المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السيسي في أسبوع رئاسة.. استقبل بن سلمان في زيارة تاريخية.. ولقاءات مع وفود عربية وشركات عالمية لدعم الاستثمار

الجمعة 09/مارس/2018 - 01:37 م
سارة منصور
طباعة
شهد الأسبوع الرئاسى المنصرم نشاطا كبيرا من قبل الرئيس السيسي والمؤسسة الرئاسية بالكامل، فعلي مدار سبعة أيام رئاسية تم اطلاق عدد من الاتفاقيات فضلا عن عقد اللقاءات الدولية والاجتماعات الحكومية، والرئيس بين هذا وذاك لضمان خطة مستقبلية أفضل لمصر.

ولعل زيارة ولي العهد السعودى، الأمير محمد بن سلمان كان الحدث الأقوى علي الساحة المصرية والسعودية، ونال صدى واسعا علي الساحة العالمية أيضًا، لكونها الزيارة الخارجية الأولي له عقب توليه ولاية العهد منذ عام.

انطلاقة أسبوعية نشطة
بدأ الرئيس السيسي نشاطه الأسبوعي باستقبال جو بينج الرئيس التنفيذي لشركة هواوي العالمية، وتيري لو الرئيس التنفيذي للشركة، ليعرب الرئيس السيسي عن أمله في التطلع لتعزيز التعاون مع الشركة وزيادة حجم أنشطتها في مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة في ضوء توجه مصر لمزيد من تطوير الصناعات في مجال تكنولوجيا المعلومات.

فيما استقبل الرئيس السيسي إبراهيم جمبارى وزير خارجية نيجيريا الأسبق وعضو لجنة الشخصيات البارزة التابعة للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء، وأكد الرئيس حرص مصر على دعم الآلية بصفتها إحدى الدول المؤسسة لها، معربًا عن الترحيب بالتعاون معها لتعزيز عملها، ومواجهة التحديات التي تعيق التقدم في مسار تنشيط وتطوير الآلية وتحقيق أهدافها.

السيسي وترامب وعباس
وتلقي الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تناولا فيه العلاقات الاستراتيجية بين مصر وأمريكا فضلا عن مناقشة بعض القضايا الاقليمية بين الطرفين.

كما تلقي اتصالا هاتفيًا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، اطمأن فيه الرئيس علي صحة الرئيس محمود عباس، متمنيًا له موفور الصحة والعافية، كما تحادثا عن أهم الازمات الفلسطينية المعلقة وسبل حلها بالدعم المصرى في القريب.

السيسي يستقبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
أما عن الحدث الأكبر الذى شهدته الساحة المصرية هذا الأسبوع فكان استقبال الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، والذي قام بزيارة رسمية لمصر لمدة ثلاثة أيام برفقة عدد من الوزراء وكبار المسئولين السعوديين.

وخلال أول أيام الزيارة تم التباحث حول عدد من القضايا الاقليمية بين البلدين كما تم توقيع أربع اتفاقيات ثنائية، فضلا عن مناقشة سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما الاقتصادية والاستثمارية منها، وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة في ضوء ما يتوافر في البلدين من فرص استثمارية واعدة، وخاصةً في مجال الاستثمار السياحي بمنطقة البحر الأحمر لتعظيم الاستفادة من الإمكانات والمقومات السياحية الكبيرة لتلك المنطقة.

وعن الاتفاقيات، فقد شهد الطرفان التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، فى إقامة المشروعات الاستثمارية، وفي مجال حماية البيئة والحد من التلوث، وتهدف الاتفاقيات التى تم التوقيع عليها فى مجال الاستثمار إلى دفع التعاون الثنائي فى القطاع التنموي من خلال المشروعات الاستثمارية الضخمة بين البلدين، وتأسيس صندوق استثماري مصرى سعودى بإجمالي مبلغ 16 مليار دولار لضخ الاستثمارات السعودية فى مصر.

السيسي وسلمان بالإسماعيلية
اما عن ثانى أيام الزيارة، فقام الرئيس والأمير محمد بن سلمان بزيارة إلى مدينة الإسماعيلية لتفقد عدد من المشروعات القومية وتفقدا الأنفاق أسفل قناة السويس، كما تفقدا مدينة الإسماعيلية الجديدة، ثم قاما بجولة بحرية في المجرى الملاحي لقناة السويس، وصولًا إلى منتجع الفرسان بمدينة الاسماعيلية، حيث قاما بافتتاح المنتجع.
كما قام الامير محمد بن سلمان بزيارة الكاتدرائية بالعباسية ومقابلة البابا تواضروس في لقاء نقلته وسائل الإعلام المصرية والعالمية.

وفي مساء اليوم كانت الجولة ثقافية، حيث قام الرئيس السيسى وضيف مصر بزيارة لدار الأوبرا المصرية، ليشاهدا عرضًا خاصًا لمسرحية "سلم نفسك" من بطولة مجموعة من الشباب الهواة الدارسين بمركز تنمية الإبداع.

افتتاح الأزهر
وعن ثالث أيام الزيارة، قام الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان بزيارة الجامع الأزهر الشريف، حيث افتتحا أعمال ترميم الجامع عقب اكتمالها، والتي استغرقت أكثر من ثلاث سنوات، بحضور فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وعدد من كبار مسئولي البلدين. 

متابعة "حقل ظهر"
وفي إطار متابعة أعمال حقل ظهر، قام الرئيس السيسي باستقبال كلاوديو ديسكالزي رئيس شركة إيني الإيطالية، وجاء اللقاء في إطار متابعة التقدم الذي تحرزه الشركة الإيطالية بأنشطتها في مصر، خاصة بحقل "ظهر" للغاز الطبيعي، حيث استعرض رئيس شركة "إيني" تطورات المشروعات المتعددة التي تُنفذها في مصر، مشيدًا بالتعاون القائم بين الشركة والجهات الحكومية والشركات المصرية.

كما وجه الرئيس وزارة البترول والجهات التابعة لها بمواصلة التعاون المكثف مع الشركة، وتذليل أي عقبات قد تواجه أعمالها.

وزير خارجية البحرين 
ولم تنته وفود الدول العربية عند ذاك الحد، فقد استقبل الرئيس السيسي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين، الذي نقل للرئيس رسالة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، تضمنت التأكيد على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين وخصوصيتها وسبل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة، ليرد الرئيس السيسي بدوره بالتأكيد على قوة العلاقات المصرية البحرينية، وما يجمع البلدين من تاريخ.

فيما تناول اللقاء أيضا مناقشة عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة فيما يتعلق بسبل تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، واستعراض الجهود الجارية من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات الأقليمية.

لقاء حكومى
وجاء في ختام الأسبوع الرئاسي للرئيس السيسي اجتماعا حضره المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وكان علي رأس أولويات اللقاء مناقشة ملف التغذية المدرسية وسبل توفيرها، فضلا عن، لاستعراض سبل تفعيل آلية التأمين الاجتماعي على عُمال المقاولات والبناء والتشييد وعُمال المحاجر لتشمل التأمين من الشيخوخة والعجز والوفاة، بالإضافة إلى التأمين من إصابات العمل والمرض. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads