المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سياسيون إيرانيون يكشفون لـ «بوابة المواطن» دوافع استقالة ظريف

السبت 02/مارس/2019 - 01:00 م
سيد مصطفى
طباعة
أثار سياسيون إيرانيون، كواليس استقالة مهندس المفاوضات النووية، والعلاقات الخارجية محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني والتي تسببت بخلق جدل في الأوساط الإقليمية والدولية، مما تسبب في العديد من التساؤلات حول الاستقالة ودوافعها ونتائجها.

عبدالله مري البلوشي: الاستقالة بسبب انهيار النظام
عبدالله مري البلوشي
عبدالله مري البلوشي
قال عبد الله مري البلوشي، المتحدث باسم حركة بلوشستان الحرة، أن إستقالة جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، لأنه يرى انهيار النظام الإيراني، وأصبح ليس له أهمية بعد فرض العقوبات الأمريكية وسحب الاتفاق النووي والهجمات الإسرائيلية.

وأكد البلوشي في تصريحات خاصة لـ «بوابة المواطن»، أن كل هذه مؤشرات تدل على اقتراب سقوط النظام الايراني الخميني الشيعي، بما انه وزير خارجية عليه أن يحل مشاكل بلاده ولكنه لم يستطيع بسبب انه مجرد دمية امام الحرس الثوري، لذا استقال قبل أن يتم خلعه.

وأضاف المتحدث باسم حركة بلوشستان الحرة، أن النظام وتصرفاته أفشلت عمل ظريف الخارجي، خاصة بعد الأزمة مع هولندا وبولندا وغيرها من الدول الأوروبية، وتم طرد سفراء من عدة دول، مبينًا أنها تأتي مترافقة مع زيارة كل من بشار الأسد وحسن نصر الله إلى طهران، مما يعد مؤشر قوي لإنقطاع الدعم عنهم بسبب الأزمة الإقتصادية الخانقة التي تضرب طهران حاليًا.

ملا مجيد البلوشي: جواد ظريف قدم استقالته بسبب الفشل
ملا مجيد البلوشي
ملا مجيد البلوشي
فيما علق ملا مجيد البلوشي، المتحدث باسم حقوق الإنسان البلوشي، علي استقالة وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، قائلًا: المتابعين يرون أن إلغاء الاتفاق النووي وقمة وارسو دقت ناقوس الخطر وأثبتت الفشل السياسي الخارجي الإيراني.

وأكد المتحدث باسم حقوق الإنسان البلوشي، في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن هناك صدام داخل إيران بين الحكومة والحرس الثوري، مبينًا أن ظريف اضطر لتقديم استقالته، ما يعني أنه أقيل من منصبه ولم يستقيل، والأسباب واضحة العقوبات الخارجية والاضطرابات الداخلية في إيران.

وأضاف المتحدث باسم حقوق الإنسان البلوشي، أن ظريف فشل في أداء مهمته كونه كان المسؤول الأول عن السياسة الخارجية فكان على عاتقه حماية الاتفاق النووي ومنع حدوث عقوبات جديدة ولكن هو ليس المسؤول الأول، بل تقع المسؤولية على الحرس الثوري بقيادة قاسم سليماني، لأن إلغاء الاتفاق النووي وقمة وارسو سببها التدخلات الإيرانية الخارجية في شؤون دول الجوار وزعزعة الأمن في المنطقة ودعم الارهاب.

وبين المتحدث باسم حقوق الإنسان البلوشي، أنه نتج عن استقالة وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف تصدع كبير داخل حكومة الملالي وفشلها في إدارة البلاد داخليا أو خارجيا، مشيرًا إلى هناك معلومات تقول أن أمير عبد اللهيان هو الأبرز لتولي وزارة الخارجية في إيران.

مهدي عقبائي: هناك صراع على السلطة في إيران
مهدي عقبائي
مهدي عقبائي
قال مهدي عقبائي عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، أن استقالة جواد ظريف وزير خارجية طهران مهما كان سببها، ومهما يكون مصيرها، فهي تشير من جهة إلى تشديد المأزق والأزمة والصراع على السلطة داخل النظام، ومن جهة أخرى تبيّن حالات الفشل والإخفاقات المتسلسلة لهذا النظام على الصعيد الدولي.

وأوضح مهدي عقبائي عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، في تصريح لـ «بوابة المواطن»، أن جواد ظريف وخلال العقود الماضية خاصة خلال السنوات الخمس والنصف الماضية، كان صاحب أكثر الأدوار الخطيرة ضد الشعب الإيراني وضد السلام والأمن في المنطقة والعالم. 

إقرأ أيضا :ـ إيران تكشف عن شرطها للتفاوض مع أمريكا

وأشار عقبائي إلى أن ظريف حاول باستخدام سياسة المساومة والمهادنة التي اتبعها، أن يُضفي طابع الاعتدال على سياسة القمع والإرهاب والقتل والنهب داخل إيران ونشر الحروب والإرهاب والتطرف في الخارج، ويعطي تبريرات لأولئك الذين يسعون إلى التجارة مع النظام الفاشي الحاكم في إيران.

وشدد عقبائي على أنه بعد ما انتكست سياسة الاسترضاء، ومع انتفاضة الشعب الإيراني، وبعد حضور قوي للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومجاهدي خلق في الساحة الدولية، انتهى عهد ظريف، سواء كانت استقالة ظريف قطعية أو يعود في مهزلة مثيرة للسخرية، إلى وزارة الخارجية للملالي.

واختتم عقبائي أنه في كل الأحوال ستتضاعف إرادة الشعب الإيراني لإسقاط هذا النظام وجميع أجنحته، بما في ذلك روحاني وظريف.

وعلق محمد خنجي، عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، على استقالة وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، أن ظریف وغیر ظریف، و روحاني وخامنئي کلهم ضد الشعب الایرانی والمنطقة وهم وجهان لعملة‌ واحدة.

وأكد خنجي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن هؤلاء القادة هم مروجين ومنشأ الإرهاب والخراب فی المنطقة والعالم، مبينًا أن إرادة الشعب الایراني لإسقاط النظام ولا أقل وهذا هو الطریق الصحیح لمصالح الشعب الایرانی والجوار والعالم.

وأضاف عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، أن استقالة ظريف هي علامة عن الفشل هذا النظام فی جمیع أجنحته وليس فقط وزارة الخارجیة للملالی، موضحًا أن هذا بسبب المأزق والأزمة على السلطة داخل النظام اکثر واکثر وینتهی الی سقوطها بلا شك سواء کانت الاستقالة قطعیة أو غیر قطعیة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads