المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" يرصد أبرز إنجازات المجلس في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول

السبت 15/يوليو/2017 - 03:02 م
مى مصطفى
طباعة
اولًا: على مستوى المؤشرات العامة
عقد المجلس خلال هذا الدور 68 جلسة عامة، امتدت لساعات طويلة بلغت 227 ساعة، وصل عدد المتحدثين من السادة النواب إلى 475 نائبًا من خلال عدد من المداخلات بلغ 3594 مداخلة، عبرت عن فهم السادة النواب العميق لمسئولياتهم، وحجم التحديات التي يتصدون لها، وتقديرهم لآمال وطموحات الشعب المصري فيهم.

ثانيًا: على صعيد الأداء التشريعي
وافق المجلس على 217 مشروع قانون مقدمة من الحكومة وعشر السادة الأعضاء بإجمالي عدد مواد 2338 مادة وهو كما ذكر الأستاذ الدكتور رئيس المجلس أكبر عدد مشروعات قوانين في تاريخ الحياة النيابية المصرية، وكان لهذه القوانين أثر إيجابي على كافة الأصعده فعلى سبيل المثال:
1- في مجال النهوض بالاقتصاد المصري ودفع مقدراته
مشروع قانون الاستثمار
مشروع قانون بإصدار تراخيص المنشآت الصناعية
مشروع قانون تعديل قانون تنظيم الصناعة وتشجيعها
مشروع قانون تعديل قانون السجل التجاري

2- في مجال الحماية الاجتماعية
قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية
قانوني منح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام
قانون الخدمة المدنية
قانوني منح علاوة استثنائية للعاملين بالدولة سواء المخاطبين أو غير المخاطبين بالخدمة المدنية
قانون زيادة المعاشات العسكرية
قانون زيادة المعاشات المدنية

3- في مجال ضبط منظومة الصحافة والإعلام
قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام
قانون نقابة الإعلاميين

4- في مجال النهوض بالرياضة
قانون الرياضة

5- في مجال الحفاظ على الأمن وحماية مقدرات الوطن ومكافحة الإرهاب
تعديل قوانين الإجراءات الجنائية وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض والكيانات الإرهابية والإرهاب
تعديل قانون الطوارئ
تعديل قانون التظاهر

6- في المجال المالي
ناقش المجلس مشروعات قوانين ربط الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2014/2015، ومشروعات قوانين ربط الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2015/2016، ومشروعات قوانين ربط الموازنة العامة للدولة والهيئات الاقتصادية 2017/2018

7- الاتفاقيات الدولية
على صعيد الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، أقر المجلس 61 اتفاقية دولية، في حين بلغ عدد الاتفاقيات الدولية في دور الانعقاد السابق 27 اتفاقية دولية، كما ناقش المجلس ووافق على 8 قرارات جمهورية.

ثالثًا: الأدوات الرقابية
- في مجال طلبات الإحاطة
بلغ عدد طلبات الإحاطة التي نظرها المجلس؛ نحو 498 طلبًا واللجان النوعية نحو 855 طلب إحاطة، مقارنة بدور الانعقاد السابق الذي بلغ فيه عدد طلبات الإحاطة (324)، والبيانات العاجلة بلغت نحو 464 بيانًا.

كما نظر المجلس عددًا كبيرًا من الطلبات، في حين بلغ عدد البيانات العاجلة في دور الانعقاد السابق 265 بيانًا، فقد تم توجيه 1024 سؤال، أجابت الحكومة على 75 سؤال منهم شفاهة.

- في مجال طلبات المناقشة العامة
بلغ عدد طلبات المناقشة العامة التي ناقشها المجلس هذا الدور 26 طلب مناقشة في حين ناقش المجلس في الدور السابق 8 طلبات مناقشة عامة.

- في مجال الاقتراحات برغبة
كما نظر المجلس 634 اقتراحًا برغبة مقدمة من حضراتكم في شتى المجالات، في حين بلغ عدد الاقتراحات برغبة التي نظرها المجلس في دور الانعقاد السابق (119) اقتراح.

رابعًا: في مجال شئون العضوية
نظر المجلس عدد 37 طلب رفع حصانة وحالة وفاة واحدة وحالة إسقاط عضوية واحدة وحالة خلو مكان للتعيين في منصب وزاري.

خامسًا: وافق المجلس على التعديل الوزاري الذي شمل عدد كبير من الحقائب الوزارية ونواب الوزراء، كما وافق المجلس على تعيين نائبًا لوزير السياحة.

سادسًا: تميز هذا الدور التشريعي بنشاط مكثف ودءوب للجان النوعية بالمجلس، فقد عقدت العديد من الاجتماعات بلغت (1696) اجتماعًا واستغرقت 3700 ساعة، وقد بلغ مجموع التقارير التي أعدتها اللجان النوعية نحو، نظر منها المجلس (1014) تقرير.

سابعًا: الزيارات الميدانية واللجان الخاصة
وفيما يتعلق بالزيارات الميدانية التي قامت بها اللجان النوعية فقد بلغ عددها 40 زيارة ميدانية كان أبرزها اللجنة الخاصة المُشكلة لزيارة المحافظات المتضررة من أزمة السيول بهدف الوقوف على تلك الأزمة وتحديد أوجه القصور التي شابت مواجهتها والمتسبب فيها كما عقدت اللجنة العامة للمجلس 6 اجتماعات.

والجدير بالذكر أن وفدًا من المجلس شارك في أعمال الدورة الثانية عشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والاجتماعات المصاحبة بدولة مالي خالل الفترة 28-23 يناير2017.

وشارك وفد آخر في أعمال الدورة الحادية والعشرين للجنة التنفيذية الاتحاد البرلماني العربي بالعاصمة اللبنانية بيروت خلال الفترة 12-10 فبراير 2017، وكذلك الدورة الثانية للمنتدى البرلماني للعدالة الاجتماعية بالعاصمة المغربية الرباط يوم 20 فبراير 2017.

كما شارك وفد من أعضاء المجلس في جلسات البرلمان الإفريقي، وذلك بجنوب أفريقيا خلال شهر مارس 2017.

وخلال الفترة 16-15 مارس 2017، توجه وفد برلماني ضم عشرين عضوًا لزيارة مقر حلف الناتو لتبادل وجهات النظر حول قضايا الاهتمام المشترك.

كما ترأس الأستاذ الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس الوفد المشارك في أعمال المؤتمر الرابع والعشرين الاتحاد البرلماني العربي بالعاصمة المغربية الرباط يومي 20 و21 مارس 2017، وقد انتخب فيه السيد المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام للمجلس، عضوًا بالمكتب التنفيذى لجمعية الأمناء العامين العرب.

وترأس السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس أيضًا وفد المجلس إلى جمعية الاتحاد البرلماني الدولي السادسة والثلاثين بعد المائة ببنجالديش خلال الفترة 5-1 أبريل 2017، وانتخب الرئيس عضوًا في اللجنة التنفيذية للاتحاد عن المجموعة العربية

كما شارك وفد ممثل للمجلس في اجتماعات لجنتي تحسين نوعية الحياة والتبادل الثقافي بين المجتمعات المدنية وحقوق المرأة بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وذلك بالعاصمة الإيطالية روما في الثالث من أبريل 2017، وخلال الفترة 19-16 مايو 2017، توجه وفد برلماني إلى دولة روسيا الاتحادية تفقد خلالها محطة ليننجراد (2) النووية، وذلك بهدف التعرف على العمل بالمحطة ومعدلات الأمان بها، كما شارك أعضاء ممثلون للمجلس في ورشة عمل إقليمية استضافتها مملكة البحرين بشأن دور السلطات التشريعية في مكافحة اإلرهاب، وشارك وفد آخر في أعمال الدورة العادية الرابعة من الفصل التشريعي الرابع للبرلمان الأفريقي بدولة جنوب أفريقيا خلال الفترة 20-7 مايو 2017.

كما ترأس الأستاذ الدكتور رئيس المجلس وفد المجلس الذي شارك في اجتماعات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط بالعاصمة الإيطالية روما يومي 12 و13 مايو 2017، حيث تسلم مهام رئاسة الجمعية من الرئاسة اإليطالية السابقة، ثم توجه على رأس وفد برلماني رفيع المستوى في زيارة تاريخية إلى البرلمان الياباني خلال الفترة 22 -17 مايو.

وعن عمق 2017 حظى خلالها والوفد المشارك باستقبال حافل تعبيرًا العلاقات التي تجمع البلدين وأخيرًا وليس آخرًا شارك المجلس أيضًا في أعمال جلسة الربيع الخاصة بالجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي بالعاصمة الجورجية تبليسي خلال الفترة 30 -26 مايو 2017، وخلال الفترة 16-12 يونيو 2017 توجه وفد برلماني إلى الولايات المتحدة حيث التقى أعضاء الكونجرس الأمريكي للتباحث بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك، وخاصة تعزيز أوجه التعاون بين البلدين، وجهود مكافحة الإرهاب، وقضية السالم في الشرق الأوسط.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads