المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الدكتور أيمن فؤاد: حي جاردن سيتي أول حي تم بناؤه في القاهرة

الثلاثاء 02/أبريل/2019 - 11:39 ص
مريم حسن
طباعة
تحدث الدكتور أيمن فؤاد، عن بناء وتطور القاهرة وأسلوب تناولها في التاريخ بداية من المستشرقين حتى استقلال مصر، متابعا: «إن القاهرة أول مدينة مصورة في مصر مقارنة بالعواصم السابقة».

معرض الكتاب بالإسكندرية 2019
وأضاف الدكتور أيمن فؤاد، خلال ندوة «القاهرة خططها وتطورها العمراني»، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لـ معرض الكتاب بالإسكندرية 2019 فى دورته ال 15، بمكتبة الإسكندرية، أن كتاب وصف مصر الذي كتبه علماء الحملة الفرنسية عندما وصلوا إلى مصر يوجد به أول وصف مرئي لمصر، وهناك جزء لوصف القاهرة وقلعة الجبل وجاء مصحوبا بالخرائط بمقياس رسم لأول مرة، قائلا: «حاولت أعمل مقارنات بين رسوم اللوحات والآثار القديمة وبين الوضع الحالي للآثار، والنتيجة مؤسفة بسبب التدهور الواضح».

وأوضح الدكتور أيمن فؤاد، إنه بدأ مؤلفاته بكتاب تاريخ المذاهب الدينية في بلاد اليمن حتى القرن السادس الهجري، وعمل في معهد المخطوطات العربية والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية، ومشرفًا على المراكز العلمية بدار الكتب والوثائق العلمية واستاذًا حامعي لعدة جامعات في اوروبا وجامعة الكويت، وحصل على عدة جوائز منها جائزة الدولة التشجيعية، وجائزة الدولة التقديرية.

وأكد، أن القاهرة الحديثة صممت بأمر من الخديوي إسماعيل، علي يد الفنان جراوند بيه والذي صممها على طراز المدينة الفرنسية باريس، لذلك لقبت القاهرة باريس الشرق كما وصفها البعض بباريس على النيل.

وأضاف أن حي جاردن سيتي هو أول حي تم بناؤه في القاهرة الجديدة في عهد إبراهيم باشا، وكان سعر الفدان وقتها جنيهًا واحد فقط لذلك تم شراء جميع الأراضي وبناء عليها حدائق وقصور على التراث الفرنسي وهي حي هليوبوليس الآن.

وأشار إلى أنه مع مرور الوقت والإنتهاء من بناء وتطوير القاهرة جاء حريق القاهرة ليدمر كل هذا في غضون 6 ساعات لتستغرق بعد ذلك سنين طويلة لإعادة ترميمها، وتم عرض صور توضيحية عن القاهرة خطط إنشائها والآثار والمساجد القديمة، وانتهت الندوة بحوار مفتوح مع الدكتور أيمن فؤاد حول القاهرة وعاصمتها الجديدة وأيام الأسرة العلوية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads