجموعتين، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور النصف نهائي، ضمت المجموعة الأولى مصر المنظم والسنغال وكوت ديفوار وموزمبيق، والمجموعة الثانية ضمت الكاميرون حامل اللقب والمغرب والجزائر وزامبيا .

توج منتخب مصر بالبطولة بعد الفوز في النهائي على الكاميرون 5-4 بضربات الترجيح، حيث احرز الخطيب وعلي شحاتة وشوقي غريب و طاهر ابو زيد واضاع مصطفى عبده

٢٠٠٦
أقيمت النسخة الخامسة والعشرون من كأس الأمم الأفريقية، في مصر، في الفترة ما بين 20 يناير و10 فبراير ،كما حدث في بطولة 2004 شارك 16 منتخباً في المنافسة حيث تم توزيعهم على أربعة مجموعات، كل واحدة تضم أربعة فرق.

فازت مصر بخامس كأس في تاريخها بفوزها على ساحل العاج في النهائي 4–2 بركلات الترجيح بعد تعادل سلبي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads