المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الطريق إلى التفوق في الثانوية العامة.. خبيرة أسرية تنصح الطلاب وأولياء أمورهم

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 09:55 ص
داليا الحزاوي
داليا الحزاوي
محمود حربي
طباعة
وجهت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، اليوم الأربعاء،  عددا من النصائح التي يجب على طلاب الثانوية العامة اتباعها للتفوق في هذه المرحلة الحاسمة من حياتهم الدراسية.

وأكدت «الحزاوي» في تصريحات صحفية، أن هذه النصائح تستند إلى معايير علمية وتجارب ناجحة، وأن الالتزام بها سيساعد الطلاب على تحقيق أفضل النتائج، وتشمل النصائح ما يأتي:

نصائح ذهبية لضمان التفوق في الثانوية العامة

- محاولة الالتحاق بمجموعات الدعم المدرسية التي تشرف عليها الوزارة، لضمان التدريس بالأسلوب الجديد المطابق لمخرجات التعلم المطلوبة، والاستفادة من خبرة المعلمين المؤهلين والمدربين، مقارنة بمعلمين السناتر التي قد تفتقر إلى هذه المعايير.

- اختيار معلم الدرس الخصوصي بحكمة، وعدم الانسياق وراء شهرة المعلم أو دعايته، بل مراجعة آراء الطلاب والتأكد من قدرة المعلم على تنمية مهاراتهم العقلية والانتقال من حفظ المعلومات إلى فهمها وتحليلها.

- وضع جدول للمذاكرة، والالتزام به بانتظام، للاستفادة من كل دقيقة في يوم الطالب.

- الاطلاع على مصادر مختلفة من كتب خارجية موثوقة وبنك المعرفة والمنصات التعليمية، للاستزادة من المعلومات والتدرب على أنواع مختلفة من الأسئلة.

- عدم التأجيل أو التسويف في المذاكرة، بل مواكبة المنهج أول بأول، والتكرار والمراجعة باستمرار.

- التخلص من كل عوامل التشتيت، خاصة الموبايل والإنترنت، وإغلاقهما أثناء المذاكرة، لضمان التركيز والانتباه، ويمكن تخصيص نصف ساعة في نهاية اليوم للترفيه والتواصل مع الأصدقاء.

- العزيمة والإصرار وعدم اليأس، ومعرفة أن الثانوية العامة مثل "الماراثون" تحتاج إلى نفس طويل وثبات عاطفي، وأن كل مجتهد له نصيب من النجاح.

إلى أولياء الأمور.. كيف تساند أبناءك في الثانوية العامة؟ 

ومن ناحية أخرى، وجهت «الحزاوي» عددا من النصائح لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة، لمساعدتهم على توفير بيئة مناسبة وداعمة لأبنائهم في هذه المرحلة. وهذه هي النصائح:

- توفير مكان مريح ومنظم وملائم للمذاكرة، يتوافر فيه إضاءة وتهوية جيدة، وخلوه من المشتتات، وتوفير كافة مستلزمات الدراسة من أدوات وكتب لازمة.

- الاهتمام بالتغذية الصحية للطالب، وتقديم العصائر الطبيعية والأطعمة المغذية.

- تجنب الكلام السلبي أو المحبط، بل تقديم الدعم والتشجيع والثقة بقدراته.

- السماح للأبناء بالخروج بعض الوقت مع أصدقائهم، فهذا حق لهم، ويساعده على الترويح عن نفسه، طالما هو مجتهد وملتزم بجدوله.

- معرفة أن استعداد الطالب للثانوية العامة لا يقتصر على جهوده في هذه السنة فقط، بل هو نتاج تعبه واجتهاده في المراحل السابقة، فالمناهج الدراسية مثل العمارة، فكيف يكون أساسها متين إذا كان في الأصل ضعيفًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads