المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طه بصري "إيزيبيو الكرة المصرية"

الإثنين 08/أكتوبر/2018 - 07:00 م
أحمد البرديني
طباعة
يعتبر الراحل طه بصري لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق أحد أبرز اللاعبين والمواهب التي مرت علي الكرة المصرية وقدم تاريخ طويل سواء لاعبا او مدربا للعديد من الأندية المصرية.

ولد نجم الزمالك السابق يوم 2 أكتوبر عام 1946 في منطقة الجبل الأصفر التابعة لحافظة القليوبية، بدأ مشواره الكروي في قطاع ناشئي الزمالك حيث رصدته أعين الخبراء وعلي رأسهم علي شرف الذي كان له دور كبير في وجوده داخل القلعة البيضاء.
طه بصري إيزيبيو الكرة
وتدرج طه بصري في فرق الناشئين بنادي الزمالك حتي وصل للتاسعة عشرة من عمره ليتم تصعيده للفريق الاول ويشارك أمام السويس في أول ظهور رسمي له مع الفريق وأعلن عن نفسه بعدما تألق بشكل لافت رغم إنتهاء المباراة بالتعادل السلبي

وفي ثاني مبارياته مع القلعة البيضاء واصل الفهد الأسمر تألقه وتمكن من تسجيل هدفًا أمام الطيران في المواجهة التي انتهت بفوز الأبيض 7/0 وذلك في موسم 1965/1966.
طه بصري إيزيبيو الكرة
لقبته الجماهير بألقاب عديدة يأتي علي رأسها "جواهرجي الكرة المصرية" و"الفهد الاسمر" ، و"إيزيبيو الكرة المصرية" وذلك لوجود تشابه في الشكل وأسلوب اللعب مع الأسطورة البرتغالية.

تأثرا الكرة بالأحداث عقب نكسة 1967، ليجد بصري نفسه بعيدا عن مستواه الفني المعروف حتي قرر الرحيل إلى العربي الكويتي عام 1971 .

ونص بند التعاقد مع الفريق الكويتي علي إمكانية عودته للزمالك مجددًا عند استئناف النشاط الكروي، وقدم مستويات رائعة مع فريقه الكويتي وفاز معه ببطولة الدوري الكويتي.
طه بصري إيزيبيو الكرة
وبعد 3 أعوام عاد " الجواهرجي " طه بصرى إلى الزمالك مرة أخري عام 1974 وأصبح عمره 28 عاما ، ليشارك مع القلعة البيضاء 4 مواسم أخري حتى عام 1978، قبل أن يقرر إعتزال كرة القدم في عمر وهو عمره 32 عاما.

عقب إعتزاله اتجه طه بصري لمجال التدريب وشد الرحال من قطاع الناشئين بالزمالك، ثم انتقل لقيادة منتخب الناشئين، وصعد به لبطولة كأس العالم عام 1987 والتي أقيمت في كندا، وكان أحد افراد الجهاز الفني للمنتخب المصري الذي فز بكأس الأمم الإفريقية عام 1986.
طه بصري إيزيبيو الكرة
وأشرف طه بصري علي تدريب العديد من الأندية الشهيرة يأتي علي رأسها الزمالك والإسماعيلي والمصري والاتحاد وغزل المحلة وبتروجت، وإنبي الذي قاده لمعانقة الألقاب بعد الفوز بكأس مصر موسم 2004/2005.

وتأهل أيضا الفريق البترولي تحت قيادة الراحل طه بصري لنهائي دوري أبطال العرب لكنه لم يتوج باللقب بعد الهزيمة امام الرجاء المغربي.
طه بصري إيزيبيو الكرة
ومن ألقابه الشخصية الفوز بلقب أفضل مدرب مصري لعام 2003 وتوج مع منتخب الفراعنة كلاعب بكأس الأمم الأفريقية مرتين 1970-1974 الدوري المصري الممتاز كأس مصر لنادي الزمالك.

وتوفى الفهد الاسمر مساء يوم الأربعاء الموافق الثاني من إبريل عام 2014، عن عمر ناهز 68 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض حيث دخل في غيبوبة لفترة طويلة داخل مستشفي المعادي العسكري وظلت حالته غير مستقرة حتى رحل عن عالمنا.
طه بصري إيزيبيو الكرة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads