المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| تجار الملابس المستعملة بالإسكندرية: منتجاتنا أوروبية

الأربعاء 06/مارس/2019 - 02:00 م
مريم حسن
طباعة
تشهد أسعار الملابس بالإسكندرية ارتفاعًا ملحوظا فى الأسواق بشكل مبالغ فيه، لذلك تلجأ الكثير من الأسر من ذوي الدخل المتوسط والمحدود إلى شراء الملابس المستعملةكبديل عن الملابس الجديدة، أو ربما العزوف عن عمليات الشراء والاكتفاء بملابس الأعوام السابقة.

الملابس المستعملة بالإسكندرية
جابت عدسة «بوابة المواطن» الإخبارية أشهر أسواق بيع الملابس المستعملة بالإسكندرية، فى محطة مصر؛ للتعرف على مكان استيراد الملابس المستعملة، وكيفية استيرادها، وكم تصل أسعارها، وأكثر زبائن الملابس المستعملة.

يقول المعلم حودة العربى، تاجر الملابس المستعملة بالإسكندرية، إنه بدأ العمل فى هذه المهنة منذ تسعينيات القرن الماضى، تحديدًا منذ 25 عاما، مؤكدا أن سوق بيع الملابس المستعملة شهد تحولات كثيرة فى الآونة الأخيرة حيث زادت أسعارها بنسبة 50%؛ نظرا لارتفاع أسعار الضرائب الجمركية وعربات نقل البضائع والعمالة اليومية، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار واليورو مقابل الجنيه المصري خاصة بعد ثورة 25 يناير، قائلا "قضيت عمرى كله وسط الهدوم البالة، بقيت بتنفس ريحتها وأشمها لو على بعد ميل".
فيديو| تجار الملابس
وأوضح تاجر الملابس المستعملة، أنه يتم استيراد البالات من الدول الأوروبية والخليجية، مثل دبى والكويت وبلجيكا، ويتم شرائها من قبل بعض الشركات فى بورسعيد، ثم يتم بيعها للتجار المحليين، حتى يصل فى النهاية إلى المستهلك، لافتًا إنه يقوم بشراء البالات بالكيلو، وتكون مقسمة إلى ملابس حريمى ورجالى وأخرى للأطفال «زمان كنت بشترى الكيلو بـ30 جنيه لكن دلوقتي بقى 200 جنيه».

وأشار تاجر الملابس المستعملة بالإسكندرية، إلى أن نسبة إقبال الزبائن على الشراء فى تزايد مستمر نظرا لارتفاعأسعار الملابس في المحال التجارية بشكل جنوني، مؤكدًا إنه جميع طبقات الشعب المصرى يلجأون إلى شراءالملابس المستعملة ذات العلامات التجارية العالمية؛ بداية من المواطن الفقير البسيط، ومرورا بـ متوسطى الحال ووصولا إلى الغني، قائلا «الهدوم المستوردة بقت غالية جدا، وبدل ما الزبون يشتري البنطلون المستورد بـ ألف جنيه بييجى ياخده من عندى بـ 100 جنيه».
وأضاف «العربى» أن العديد من الزبائن لا يعنيهم إن كانت الملابس مستعملة أو جديدة، فأكثر ما يهم الزبون جودة الملابس وحالتها، متابعا «الموديل لما بيسقط فى أى بلد أوروبى بييجى مصر ويبقى موديل جديد، والهدوم أول ما بتيجى بتتكوى وتتنظف، كل حاجة بقت غالية والناس مبقتش عارفة تأكل حتى، والأب دلوقتى بقى يشترى هدوم مستعملة لعيلته كلها بألف جنيه بدل ما يجيبها بـ10 آلاف جنيه مثلا، مش معقول برضو إنه هيضيع مرتب الشهر كله فى اللبس أمال هياكل ويشرب ويعلم عياله منين».

أسعار الملابس المصرية
ولفت تاجر الملابس المستعملة إلى أن أسعار الملابس المصرية مرتفعة جدا، بالإضافة إلى أن خاماتها رديئة للغاية ولا تتمتع بجودة عالية مثل المستورد، مشيرا إن البالات أصبحت قبلة طلبة الجامعات وخاصة الفتيات "أى بنت بتبقى عايزة تلبس كويس زى زمايلها، وبدل ما تروح تشتري بلوزة ب 600 جنيه هتيجى تاخدها هنا ب 100 جنيه واستعماله بيكون خفيف، محدش يقدر يفرق بيتها وبين الجديدة".
الملابس المستعملة
الملابس المستعملة بالإسكندرية
وقال محمد متولى، إنه قام بشراء طقم واحد لكل طفل من أطفاله نظرا للارتفاع الكبير فى أسعار ملابس الأطفال، مشيرا إلى أنه فضل التوجه إلى الأسواق الشعبية لبيع الملابس المستعملة نظرا لانخفاض أسعارها نسبيا عن المحلات.

وقالت مرفت السيد، إحدى الزبائن، إنها تفضل شراء المستعملة لأولادها الأربعة نظرا لانخفاض أسعارها، مضيفة "انا لو فكرت اشترى لبس يبقى هشترى قطعة واحدة محدش معاه فلوس يشترى طاقم كامل دلوقتى".

وأثنى حسن عبدالحميد على الملابس المستعملة، ليست فقط لأن أسعار الملابس رخيصة الثمن بل لأنها تحمل ماركات عالمية ذات جودة عالية ومصنوعة من أجود الخامات وأحدث الموديلات، مضيفا "دخل المواطن بقى على قده وبالتالى لازم يعيش على قده ويأكل ويلبس على قده".
الملابس المستعملة
الملابس المستعملة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads