المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لا تنسى| رضا عبد العال من لاعب في القطبين إلى «حلق الله يسترك»

السبت 30/مارس/2019 - 10:48 ص
علي خلاف
طباعة
يعتبر رضا عبد العال لاعب نادي الزمالك والأهلي الأسبق من أمهر الاعبين في تاريخ الكرة المصرية ، واشتهر في الفترة الأخيرة بتحليلاته الفنية المثيرة، وأبرزها«حلق الله يسترك».

رضا عبد العال مع الزمالك
بدأ رضا عبد العال لاعب نادي الزمالك والأهلي الأسبق ممارسة كرة القدم في نادي «بهتيم» بشبرا الخيمة ، قبل أن ينضم إلى ناشئي نادي «إسكو» عن عمر يبلغ ‏تسعة‏ سنوات ويستمر معه 6 سنوات، إلى أن التحق بنادي النيل للأدوية

وتشاء الظروف أن يلعب رضا مع النيل للأدوية لقاء ودياً أمام الزمالك عام‏ 1973، حين كان الإنكليزي «باركر» مدرباً لـ «القلعة البيضاء»، فأعجب الأخير بعبد العال وطلب من المشرف العام على الفريق الأول حمادة إمام ومدير الكرة أحمد مصطفى التفاوض معه، إلى أن حط الرحال في الزمالك مقابل ثلاثة آلاف جنيه‏ فقط.

وسافر رضا مع الزمالك إلى «يوغوسلافيا» لخوض استعدادات للموسم الجديد‏،‏ وكان يشعر بالرهبة لانتقاله إلى نادٍ كبير مع زملاء كبار من طينة عادل المأمور وسعيد الجدي ومحمد حلمي وإبراهيم يوسف وطارق يحيى.

وجاءت بداية نجومية عبد العال مع الزمالك في نهاية ثمانينيات القرن الماضي تحت قيادة الراحل عصام بهيج الذي منح له الحرية في الملعب، ليقود الفريق إلى عدة انتصارات وينضم إلى المنتخب المصري الذي كان يقوده حينها الإنكليزي مايكل سميث، ويستمر تألقه مع الزمالك والمنتخب تحت قيادة المخضرم محمود الجوهري ويشارك في تصفيات كأس العالم 1990.‏

رضا عبد العال لاعب نادي الزمالك والأهلي الأسبق هو صاحب أشهر صفقة انتقال بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في تسعينيات القرن الماضي، حيث شغل مركز الوسط وصانع اللعب ممتاز،وتمتع بتغير حركته واتجاهه سريعاً بفضل قصر قامته، ودقة تمريراته للمهاجمين، إلى جانب مهارته الفائقة في المراوغة.

خلاف مالي أنهى مسيرته مع الزمالك
قصة انتقال رضا عبد العال لاعب نادي الزمالك والأهلي الأسبق من القلعة اليضاء إلي الحمر  كانت من أكثر الموضوعات المثيرة للجدل فى الوسط الرياضي وقتها ، حيث تمت الصفقة على نحو 650 ألف جنيه ، وهوا رقم مالي كبير جدا بحسابات عام 1993 -.

ولم يكن عبد العال يفكر في الانتقال إلى الأهلي،‏ لكن الخلاف المالي الذي دب بينه وبين مسؤولي الزمالك نهاية موسم 1992-1993‏ رغم قيادته الفريق إلى الفوز بالدوري لموسمين متتاليين، دفعه للموافقة على العرض المغري الذي قدمه الغريم التقليدي الأهلي ليكون صاحب أشهر قصة انتقال بين القطبين الكبيرين.

رضا عبد العال مع النادي الأهلي
وبعد شهر عسل طويل، بدأت قصة انتقال رضا عبد العال إلى الأهلي عندما تلقى اتصالاً من المستشار القانوني للنادي سيد سيدهم يبلغه فيه برغبة النادي الأحمر في التعاقد معه، فاجتمع اللاعب بسيدهم بحضور المدير العام للأهلي عدلي القيعي وتم الاتفاق على كافة التفاصيل‏.

ورغم الضجة التي صاحبت انتقاله إلى القطب الآخر والمبلغ الضخم الذي انتقل بموجبه من ميت عقبة - مقر نادي الزمالك -، فإن رضا يعتبر الأغلى على الورق فحسب‏، إذ طلب الزمالك ‏650‏ ألف جنيه للموافقة على انتقاله إلى الأهلي كما ينص العقد دون أن يحصل اللاعب على أي مقابل.

اعتزال عبد العال بعد الأهلي
ولعب رضا عبد العال في التشكيلة الأساسية مع الأهلي في موسمين متتاليين تحت قيادة الإنكليزي آلان هاريس، وموسماً واحداً فقط مع الألماني راينر هولمان، قبل أن يتجاهله الأخير يتجاهله لتدني لياقته البدنية.

ورغم قيادة «راينر تسوبيل» للأهلي موسم 98-1999، لم يحظ عبد العال بفرصة العودة إلى التشكيلة الأساسية بطريقة أساءت له ولتاريخه العريق‏، فقرر الاعتزال نهائياً يوم 21 من مارس 1999.

بطولات رضا عبد العال
وحقق عبد العال عدة بطولات مع القطبين المصريين، أبرزها 9 بطولات مع الأهلي هي :

-الدوري المحلي مواسم«1993/1994 ،1994/1995 ،1995/1996 ،1996/1997 ،1997/1998»

-كأس مصر عام 1996، وكأس أبطال الكؤوس العرب عام 1995، وأبطال الدوري العرب في 1996، وكأس النخبة «السوبر».

-الدوري مرتان مع الزمالك قبل انتقاله إلى الغريم التقليدي.

رضا عبد العال المدرب
وبعد الاعتزال، قرر رضا التوجه إلى التدريب، حيث يقود حالياً نادي «نبروه»، المشارك في دوري الدرجة الثانية المصري ضمن مجموعة «بحري».

مسيرة رضا عبد العال المثيرة للجدل في «التحليل»
اتجه رضا عبد العال لاعب  نادي الزمالك والأهلي الأسبق إلي التحليل في القنوات الفضائية ،حيث اشتهر بتعليقاته الساخرة على أداء الاعبين والمدربين ، وتوقعاته للمبارايات ، في مشادات من لاعب نادي الزمالك الأسبق إبراهيم صلاح بسبب انتقاده للاعب، كما عرف بكره للاعب النيجيري «معروف يوسف» ، ومن أشهر توقعاته منتخب مصر مع الإلامي إبراهيم فايق ، حيث أطلق على منتخب مصر مع كوبر المدير الفني الأسبق «منتخب«حلق الله يسترك»، وتوقع خروج مصر من الدور الأول لكأس العالم وهوا ما تم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads