المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. إيطاليا تقتنص اللقب الثالث تاريخيًا وتتساوى مع راقصي السامبا

الثلاثاء 15/نوفمبر/2022 - 07:26 م
إيطاليا بطل كأس العالم
إيطاليا بطل كأس العالم 1982
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
5 أيام وتنطلق فاعليات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم قطر 2022 والتي تستضيفها العاصمة الدوحة خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر بمشاركة 32 منتخبًا للمرة الأخيرة.

وستُنظم قطر أول مونديال عالمي في الأراضي العربية، وثان بطولة على الأراضي الآسيوية بعد نسخة كوريا الجنوبية واليابان 2002، وثالث كأس خارج أراضي أوروبا والأمريكتين.

وتواصل بوابة المواطن الإخبارية اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم.

وخلال 11 نسخة سابقة، توجت البرازيل 3 مرات، وأوروجواي مرتين ومثلها إيطاليا وألمانيا الغربية، وإنجلترا والأرجنتين مرة لكل منتخب، والآن هيا بنا إلى النسخة الثانية عشر والتي نظمتها إسبانيا عام 1982:

ما قبل انطلاق نسخة إسبانيا 1982:

تم اختيار إسبانيا لاستضافة فاعليات النسخة الـ12 من بطولة كأس العالم بمشاركة 24 منتخب لأول مرة بعد قرار الفيفا بزيادة عدد المنتخبات، وجاء اختيار الماتدور بالتزكية بعد انسحاب ألمانيا الغربية والتي نظمت نسخة 1974 وتم الاتفاق بينها وبين الإسبان على ذلك.

وشهدت البطولة مشاركة منتخبين عربيين لأول مرة، هما الجزائر كثالث منتخب عربي بعد مصر 1934 وتونس 1978 ورابع منتخب إفريقي بعد الفراعنة ونسور قرطاج وزائير 1974 في النهائيات، كما تواجد منتخب الكويت كأول منتخب عربي آسيوي في المونديال، وكذلك منتخبين إفريقيين لأول مرة بظهور منتخب الكاميرون مع محاربي الصحراء.

وبسبب زيادة عدد المنتخبات، تم تقسيم الـ24 منتخب على 6 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات، يترشح أول وثان وثالث كل مجموعة للدور التالي والذي يضم 4 مجموعات تضم 3 منتخبات يصعد منها بطل كل مجموعة للدور نصف النهائي.

وللنسخة الرابعة، تمت صناعة التميمة "نارانجيتو" وهي دمُية على شكل ثمرة البرتقال وهي ترتدي الطاقم الرسمي لمنتخب إسبانيا وتمسك بالكرة في يدها، وهي رمز تمثيلي نموذجي لثمرة "نارانجا" الثمرة الأشهر للبلد المستضيف للبطولة.


تم تخصيص 14 مقعد لأوروبا، و4 لأمريكا الجنوبية، ومقعدين لكلًا من أمريكا الشمالية وإفريقيا ومقعد لآسيا وأوقيانوسيا، وللمرة الأولى يتم تخصيص مقعد لإفريقيا ومقعد لآسيا، كالتالي: 

المجموعة الأولى: بولندا - إيطاليا - الكاميرون - بيرو. 

المجموعة الثانية: ألمانيا الغربية - النمسا - الجزائر - تشيلي.

المجموعة الثالثة: بلجيكا - الأرجنتين - المجر - السلفادور.

المجموعة الرابعة: إنجلترا - فرنسا - تشيكو سلوفاكيا - الكويت.

المجموعة الخامسة: أيرلندا الشمالية - إسبانيا - يوغسلافيا - هندوراس.

المجموعة السادسة: البرازيل - الاتحاد السوفيتي - اسكتلندا - نيوزيلاندا.

انطلاق نسخة إسبانيا 1982:

انطلقت منافسات النسخة الثانية عشر من بطولة كأس العالم خلال الفترة من 13 يونيو حتى 11 يوليو على 17 ملعبًا موندياليًا أبرزها كامب نو وسانتياجو بيرنابيو وفيسنت كالديرون ورامون سانشيز بيزخوان وسان ماميس.

وانتهت منافسات المرحلة الأولى من دور المجموعات، بتأهل بولندا وإيطاليا وألمانيا الغربية والنمسا وبلجيكا والأرجنتين وإنجلترا وفرنسا وأيرلندا الشمالية وإسبانيا والبرازيل والاتحاد السوفيتي للمرحلة الثانية من دور المجموعات على حساب الكاميرون وبيرو والجزائر وتشيلي والمجر والسلفادور وتشيكو سلوفاكيا والكويت ويوغسلافيا وهندوراس واسكتلندا ونيوزيلاندا على الترتيب.

وشهد هذا الدور فوز بولندا على بيرو بخماسية مقابل هدف، وانتصار المجر التاريخي على السلفادور بنتيجة 1 / 10 في ثان أكثر مباراة تشهد تسجيل أهداف بعد لقاء النمسا وسويسرا في نسخة 1954 والذي شهد فوز الأولى بنتيجة 5 / 7.

وحدثت واقعتين غريبتين في هذه النسخة، حيث اتفاق منتخبي ألمانيا الغربية والنمسا على التعادل في مباراتهما الأخيرة والإطاحة بمنتخب الجزائر الذي كان قريبًا من التأهل للدور الثاني بعد تحقيقه انتصارين على ألمانيا الغربية وتشيلي فيما عُرف بعد ذلك بفضيحة خيخون، كما شهدت مباراة الكويت وفرنسا واقعة إلغاء هدف صحيح للديوك بسبب سماع صافرة خارجية فتوقف اللاعبون الكويتون عن اللعب، فحدث على إثره احتجاج ونزل رئيس الاتحاد الكويتي للملعب وأمر لاعبيه بمغادرة الملعب، فتم إلغاء الهدف واستكمال المباراة التي انتهت بفوز المنتخب الأوروبي برباعية مقابل هدف.


وفي المرحلة الثانية من دور المجموعات "ثمن النهائي"، والذي يتأهل فيها بطل كل مجموعة للدور نصف النهائي مباشرةً، جاء تشكيل المجموعات كالتالي: 

المجموعة الأولى: بولندا - الاتحاد السوفيتي - بلجيكا.

المجموعة الثانية: ألمانيا الغربية - إنجلترا - إسبانيا.

المجموعة الثالثة: إيطاليا - البرازيل - الأرجنتين.

المجموعة الرابعة: فرنسا - النمسا - أيرلندا الشمالية.

ومن أبرز نتائج هذا الدور، فوز البرازيل على الأرجنتين بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ثم هزيمة راقصو السامبا أمام إيطاليا بثلاثية مقابل هدف.

وفي مباراتي الدور نصف النهائي، فازت إيطاليا على بولندا بهدفين نظيفين، وتعادلت ألمانيا الغربية مع فرنسا بثلاثة أهداف لكل منتخب، قبل أن تنجح الاولى في العبور للنهائي بعد الفوز بركلات الترجيح لأول مرة في تاريخ بطولات كأس العالم بنتيجة 4 / 5.

وفي لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، انتصرت بولندا بثلاثة أهداف مقابل هدفين لفرنسا.

وفي النهائي والذي أقيم على ملعب سانتياجو بيرنابيو، توجت إيطاليا بالكأس الثالث في تاريخها تحت قيادة إنزو بيرزوت لتُعادل الرقم التاريخي للبرازيل برصيد 3 ألقاب، وذلك بعد الانتصار على ألمانيا الغربية بنتيجة 1 / 3، سجل للبطل باولو روسي وماركو تارديلي وأليساندرو ألتوبيلي وأحرز للخاسر بول بريتنر.

أبرز ارقام وإحصائيات نسخة إسبانيا 1982:

تم تسجيل 146 هدف خلال 52 مباراة بواسطة 100 لاعب، منها 8 ركلات جزاء وهدف عكسي.

تم إحراز 11 ثنائية و3 هاتريك بواسطة الألماني كارل هانز رومينيجيه في تشيلي، والمجري لازلو كيس في السلفادوروهو أسرع هاتريك في تاريخ بطولات كأس العالم، إذ تم إحرازه خلال 8 دقائق فقط هي "69 و72 و76"، والبولندي زبيجنيو بويك في بلجيكا.

وتوج الإيطالي باولو روسي جائزتي هداف البطولة برصيد 6 أهداف وأفضل لاعب، فيما نال الفرنسي مانويل أمروز جائزة أفضل لاعب صاعد، وحقق منتخب البرازيل جائزة اللعب النظيف.   

الترتيب النهائي: 

إيطاليا البطل.

ألمانيا الغربية الوصيف.

بولندا الثالث.

فرنسا الرابع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads