المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في عيد ميلاد الكينج .. الناقد حسين إسماعيل: محمد منير قيمة غنائية وفاشل تمثيلياً

الأربعاء 10/أكتوبر/2018 - 04:52 م
شيماء اليوسف
طباعة
مع الاحتفال بالذكرى الـ 64 لميلاد محمد منير، نتذكر الأعمال الفنية السينمائية التي قدمها المطرب المبدع ابن أسوان، على شاشة السينما المصرية، والتي بدأت بالمشاركة في فيلم "حدوتة مصرية" والذي قدمه المخرج الراحل يوسف شاهين، ومثل هذا الدور أول ظهور سينمائي له. 
محمد منير
محمد منير
التجربة السينمائية الأولى لمحمد منير
محمد منير
محمد منير
خلال هذه المشاركة تعرف محمد منير الممثل المبدع نور الشريف، وكان وسيط هذا التعارف المثمر الراحل يوسف شاهين، وبعدها فتحت أبواب المشاركات الفنية للكينج، وقد شارك في فيلم " اليوم السادس" إلى جانب دوره في فيلم "يوم حلو ويوم مر" إلى جانب العديد من الأدوار الفنية السينمائية الأخرى في بعض الأعمال السينمائية. 
كيف ينظر النقد الفني لأدوار محمد منير السينمائية 
الناقد الفني حسين
الناقد الفني حسين إسماعيل
وحول الأدوار السينمائية التي قدمها محمد منير، قال الناقد الفني حسين إسماعيل في تصريحات خاصة ل"بوابة المواطن" أن محمد منير يعد في المقام الأول مطرب محترف، له قيمته الفنية الغنائية، وله جمهوره الذي يسمعه ويفضله، لافتا إلى شخصيته المستقلة بين الأصوات المصرية الطربية، ويضيف:" لكن هو مش ممثل". 


وأكد الناقد الفني، أن محمد منير استغله المخرجين والمنتجين من أجل الترويج لأعمالهم وتحقيق الأرباح معتمدين على شعبيته الكبيرة وجمهوره لاسيما نجوميته كمطرب، حتى يتم تقديمه في أدوار تمثيلية، مشيرا إلى محمد منير باعتباره ممثل، ويضيف: " محمد منير مش ممثل ولا بيعرف يمثل" منبها إلى عدم وجود فوارق واضحة بين شخصيته كمطرب وشخصيته كمغني، إضافة إلى استمراره في استخدام يديه والحركات التي يداوم على عملها أثناء غنائه، ولا يفصل بين شخصيته كمطرب وكممثل، ويضيف:" محمد منير لا يتغير فهو بصمة ثابتة سواء في الغناء أو التمثيل، حتى في استايل شعره وحركة رقبته". 

قائمة بالأعمال السينمائية لمحمد منير
أعمال محمد منير السينمائية
أعمال محمد منير السينمائية
اثني عشر فيلما سينمائيا قدم محمد منير فيهم أدوارا سينمائيا، كانت أول تجربة ومشاركة سينمائية في فيلم "حدوتة مصرية" الذي تم انتاجه في 1986م،  وقد توالت الأعمال السينمائية بعد ذلك للكينيج، حيث شارك في فيلم "المصير" الذي وقد تناول الفيلم قصة حياة أحد أبرز الفلاسفة العرب، ابن رشد، وسجلت أحداثه في بلاد الأندلس " أسبانيا حاليا" وقدم منير، في الفيلم أغنيتين وهما " جمر الهوى، وعلي صوتك بالغنا"، وقد جسد الكينيج خلال الفيلم شخصية الشاعر. 

أعمال محمد منير السينمائية
أعمال محمد منير السينمائية
ومن ضمن الأعمال الفنية التي شارك فيها محمد منير، فيلم "الطوق والأسورة" وقد قام خلال أحداث هذا الفيلم بتجسيد دور مدرس بالمرحلة الابتدائية، يسعى إلى إقناع أهل قريته ليتخلوا عن بعض العادات والتقاليد الخاطئة، ولكنهم يرفضوه، وقد شارك معه التمثيل شيريهان وعزت العلايلي وغيرهم. 
الأعمال المسرحية والتليفزيونية لمحمد منير 
أعمال محمد منير السينمائية
أعمال محمد منير السينمائية
وفي فيلم " حكايات الغريب"  الذي يعد أحد الأفلام التي تناولت حرب أكتوبر 1973م، شارك أيضا محمد منير بتجسيد "سيد" الذي كان أحد الأصدقاء المقربين لعبد الرحمن، الشاب الذي اختفى وكان اختفائه لغزا محيرا، دارت أحداث الفيلم كلها حوله، وقد لعب هذا الدور محمود الجندي. 
أعمال محمد منير السينمائية
أعمال محمد منير السينمائية
وشارك أيضا محمد منير في فيلم "اشتباه" وجسد فيه شخصية رجل ابتزازي ، بمشاركة الممثلة نجلاء فتحي، بل وشارك في العديد من الأعمال السينمائية الأخرى، مثل " ليه يا هرم، ومفيش غير كده وشباب على كف عفريت وفيلم دنيا، ومن ناحية الأعمال الدرامية فقد شارك في جمهورية زفتى وعلي عليوة والمغني، ومن ضمن المسرحيات التي شارك فيها، مساء الخير يا مصر، والملك هو الملك وملك الشحاتين. 

أعمال محمد منير السينمائية
أعمال محمد منير السينمائية
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads