المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر إستعدادات البحيرة لعيد الأضحى.. طرح لحوم بأسعار مخفضة.. رفع الأعباء عن محدودي الدخل.. والصحة تكثف الحملات التفتيشية

الخميس 24/أغسطس/2017 - 07:28 م
المواطن
أسماء حامد
طباعة
إنتشرت فى الفترة الآخيرة منافذ الوحدات المحلية بشكل لافت فى محافظة البحيرة، لتوفير اللحوم والسلع الأساسية فى إطار الإستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك للبيع بالأسعار الإقتصادية والمخفضة، وللقضاء على ظاهرة إرتفاع الأسعار ومحاربة الغلاء المنتشر فى انحاء المحافظة، وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن البحراوى، خاصة محدودى الدخل بالمحافظة.

وأكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، على أن المحافظة بدأت بطرح ٢٠٠عجل طازج بسعر ٩٠جنيهًا للكيلو الواحد، لبيعها بمنافذ الوحدات المحلية على مستوى المحافظة، وذلك بالتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، لافتة إلى رفع درجة الإستعداد القصوى بالمحافظة لمواجه غلاء التجار، مع تكثيف الحملات التمونية على المجازر، وزيادة المعروض من اللحوم الحمراء قبل عيد الأضحى المبارك للحفاظ على الأسعار حول معدلاتها الطبيعة.

وأكد المهندس صبري عبدالمقصود وكيل وزارة التموين بمحافة البحيرة، على تكثيف الحملات التموينية لتمشيط الأسواق للتأكد من مطابقة السلع المعروضة للقرارات والقوانين التموينية من حيث مصدرها وتاريخ الإنتاج والصلاحية ووجود فواتيرتفيد مصدر السلع وإعلان عن الأسعار للمستهلك.

وأشار وكيل أول الوزارة، إلى تنظيم حملات مشتركة مع الطب البيطري وشرطة مباحث التموين للمرور على محلات الجزارة والثلاجات والشوادر والجزارين للتأكد من أن اللحوم المعروضة بالأسواق صالحة للاستهلاك الآدمي، وأنها مذبوحة بالمجازر الحكومية ويوجد وفرة في المعروض من اللحوم المذبوحة والمجمدة والمصنعة للقضاء على صور الغش.

وشدد عبد المقصود، على توفير السلع الاستهلاكية بفروع الشركة العامة للمجمعات المنتشرة بدائرة المحافظة للمواطنين وذلك لتلبية احتياجات جمهور المستهلكين من السلع مع زيادة هذه السلع.

وأكد الدكتور جاد الله الخولي وكيل وزارةالطب البيطري بالبحيرة، على استمرارفتح المجازر الرئيسية والقروية بصفة منتظمة حتى آخر أيام العيد الأضحى المبارك.

وشدد "الخولى" على تواجد جميع أطباء المجازر طوال أيام العيد والتأكد من صلاحية الأختام بالمجازر مع توافر جميع الأدوات والمستلزمات والاحتياجات المطلوبة للعمل وتعويض ما يستهلك منها.

وأوضح وكيل وزارةالطب البيطري بالبحيرة، إلى قيام مديري الإدارات البيطرية بالمراكز ومديري المجازر بالاشتراك مع الأجهزة المختصة "التموين – مباحث التموين – الشرطة" فى مراقبة الأسواقوالمحلات والمطاعم والتأكد من صلاحية اللحوم المعروضة بها ومواجهة ذبح الإناث دون السن القانونية والذبح خارج المجازر مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال المخالفين، مؤكدا على تكثيف الحملات التفتيشية المركزية التي تقوم بها المديرية بالتنسيق مع الجهات الأخرى.

فيما أكد المواطنين على انة فى ظل إقتراب عيد الأضحى المبارك تتزايد أسعار جميع أنواع الأضاحي واللحوم المستوردة بنسبة تصل إلى 40% عن العام الماضى، إثر قرار تعويم الجنية.

وقال  أحد تجار الأضاحي بمحافظة البحيرة: إن أسعار اللحوم الضأن من المتوقع أن يصل سعر الكيلو، ما بين ٦٥ إلى ٧٠ جنيها، والعجول البقرية من ٦٠ إلى ٦٥ جنيها للكيلو، والجاموسى من ٦٥ إلى ٧٠ جنيها للكيلو، والماعز تراجع إلى ٨٠جنيها للكيلو الحي، مشيرًا إلى أن حركة البيع والشراء تغير مستويات هذه الأسعار التي ربما تميل إلى الإرتفاع فى حال عزوف المواطنين عن الشراء.

وكشف عن أسعار الأضاحى هذا العام مرتفعة بنسبة تصل إلى ٥٥٪ عن العام الماضى، لافتًا إلى نسبة الإقبال على شراء الأضحاى هذا العام ضئيلة.

وقال تاجر أضاحى، أنه من المتوقع فى ظل زيادة الأعلاف وزيادة أسعار اللحوم البلدية، فالعجل البقري ٥٠٠كيلو جرام، الذي يتم بيع الكيلو منه ٥٠ جنيها في العام الماضى؛ ليصل السعر الإجمالي إلى١٨ ألف جنيه، يقفز هذا العام إلى٢٥ ألف جنيه.

موضوعات متعلقة

كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟

كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟
ads