المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهر الأحد 3 مارس 2019

الأحد 03/مارس/2019 - 01:01 م
حامد العدوى
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية، نشرة أهم أخبار العالم، الواحدة ظهر اليوم الأحد 3 مارس 2019، تضم جميع الأحداث العالمية التى وقعت على مدار الصباح.

قال وزير خارجية روسيا سيرجى لافروف، إن تركيا لم تقوم بتنفيذ ما يقع على عاتقها بالنسبة للاتفاق حول إدلب. 

وأكد وزير خارجية روسيا لافروف، خلال زيارته إلى الكويت، فى مستهل جولة فى الشرق الأوسط، حول سوريا، إن بنود الاتفاق الذى توصلت إليه روسيا وتركيا حول إدلب السورية، لم ينفذ بشكل كامل بعد. 

خرج طلاب الجزائر، فى مسيرة صباحية اليوم الأحد 3 مارس 2019، إلى الشوارع للتظاهر ضد ترشح عبدالعزيز بوتفليقة لفترة رئاسية خامسة. 

وفى السياق ذاته، قال أحد المصادر المعلنة عن تظاهرات طلاب الجزائر، والتى انطلقت صباح اليوم، إن الجزائر سوف تشهد مسيرة ضد ترشح الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، لفترة رئاسية خامسة، والتى سوف تجوب شوارع العاصمة. 

تحت رعاية العاهل الأردنى، الملك عبدالله الثانى، بدأت اليوم الأحد 3 مارس 2019، فى العاصمة عمان، أعمال الدورة 29 للاتحاد البرلمانى العربى. 

وبحسب ما تم إعلانه عن الدورة 29 للاتحاد البرلمانى العربى، فهيا تأتى تحت شعار "القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين"، ويشارك فى فعالياتها رؤساء 17 برلمانًا عربيًا، وممثلون عن بقية البرلمانات العربية. 

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأحد 3 مارس 2019،  أنه قد تم أطلاق سراح 283عتصر من تنظيم داعش الإرهابي، الذين كانوا معتلقين فى السجون السورية. 

وبحسب ما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، نقلاً عن المرصد السوري لحقوق الإنسان، فمن بين معتقلى تنظيم داعش فى السجون قادة وأمراء فى التنظيم. 

اشتبكت قوات سوريا الديمقراطية، مع عناصر تنظيم داعش الإرهابى، فى محافظة دير الزور السورية، شرق الفرات. 

وقال المرصد السورى لحقوق الإنسان، إن العشرات من عناصر تنظيم داعش الإرهابى، قتلوا فى الاشتباكات الدائرة بينه وبين قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، التى تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية، فى المعركة الأخيرة، بمنطقة الباجوز، فى دير الزور. 

وأضاف المرصد السورى لحقوق الإنسان، الذى يتخذ من لندن مقرًا له، إن 4 من قوات سوريا الديمقراطية قتلوا أيضًا إثر انفجار لغم بالمنطقة ذاتها. 

أكدت عدد من وسائل الإعلام، إن الجيش اليمنى، أعلن حالة الاستنفار فى عدة قطاعات، وتوجه إلى المنطقة العسكرية الخامسة، من أجل فك الحصار عن قبائل الحجور، المحاصرين من قِبل الحوثيين. 

وكانت تعزيزات من الجيش اليمنى، من مناطق عسكرية مختلفة، قد وصلت إلى المنطقة العسكرية الخامسة، عقب قرار رئيس البلاد، عبدربة هادى منصور، من أجل فك الحصار عن قبائل الحجور، التى يفرض الحوثيون حصارًا عليها، فى محافظة حجة شمالى البلاد. 

قال حمود قطيش، مدير المركز السوري لدعم الديمقراطية والحريات العامة، أن هناك استمرار للقصف الصاروخي على أحياء البلد في إدلب من قوات النظام لأكثر من ساعة وبشكل مستمر، مبينُا لأصوت في هذا الظلام سوى قذائف الحقد الطائفي وصرخات الأطفال.

وأكد حمود قطيش في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه مازال القصف مستمرا على الريف الجنوبي وسهل الغاب من قبل قوات النظام ومازال انتحاريي المتأسلمين الإرهابيين يفجروا انفسهم بمطعم في ادلب، داعيًا بالسلامة للمدنيين من هذا الإرهاب الذي استشرى في ادلب وعلى أطرافها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads