المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نيلوفار دونيورخودييفا: سيتم إدخال قواعد تحقق الضمان الاجتماعي في دستور أوزبكستان الجديد

السبت 08/أبريل/2023 - 11:36 م
تحسين المعايير في
تحسين المعايير في دستور أوزبكستان
فاطمة بدوي
طباعة
قالت نيلوفار دونيورخودييفا، رئيس القسم مركز استراتيجية التنمية فى أوزبكستان فى مقالة لها انه خلال السنوات القليلة الماضية، تطورت أهمية مشاركة شعبنا في المجتمع والأفكار والمبادرات المطروحة، وآرائهم بشكل شامل نتيجة لذلك يزداد طلب المجتمع للإصلاحات والتغييرات يوميًا، في عالم اليوم سريع التغير ، أولاً وقبل كل شيء، وإدخال القواعد التي تضمن الضمان الاجتماعي في دستور أوزبكستان الجديد

وتهدف استراتيجية التنمية إلى تنمية بلدنا في غضون خمس سنوات وتنفيذ الأهداف المحددة فيها لا يتطلب فقط تعزيز قوانيننا ولكن أيضًا تحسين المعايير في دستور أوزبكستان والتي تهدف إلى زيادة كرامة الإنسان في بلدنا، القانون الأساسي وتكييفه مع متطلبات اليوم. ومن هنا ، وبعد المبادرات التي طرحها المواطنون العاديون في البلاد ، تم العمل على اعتماد النسخة الجديدة من الدستور ، وتقرر إجراء استفتاء وطني في هذا الصدد.

إدخال القواعد التي تضمن الضمان الاجتماعي في دستور أوزبكستان الجديد

في المقابل ، تجدر الإشارة إلى أن التغيير الجوهري الذي تم إدخاله في المادة 1 من الدستور المحدث ، أي حقيقة أن الدولة دولة اجتماعية ، ينعكس في قانوننا الأساسي. تعمل الأحكام الواردة في المادة 1 كأساس للإصلاحات الدستورية في أوزبكستان. تهدف جميع التعديلات والإضافات اللاحقة إلى نص المسودة إلى ضمان التنفيذ الفعال لهذه الأحكام الرئيسية.

في هذا الصدد ، ينبغي الإشارة إلى أن الإصلاح الدستوري يهدف إلى تغيير جذري في نموذج التفكير ومبادئ النشاط في الدولة وأنظمة الإدارة العامة ، وإقامة مسلمة "الشخص - المجتمع - الدولة" كأساس للعلاقات في أوزبكستان الجديدة بدلاً من مبدأ "الدولة - المجتمع - الفرد".

أوزبكستان تتجه نحو إقامة دولة الرفاهية

بعبارة أخرى ، تتجه أوزبكستان تدريجياً نحو إقامة دولة الرفاهية. هو شكل من أشكال الحكومة تحمي فيه الدولة وتعزز الرفاه الاقتصادي والاجتماعي لمواطنيها ، على أساس مبادئ تكافؤ الفرص ، والتوزيع العادل للثروة ، والمسؤولية العامة للمواطنين غير القادرين على الاستفادة من الحد الأدنى من الأحكام حياة جيدة. في هذه المرحلة.

قد يطرح السؤال حول كيف ستفيد هذه التغييرات شعبنا.
وانطلاقاً من تنامي الدور الاجتماعي للدولة ، على وجه الخصوص ، يتم توفير السكن للمواطنين من فئة المحتاجين اجتماعياً. سيتم تحديد الحد الأدنى للراتب الشهري مع مراعاة الظروف المعيشية اللائقة. كما أن حقوق المواطنين في الحصول على رعاية طبية مضمونة مكفولة.

تخصيص حصص دائمة للمنح الدراسية الحكومية 

يمكن الاستشهاد بالعديد من هذه الأمثلة. ويضمن الدستور بدوره حق الشباب في تلقي التعليم على نفقة الدولة على أساس المنح الدراسية. لذلك ، يتم تخصيص حصص دائمة للمنح الدراسية الحكومية في مؤسسات التعليم العالي ، ولن يتم إلغاء هذا الإجراء أبدًا.

في الختام ، من الضروري إيجاد حلول لأهداف المجتمع ومهامه ومشكلاته. في هذه المرحلة ، من خلال تعزيز الدور الاجتماعي للدولة في الدستور والتوجه نحو إنشاء دولة الرفاهية ، من الممكن رفع ضمان المصالح الإنسانية إلى مستوى جديد. في هذا الصدد ، تعتبر الضمانات القانونية المحددة في النسخة الجديدة من الدستور أساسية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads