المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص|التغذية السليمة في رمضان هل تعد فرصة للتغيير؟.. أخصائية تجيب

الثلاثاء 21/مارس/2023 - 02:33 م
التغذية السليمة في
التغذية السليمة في رمضان
منة الله نجاح
طباعة
تفصلنا أيامقليلة على شهر رمضان الكريم، وقالت الدكتورة "رضوى نبيل" أخصائية التغذية العلاجية في تصريحات خاصة لـ بوابة المواطن الإخبارية:"يتغير نمط حياة المسلم في رمضان وتتسنى للصائم فرصة ثمينة لتبني نظام حياة صحي، كما يسهم بدوره في تخفيف وزن الجسم، وضبط مستوى السكر في الدم، وممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين للمساعدة على الهضم ولمنع تراكم الدهون في الجسم، وعلى سبيل المثال رياضة المشي، ومن المهم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن طيلة أيام السنة وليس فقط في شهر رمضان".

تغيير النظام الغذائي في رمضان

وتابعت رضوى نبيل:"هذا النظام يعتمد على تناول الغذاء الصحي والمتكامل، والذي يشتمل أنواع الأطعمة المختلفة، ولكي يحصل الصائم على جميع المركبات الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها، هي تناول الطعام ببطء وعدم الإسراع فيه في شهر رمضان المبارك".

وشرب كميات كافية من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، لإمداد الجسم بالسوائل أثناء النهار، بالإضافة إلى تجنب تناول المشروبات الغازية عند تناول وجبة الإفطار والسحور، لأنها تؤثر سلبًا على عملية الهضم وتملأ المعدة بالسكر.

نصائح لاتباع أسس التغذية السليمة في رمضان

-ينصح بتجنب القلي قدر الإمكان، واللجوء إلى أساليب بديلة لتحضير الطعام كالشواء، أو الطبخ، أو التحمير، أو التحميص

-يفضل نزع الجلد والدهون عن الدجاج واللحوم قبل طهيها

-يوصى باستعمال منتجات الألبان قليلة الدسم لتحضير الوجبات والحلويات

ويستحسن الاستعاضة عن الملح بالتوابل بأنواعها (بهارات، وكمون، وقرفة، وهيل، وغيرها)، والأعشاب المختلفة، مثل: النعنع، والبقدونس، والزعتر، والثوم، والبصل).

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads