المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب رئيس الوزراء يُشارك نيابة عن رئيس الجمهورية في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض وزيرة البيئة رئاسة مصرية ألمانية لجلسات النظام العالمى لتمويل المناخ داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات"
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ملامح ديربي مانشستر.. ضعف الظهيرين وبطء الارتداد ونظرية جوارديولا

الإثنين 12/نوفمبر/2018 - 04:26 م
محمود عفيفي
طباعة
حسم مانشستر سيتي ديربي مدينة مانشستر بعدما فاز على مان يونايتد بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد في إطار مواجهات الجولة الثانية عشر من عمر مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز.

مانشستر سيتي بدأ المباراة بتشكيل مكون من (4\1\4\1): إيدرسون ووالكر ولابروت وستونز وميندي وجوندوجان ومحرز وسترلينج ودافيد سيلفا وبيرناردو سيلفا وأجويرو.

في المقابل دخل مانشستر يونايتد المباراة بتشكيل مكون من (4\3\3): دي خيا وأشلي يونج وليندلوف وسمولينج ولوك شاو وماتيتش وهيريرا ووفيلايني ولينجارد ومارسيال وراشفورد.

مان سيتي سيطر على مجريات اللقاء طولاً وعرضاً واستحق الانتصار بأكثر من ثلاثة أهداف، بينما لم يقدم يونايتد مستوى جيد طوال المباراة.

العديد من الملامح الهجومية والدفاعية للفريقين ظهرت خلال اللقاء وهو ما سنحاول استعراضه هنا.

1) ضعف الظهيرين

عانى مان يونايتد من ضعف الظهيرين أشلي يونج ولوك شاو طوال لقاء، حيث اعتمد مان سيتي على إرسال تمريرات الطولية في المساحة خلف الظهيرين لكلاً من سترلينج يساراً ومحرز يميناً.

سيتي كان يقوم ببناء اللعب من الدفاع مروراً بالوسط لفيرناندينيو أو دافيد سيلفا، الذي يقوم بدورره بإرسال تمريرة قطرية في الناحية اليسرى لسترلينج أو اليمنى لرياض محرز.

الثنائي يونج وشاو لم يظهر بالمستوى المنتظر وتسببا في هدف مان سيتي الأول وفي العديد من الفرص الخطيرة لأصحاب الأرض.

2) دفاع متأخر

اعتمد البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لمان يونايتد على اللعب بدفاع متأخر واستقبال اللعب كعادته في المباريات الكبيرة مؤخراً.

المشكلة هنا أن مورينيو أجبر مان يونايتد على الضغط ومحاولة استرداد الكرة من مناطق متأخرة في الملعب، وهو الأمر الذي أرهق اللاعبين بدنياً عند التحول من الدفاع للهجوم.

لاعبو مان يونايتد كانوا في حاجة دائماً لقطع مسافات كبيرة في الملعب في عملية التحول من الدفاع للهجوم.

3) بطء الارتداد وسوء التمريرات

فشل مان يونايتد في بناء الهجمات المرتدة في حالة استخلاص الكرة من لاعبي مان سيتي، وذلك يرجع إلى سوء مستوى لاعبي الشياطين الحمر فيما يتعلق بالتسليم والاستلام تحت ضغط والرؤية.

بجانب البطء الشديد الذي عانى منه الفريق في التحول من الدفاع للهجوم، فمثلاً عند استخلاص الكرة من فيلايني أوماتيتش، يجد الثنائي صعوبة كبيرة في نقلها للثلث الأخير سواء إلى لينجارد أو مارسيال أو راشفورد.

وفي حالة وصول الكرة إلى من الثلاثي، فإن لا يجد المساندة الكافية من ثلاثي الوسط أو الظهيرين للمساهمة في استكمال الهجمة المرتدة.

الأمر لم يتوقف فقط عند الحالة الهجومية، بل تسبب لاعبو مان يونايتد في الهدف الثاني لمان سيتي بعدما تم فقد الكرة بسهولة في وسط الملعب، بجانب فقدان الكرة بشكل سيء طوال أحداث المباراة.

4) الانتشار الجيد

ظهر لاعبو مان سيتي بشكل رائع في الملعب في الحالتين الدفاعية والهجومية من خلال الانتشار الجيد، حيث تواجد دائماً ميندي ووالكر على جانبي الملعب وفي العمق (أنصاف المساحات) تواجد محرز وسترلينج.

ولعب في الوسط جوندوجان وأمامه يمنياً ويساراً بيرنادرو سيلفا ودافيد سيلفا.

أما عن الحالة الدفاعية للسيتيزنز، فكانت الخطوط متقاربة كعادة الفريق، حيث كان خط الدفاع قريباً من الوسط من أجل استرداد الكرة سريعاً بمجرد فقدانها، وهو الأمر الذي حدث.

مان سيتي سيطر تماماً على الكرة الثانية خلال المباراة من خلال تميز وإجادة فيرناندينيو ورباعي الدفاع في ذلك الأمر.

جوارديولا، كان قد أكد من قبل على أنه يهتم بالدفاع وليس الهجوم فقط، ولكن من خلال تطبيق الضغط العال والدفاع في مناطق بعيدة عن مرماه، وليس في وسط ملعبه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads