المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الفرعون المصري" الذي أبهر العالم.. حفر اسمه من ذهب في الملاعب.. النجم محمد صلاح

الإثنين 23/يناير/2017 - 11:40 ص
سليمان السيد
طباعة
استطاع محمد صلاح أو الفرعون المصري، كما تناديه الجماهير، أن يعطي نموذجًا رائعًا للاعب المصري، في مشوار الاحتراف رغم صغر سنه، إلا أنه كسر كل الحواجز، من أجل تحقيق حلمه أن يصبح من أفضل اللاعبين، ليس فقط في مصر أو أفريقيا، بل وصلت شهرته في أوروبا، بعدما تألق مع الفرق التي انضم لها.
وأصبحت الجماهير المصرية، تحمل على محمد صلاح الكثير من الآمال، خاصة في التتويج بكأس الأمم الإفريقية والمقامة حاليًا في الجابون والصعود لكأس العالم "روسيا 2018".
ويقدم "المواطن" أبرز المعلومات عن محمد صلاح خلال مشواره الكروي
نشأته
ولد محمد صلاح في 15 يونيو 1992، في قرية بسيون بمحافظة الغربية.

البداية
بدأ "صلاح" حياته الكروية في ناشئ نادي المقاولون العرب، حيث كانت أولى محطاته الكروية، واستطاع أن يصعد للفريق الأول في الدوري الممتاز، من يومها لفت الأنظار بمهارته وقدراته العالية.
وخاض أول مباراة له في الدوري المصري الممتاز في شهر مايو 2010، أمام نادي المنصورة في لقاء انتهى بالتعادل 1-1.
وكانت أولى أهدافه في الدوري أمام الأهلي، في المباراة التي جمعته بالمقاولون العرب في شهر ديسمبر لعام 2010.
أولى تجاربه الاحترافية
الفرعون المصري الذي
بدأ محمد صلاح، مشواره الإحترافي من خلال بازل السويسري، والذي تعاقد معه في أبريل 2012، في الصفقة التي بلغت مليوني يورو.
أول مباراة رسمية لـ"صلاح" مع "بازل"
لعب محمد صلاح أول مباراة رسمية مع "بازل" في الدور التمهيدي من بطولة دوري أبطال أوروبا، ضد نادي مولده النرويجي في يوم 8 أغسطس 2012، بينما كانت أول أهدافه الرسمية في الدوري السويسري، في يوم 18 أغسطس لعام 2012 أمام نادي لوزان.
وبعد ذلك واصل "صلاح" هويته ومهاراته، بجانب أنه شارك في دوري أبطال أوروبا، وسجل هدف في مرمى توتنهام وتشيلسي.
وخاض "صلاح" مع "بازل" 79 مباراة في مختلف المسابقات، تمكن خلالها من هز الشباك 20 مرة، بأهداف قاتلة ومميزة، حتى أصبح من أـبرز المواهب في أوروبا.
إنجازاته مع بازل السويسري
حصل "صلاح" مع بازل على لقب الدوري السويسري موسم "2012-2013"، وعلى وصافة كأس سويسرا في الموسم ذاته، بجانب إنه حقق لقب أفضل لاعب في سويسرا، وفي 2012 حصل على لقب الموهبة الصاعدة الأفضل في أفريقيا.
"صلاح" ينتقل إلى تشيلسي الإنجليزي
الفرعون المصري الذي
تألق محمد صلاح في بازل السويسري، وأصبح حديث الصحف العالمية، حتى قدم نادي تشيلسي الإنجليزي، عرضَا لشراء "صلاح" في يناير من عام 2014، وبلغت قيمة التعاقد حوالي 16 مليون يورو، ليكون أغلى لاعب عربي في تلك الفترة.

مشواره مع "تشيلسي"
لم يكن محمد صلاح محظوظًا في الفريق الإنجليزي، حيث لم يكن يلعب بصفة مستمرة، وظل جالسًا على دكة البدلاء، رغم أن جوزيه مورينيو، المدير الفني لفريق تشيلسي في ذلك الوقت، كان مقتنع بمهاراته، إلا أنه لم يكن يشركه بصفة مستمرة.

وكان أول أهدافه ضد فريق أرسنال، والتي انتهت المباراة بفوز تشيلسي 6-1، ولعب محمد صلاح مع الفريق الإنجليزي 11 مباراة في نصف موسم "2013-2014" وأحرز خلالها هدفين فقط، وفي الموسم التالي، ظل الحال كما هو عليه، وفضل بعدها اللاعب الرحيل، لعدم مشاركته مع الفريق.
محمد صلاح ينتقل إلى فيورنتينا الايطالي
الفرعون المصري الذي
انتقل اللاعب محمد صلاح على سبيل الاعارة لمدة 6 أشهر قابله للتجديد مع نادي فيورنتينا الإيطالي لمدة موسم آخر.
مشواره في "فيورنتينا"
أحرز "صلاح" أول أهدافه ضد فريق ساسولو والتي انتهت بالفوز 3-1 لصالح فيورنتينا في الدوري الإيطالي، وبعدها تألق مع الفريق، وشارك بصفة أساسية سواء في الدوري الإيطالي أو كأس إيطاليا، كما شارك أيضًا في الدوري الأوروبي مع الفريق.
خاض الفرعون المصري، مع الفريق الإيطالي، 26 مباراة في مختلف المسابقات وسجل 9 أهداف.
وأصبح لمحمد صلاح، شعبية كبيرة في الفريق، وفي إيطاليا كلها، حتى كان هناك بعض العروض من أفضل الأندية في إيطاليا لشرائه، حيث كان اللاعب يرغب في ذلك الوقت في الانتقال لنادي أكبر وأقوى، يرضي طموحاته، وبالفعل، أنهى إعارته مع "فيورنتينا"، ليعلن نادي تشيلسي بيعه بشكل نهائي، إلى فريق روما الإيطالي.
محمد صلاح في روما الإيطالي
الفرعون المصري الذي
تجربة جديدة لـ"صلاح" في مشوار حافل بالتأهل والإبداع، حيث إنضم إلي نادي روما مع مطلع الموسم الكروي الماضي 2015 - 2016، وويعد هذا الموسم هو أفضل مواسم "صلاح"، حيث استطاع تسجيل 14 هدف في الدوري الممتاز الإيطالي، أصبح بهم هداف فريقه وشارك في دوري أبطال أوروبا وأحرز هدفًا وحيدًا، ولعب أيضاً أمام الأندية الأوروبية الكبرى مثل نادي برشلونة و نادي ريال مدريد الاسباني.
وتوج محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في عام 2016 في نادي روما الإيطالي، حتى أصبح أفضل محترف مصري، يلعب في أوروبا.
أفضل لاعب عربي في 2016
الفرعون المصري الذي
توج محمد صلاح، بجائزة أفضل لاعب عربي لعام 2016، واستطاع أن يتفوق على الثنائى، الجزائرى رياض محرز، جناح ليستر سيتى الإنجليزى، والمغربى مهدى بن عطية، مدافع يوفنتوس الإيطالى.
الفرعون المصري الذي
.
المشوار الدولي
الفرعون المصري الذي
لعب محمد صلاح مع منتخب الشباب في كأس العالم للشباب 2011، كما لعب في المنتخب الأوليمبي المصري في أولمبياد لندن 2012، ونجح في هز شباك المنتخب البرازيلي الأوليمبى وسجل في جميع مباريات الفريق في دور المجموعات.
وانضم محمد صلاح للمنتخب الوطني الأول، وسجل أول أهدافه الدولية في تصفيات أمم أفريقيا 2012، في شباك منتخب النيجر، وتألق من بعدها في تصفيات أمم إفريقيا وأحرز العديد من الأهداف، حتى أصبح ضمن هدافي منتخب مصر عبر التاريخ، ولكنه لم يفوز بأي بطولة مع الفراعنة حتى الآن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads