المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

موجة حارة رطبة تضرب مصر والشمس تبلغ أقرب نقطة من الأرض

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 01:57 م
موجة حارة
موجة حارة
محمود حربي
طباعة
 تعاني مصر من موجة حارة رطبة تجعل الطقس شديد الحرارة في معظم المناطق، خاصة في جنوب الصعيد والسواحل الشرقية، حيث تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية وتزيد الرطوبة من الإحساس بالحرارة.

 وكشفت هيئة الأرصاد الجوية، أن صور الأقمار الصناعية تشير إلى اقتراب الشمس من الأرض ما نتج عنه حدوث موجة حارة ، وذلك بسبب دورانها في مدار ظاهري يميل عن مستوى دائرة البروج. ويعد هذا الحدث ذروة فصل الصيف الذي بدأ في 21 يونيو بالانقلاب الصيفي ويستمر لمدة 93 يوما و13 ساعة و52 دقيقة.

موجة حارة تضرب المحافظات 

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية أن أعلى درجات حرارة متوقع تسجيلها على القاهرة اليوم الأربعاء هي 39 درجة مئوية والمحسوسة 42 درجة، وعلى جنوب الصعيد هي 45 درجة مئوية والمحسوسة 46 درجة.

 وأضافت أن الطقس سيكون حار رطب على السواحل الشمالية الغربية، وشديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشرقية جنوب سيناء و جنوب الصعيد. وأشارت إلى أنه سيكون مائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.

وحذرت هيئة الأرصاد من ظهور شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة والمدن الساحلية والقناة وسيناء. كما تنصح المواطنين بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات ذروتها، وشرب كميات كافية من الماء، وارتداء الملابس المناسبة.

وتجدر الإشارة إلى، أن الانقلاب الصيفي هو ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الشمس في أعلى نقطة لها في سماء نصف كرة أخضرويل، مما يؤدي إلى أطول نهار في هذا النصف. 

ويحدث الانقلاب الصيفي عندما تكون الشمس في أقرب نقطة لها من الأرض في مدارها الظاهري، والذي يميل عن مستوى دائرة البروج بزاوية 23 درجة و 27 دقيقة، وهذه الزاوية هي نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها، ونتيجة لذلك تحدث الفصول الأربعة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads