المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهرا اليوم الأربعاء 26 /9 /2018

الأربعاء 26/سبتمبر/2018 - 01:03 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

1- صحيفة أمريكية: ترامب كاذب ومضلل
حرصت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، على تحليل الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أمس خطاب الرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والملفت أنه وعلى الرغم من كونها صحيفة أمريكية في المقام الأول، إلا إنها أعتبرت أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الذي يمثل البلاد التي تنتمي لها، ما إلا عبارة عن مجموعة من الأكاذيب حول إنجازاته في قضايا محاربة تنظيم "داعش" وحرب اليمن والاتفاق النووي الإيراني والعجز التجاري.

2- الخارجية الروسية: سياسة واشنطن تعتمد على فرض الضغوط

وجه نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، إتهامات مباشرة ضد الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أكد أنها تتعمد ممارسة أشكال عدة من الضغوط ضد مختلف دول أوروبا، لأنها تحاول أن تتعاون مع روسيا في مجال الطاقة، مصنف هذه الضغوط، بأنها "سياسية غير مقبولة مطلقا".

3- خارجية كوريا الشمالية تستعد لبدء صفحة جديدة مع واشنطن
حرص وزير خارجية كوريا الشمالية، ري يونغ-هو، على حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي أنعقدت أمس الثلاثاء في نيويورك، حيث أنه ووفقا للتغطية التي تمت، من المرجح، أن يقوم بإعداد قمة ثانية، لعقد لقاء بين زعيم بلاده والرئيس الأمريكي.

ووفقا لرؤية مختلف وسائل الإعلام العالمية التي عملت على إتمام التغطية الإخبارية، فسوف يضع ري يونغ-هو، حجر الأساس لعقد قمة ثانية بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون.

4- مستوطني بنو صهيون بوجهون إنتهاك جديد ضد الأقصى
شهد المسجد الأقصى، ومع الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، حلقة جديدة من مسلسل الإنتهاكات اليهودية، حيث إقتحام مجموعة من المستوطنين المتطرفين، وذلك من خلال إقتحام باب المغاربة، تحت حراسة مشددة من اقتحم مستوطنون متطرفون بأعداد كبيرة صباح الأربعاء المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، في ثالت أيام ما يسمى عيد "العرش" اليهودي.

5- الدفاع الأمريكي: موسكو تشكل تهديد على مصير واشنطن
أعرب وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، عن رؤيته حيال أكبر خطر يهدد مصير الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الأسلحة أالنووية الروسية، وإلى حد أقل من الصين وكوريا الشمالية، وفقا لرؤيته.

وردا على السؤال، الذي وجه له، عن ما هو التهديد الخارجي الذي يعتبره بالغ الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة؟ قال الوزير الأمريكي، ، أمام المعهد العسكري في ولاية فرجينيا: "إذا نظرت إلى التهديدات الخارجية، فإن أول ما يلفت الانتباه، هو التهديد النووي من روسيا، وإلى حد أقل من الصين، وأيضاً بالطبع من كوريا الشمالية، لكن كوريا الشمالية الآن هي الأكثر إلحاحًا بينهم".

6- سياسة تركيا في سوريا تقحمها في مواجهة ضد السعودية
أفادت وسائل إعلام تركية، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد توعد بأنه ينوي توسيع مساحة المناطق التي تخضع للنفوذ التركي في سوريا.

ووفقا لما ذكر، فإن عملية توسيع هذه المناطق سيكون من خلال ضم المناطق الخاضعة للميليشيات الكردية في سوريا، مع الإشارة إلى أن أردوغان ينوي زيادة عدد المناطق الآمنة في سوريا في أقرب وقت.

7- إيران توقع بين الخارجية الأمريكية والأتحاد الأوروبي
وجه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إنتقاد شديد اللهجة، ضد إعلان الاتحاد الأوروبي، حيث أعتبر أن هدفه هو استحداث آلية جديدة بغية الالتفاف على العقوبات التي فرضها الإدارة الأمريكية على إيران، على حد قوله، معربا عن إنزعاجه وخيبة أمله ، بسبب هذه الخطوة، لأنه يعتبر أنها ستسمح للشركات الأجنبية مواصلة نشاطها الاقتصادي والتجاري مع طهران.

8- الإعلام العبري: موسكو أهانت إسرائيل بصورة غيرة مباشرة
نشرت صحيفة "هآرتس" اليوم الأربعاء، تقريرا، كشفت من خلاله نقاط توضح أن كل من نتنياهو وليبرمان، توجه لهما ما يشبه الإهانة في روسيا، حيث أعرب ممثلي السلطة الروسية، عن رفضهم لعرض إسرائيلي، ليكون ذلك ردا منهم، على إسقاط الطائرة "إيل 20" بسورية، مشيرة إلى أنه تم رفض استقبال وفد سياسي من تل أبيب في موسكو، وكان الإكتفاء باستقبال رئيس أركان سلاح الجو الإسرائيلي، الجنرال عميكام نوركين، الخميس الماضي.

9- غارة جوية تستهدف أطفال أفغانستان
أفاد تقرير بعثة الأمم المتحدة في أفعانستان، أن غارة جوية، لم يتضح بعد ما إذا كانت أمريكية أو أفغانية، قد تسببت في قتل 12 فردا من عائلة واحدة، مشيرة إلى أن أغلبهم كان من الأطفال.

وبحسب التقرير السابق الإشارة إليه، فإن الضحايا، والذي من بينهم 10 أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 6 و 15 عاما، وامرأتان، قد سقطوا مساء الأحد الماضي، حين دمرت غارة منزلهم في قرية في ولاية وارداك قرب العاصمة كابل، وهو ما أكده عضو المجلس المحلي سابقا، أحمد جعفري، مشيرا إلى أن هذه الغارة كان الغرض منها أستهداف مقاتلي حركة طالبان.

10- إسرائيل تتخذ خطوة غير متوقعة ضد معبر إيريز
قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بإتخاذ إجراءات رسمية أدت إلى معبر بيت حانون المعروف بـ "إيريز"، تلك الخطوة التي تمت بشكل مفاجئ أمام تنقل الأفراد من وإلى قطاع غزة، حتى إشعار آخر.

وقدم مدير عام هيئة الشؤون المدنية في قطاع غزة صالح الزق، شرحا تفصيليا عن الأحداث، فنوه انه تم ابلاغهم أن معبر بيت حانون، الذي يقع شمال غزة، تم غلقه مغلق بشكل مفاجئ، أمام تنقل المواطنين والتجار، عدا المرضى والأجانب، حيث كان مغلقا خلال اليومين الماضيين بسبب الأعياد اليهودية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads