المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من الشرق إلى الغرب: تكريم الفائزين في مسابقة الإعلام الأجنبي في كازاخستان

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 08:34 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة

 استضافت وزارة الخارجية الكازاخستانية حفل  لتكريم الفائزين في مسابقة كازاخستان الثامنة من خلال عيون وسائل الإعلام الأجنبية، التي أطلقتها الوزارة ونادي رؤساء التحرير والشركة الوطنية الكازاخستانية للسياحة وأمانة المؤتمر. بشأن التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا (CICA).

تم اختيار ثمانية مؤلفين من بين أكثر من 70 طلبًا مقدمًا من صحفيين ومدونين أجانب من 40 دولة. ضمت لجنة التحكيم نائب وزير الخارجية الكازاخستاني رومان فاسيلينكو، ورئيس نادي رؤساء التحرير الكازاخستاني بيبيجول جيكسينباي، ونائب رئيس السياحة الكازاخستاني خيرت سادفاكاسوف، والسفير دولت كوانيشيف، الخبير في البعد السياسي العسكري لـ CICA.

وفي كلمته الترحيبية، أكد فاسيلينكو على أهمية العمل الصحفي، لأنه "يعزز التعاون بين الدول ويزيد الوعي بالقضايا الرئيسية التي لا تؤثر على كازاخستان فحسب، بل على المنطقة الأوسع وحتى العالم".

الصحفي في Uzdaily.uz عسكر ياكوبوف، الذي كتب عن التعاون بين أوزبكستان وكازاخستان، والمراسل الفيتنامي شوان نغوين فان هوونغ، الذي غطى تاريخ كازاخستان وتطور التعاون الثنائي، والصحفي الإسباني خوسيه بوليسي، الذي ركزت مقالته على تعزيز مكانة كازاخستان العالمية، والمراسل الإثيوبي وحضر الحفل Gosaye Feyissa Nateyi، الذي كتب سلسلة من المقالات.


ووفقاً لرومان فاسيلينكو، يلعب الصحفيون ومنشئو المحتوى دوراً حاسماً في تبادل المعلومات والأخبار الدقيقة حول البلدان، بما في ذلك مبادراتها وأهدافها. مصدر الصورة: أسيل ساتوبالدينا/ أستانا تايمز.

الفائز بترشيح السياحة الكازاخستانية - مدون السفر الإيطالي فيليبو تينتي، الذي أنتج فيلمًا وثائقيًا يعرض الثقافة والوجهات السياحية في كازاخستان، وفيرا ديديوليا من غرفة التجارة الكندية الأوراسية ، التي أنتجت بودكاست مخصصًا للتعليم العالي في كازاخستان، والتحول في صناعة التعدين في كازاخستان وما يجعل البلاد جذابة للمستثمرين الأجانب هو عدم تمكنهم من حضور الحدث في أستانا.

وفي هذا العام، تم تقديم ترشيح منفصل من CICA في المسابقة بمناسبة رئاسة كازاخستان للمنظمة. وتسلمت نرجيز محمدوفا من أذربيجان الجائزة. ولم يتمكن رافيشاندران راجامانيكام من ماليزيا من حضور الحدث لكنه سيحصل على جائزته في سفارة كازاخستان في بلاده.

"شكرًا لك على هذه الفرصة الرائعة لوجودي هنا. عندما جاء الأمين العام لـ CICA [في إشارة إلى خيرت ساريباي] إلى أذربيجان، كنت أحد الصحفيين الذين أجروا مقابلة معه وكان له تأثير كبير علي. وقالت مامادوفا : "إنني أفهم دور هذه المنظمة في آسيا في الدبلوماسية، وفي توفير السلام والأمن، ليس فقط في آسيا ولكن في منطقة أوروبا وآسيا بأكملها" .

الفائزون في العام الماضي – الصحفي في مجلة أوتاوا لايف دونوفان ماكنزي، الذي غطى الإصلاحات الديمقراطية في كازاخستان، والمدون البريطاني تريستان هيوز، الذي أنتج بودكاست مخصص لمعرض التراث الأثري لقبائل ساكا في كامبريدج في عام 2021، حضروا الحفل أيضًا.  

"لقد كان معرضًا رائعًا ومذهلًا وكان من الرائع الذهاب إليه ورؤيته. (..) تكمن أهمية هذه الدراسات في جعل الناس يدركون حجم التاريخ المذهل الموجود في هذه المنطقة من العالم، وربما جعل الناس ينظرون إلى ما هو أبعد من أماكن مثل البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأدنى، ومنح الناس المزيد من الإحساس عن تلك الثروة العظيمة من علم الآثار الموجودة هنا، ومدى تطورها، ومدى ثقافة هؤلاء الأشخاص ومدى أهميتهم، بالنسبة لقصتنا، وقصة البشر على هذه الأرض سواء كان ذلك منذ ألفي عام مضت، أو منذ عدة ألف عام مضت. وقال هيوز لصحيفة أستانا تايمز: "في أعماق العصر الحجري".

وفقًا لهيوز، ألهمه المعرض لإنتاج المزيد من الحلقات، وهو ما فعله فريقه حول أصول ركوب الخيل وتدجين الخيول. وقال إن أفضل ما في الأمر هو أن جمهور البودكاست انبهر وألهمهم لزيارة المعرض.   

وقارن ماكنزي، الذي جاء من كندا، بين وطنه وكازاخستان.

"من الممتع أن آتي إلى بلد يذكرني كثيرًا بكندا، حيث أننا دول متعددة اللغات ومتعددة الأديان. نحن على حدود الجيران المهمين. قال ماكنزي: “نحن قوى متوسطة تحظى بالاحترام في جميع أنحاء العالم لاستقلالنا وهويتنا الوطنية واحترامنا للقيم المشتركة مثل حقوق الإنسان والتسامح”.

سيسافر الفائزون عبر كازاخستان ويستكشفون مدن أستانا وألماتي ومنطقة شرق كازاخستان.

وأكد فاسيلينكو أن هذا الحدث يتزامن مع تاريخ مهم للعالم - اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية، الذي أعلنته الأمم المتحدة في عام 2009 بمبادرة من كازاخستان. كان يوم 29 أغسطس هو التاريخ الذي أغلقت فيه كازاخستان موقع سيميبالاتينسك للتجارب النووية في عام 1991.

ورحب بكاريبيك كويوكوف، وهو فنان كازاخستاني بارز وناشط في الحركة الدولية المناهضة للأسلحة النووية. وقال كويوكوف، الذي ولد بدون ذراعين بسبب الإشعاع الذي تعرضت له والدته، إن لوحاته عُرضت في المكان، وتنقل "رسالة عميقة، تجبر الناس على التفكير في ضرورة التعاون العالمي في الحرب ضد الأسلحة النووية".

"في عام 1991، بدأت كازاخستان في اتخاذ الخطوات الأولى نحو استقلالها بقرار سلمي. أعتقد أن هذا يجب أن يكون مثالاً جيدًا للدول الأخرى. والآن يجب علينا أن نتحرك معا نحو هدف الإزالة الكاملة للأسلحة النووية. أي شخص عاقل، يرى ما يؤدي إليه هذا، لن يبقى غير مبال. قال كويوكوف: “لا ينبغي لنا أن نصمت ونراقب ما سيحدث بعد ذلك”.

تهدف مسابقة كازاخستان السنوية من خلال عيون وسائل الإعلام الأجنبية، التي بدأت في عام 2014، إلى تعزيز اهتمام الجماهير العالمية باتجاهات التنمية الحالية في كازاخستان، ونشر تراثها الطبيعي والثقافي الغني، فضلاً عن الكشف عن قدرتها على جذب المستثمرين الأجانب والسياح من جميع أنحاء العالم. حول العالم
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads