المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء دوليين: الربيع العربي أحد أسباب انتشار الشائعات في المنطقة

الخميس 04/أبريل/2019 - 07:16 م
محمد ايمن سالم
طباعة
شدد الدكتور عادل صالح وكيل كلية الإعلام بـ الجامعة البريطانية، على ضرورة دراسة تأثير الأخبار المزيفة على المستقبل لكي يتوصل العالم لحلول تسهم في الحد من تداعياتها السلبية.

الجامعة البريطانية
وأضافت الدكتورة نجلاء العمري أستاذة الإعلام بـ الجامعة البريطانية والمديرة السابقة لمكتب BBC في مصر وشمال أفريقي، أن إنتشار الأخبار الكاذبة يتم بشكل سريع، مستشهده على ذلك بخبر تعيين وزير نقل هو بالفعل متوفي منذ ١٠ سنوات إلا أن الصحف تناقلت الخبر، لذلك علينا الاهتمام بتدريب المواطن على التفريق بين ما هو صحيح وكاذب على أن يتم ذلك في المدارس من خلال ما يسمى بالتربية الإعلامية.

وأوضحت أن الربيع العربي هو أحد الأسباب الرئيسية في انتشار الأخبار الكاذبة، لذلك قامت المؤسسات الإعلامية الكبرى في العالم بعمل وحدات تسمى ( UGC ) للتدقق من صحة الأخبار. ولفتت الى أن الرئيس ترامب بات ظاهرة لدراسة الأخبار المزيفة في الفترة الحالية حيث ارتبط مصطلح Fake News بالانتخابات الأمريكية الأخيرة لذلك طالبت منظمة اليونيسكو بعدم إستخدامه في الكتاب الصادر عنها بهذا الصدد.

من جانبه، أشار رالف نيجرين أستاذ الإعلام السياسي بجامعة شيفيلد البريطانية، إلى أنه يتم استخدام الأخبار الكاذبة لخدمة مصالح معينة ومن يقوم بها هم الصحفيين التقليديين. مشيرا إلى أن الأخبار الكاذبة من الصعب نفيها وتكذيبها.

وأوضح أستاذ الإعلام السياسي أن هناك ميل من جانب بعض الصحفيين والمؤسسات الصحفية لترويج الأخبار الكاذبة، نظراً لأن هناك الكثيرون ممن يصدقون تلك النوعية من هذه الأخبار وهو ما يؤثر بشكل مباشر على جودة المعلومات الصحيحة.

اقرأ أيضاً: الجامعة البريطانية تطلق أول ورشة تفاعلية لمكافحة الأخبار الكاذبة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads