المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في رمضان 2018.. ما هي أفضل طريقة لغسل الفواكه والخضروات؟

الجمعة 18/مايو/2018 - 04:00 م
نيرمين محمد
طباعة
ذكرت مجلة "Time " أن هناك  دراسة حديثة في علوم التغذية تؤكد أن شطف أو غمر الخضار الورقية في الماء لا يقلل من عبء بكتيريا الإشريكية القولونية، بينما هناك دراسة أخرى من جامعة جورجيا، توضح أن مواد الغسيل ذات التصميم الخاص كانت أقل فاعلية من شطف المياه لإزالة البكتيريا، (وتنصح إدارة الأغذية والعقاقير بتخطي هذه المنتجات تمامًا).

هذه هي الأخبار السيئة، أما الخبر السار هو أنكِ من غير المحتمل أن تصادفي بكتيريا E. coli على منتجك الطازج. تقول ليندا هاريس، رئيسة قسم الباحثين في مجال سلامة الأغذية بجامعة كاليفورنيا في ديفيس: "إننا نشهد فاشيات في بعض الأحيان، لكن خطر الإصابة بالمرض من تناول الطعام منخفض للغاية".

ولكن على الرغم من أنه لا يمكنك التخلص من E. coli، تقول Harris أن هناك أسبابًا قاهرة لتنظيف منتجك. وتقول: "يباع المنتج في العلن حيث يمكن لأي شخص أن يتعامل معه، ويأتي من التربة، لذا قد يكون هناك تراب فيه".

عندما يتعلق الأمر بإزالة هذه الأوساخ أو أي شيء آخر يمكن أن يجعلك مريضًا - بما في ذلك العوامل الممرضة التي تنقل منتجك من أصابع المتسوقين الآخرين – تشطف شطفًا بسيطًا، وعندما يكون ذلك ممكنًا، فرك وتجفيف الفواكه والخضروات عادة ما يكون وتقول أن معظم طرق التنظيف الفعالة.

بالطبع، تختلف النصيحة قليلًا من بند إلى آخر، "شيء مثل تفاحة بسطح خارجي أملس، يمكنكِ فركه أثناء شطفه"، كما تقول. "لقد أجرينا بعض الدراسات التي تظهر القيام بذلك وبعد ذلك تجفيفه بمنشفة نظيفة يمكن أن تحقق تخفيضات كبيرة في الكائنات الدقيقة."

في حين تعمل هذه الطريقة على التفاح والكمثرى وغيرها من المواد ذات البشرة الصلبة، تقول هاريس إنه من غير المعقول أن تكون الفواكه الطرية مثل التوت. وتقول: "من المستحيل أن تفركي التوت ". مع هذه الأطعمة الشهية، يعتبر الشطف الجيد قبل تناول الطعام هو الأفضل.

هذا الجزء "فقط قبل الأكل" مهم. "يمكن أن تشجع الرطوبة على نمو البكتيريا"، كما تقول ماريسا بيننغ، أستاذة مساعدة في علوم الأغذية والتغذية البشرية في جامعة ولاية كولورادو. تقول انها: "لا تريد أن تغسل أي شيء حتى تصبح مستعدة لتناول الطعام أو طهيه".

أيضا، تأكدي من أن يديك، مصفاة، أو أي شيء آخر تستخدميه في شطف أو تحضير منتجاتك نظيفة. إذا لم تتخذي هذه الاحتياطات، فمن المحتمل أنكِ ستنشرين شيئًا على منتجك عند غسله. وتقول: "هذا هو السبب في أننا نتبع توجيه إدارة الغذاء والدواء بعدم غسل الخضار المغلفة والمعبأة مسبقًا". (من المرجح إزالة هذه العناصر من تعقيمها).

تتضمن بعض الخطوات التي لا تحتاج إلى اتخاذها شطف منتجاتك باستخدام فرشاة، أو غمرها في حوض مملوء بالماء أو باستخدام صودا الخبز لتنظيف المبيدات الحشرية. لأنه من المرجح أن تلوث الطريقتان الأوليتان منتجكِ أكثر من تطهيره

لتلخيص كل ذلك، لا تغسلي الأشياء التي تحمل علامة "ما قبل الغسيل" و أو "جاهزة للأكل". بالنسبة إلى كل شيء آخر، اعطِ منتجكِ شطفًا جيدًا، واستخدمي أصابعك لفرك الأوساخ، متى أمكن ذلك. أو بقايا أخرى. قومي بتجفيف منتجاتك بمنشفة نظيفة أو مناشف ورقية. افعلي ذلك، ويمكنك أن تشعر بأن ثمارك وخضارك آمنة للأكل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads