المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة في الذاكرة |شوقى غريب اللاعب المميز والمدرب الخبرة

الأحد 31/مارس/2019 - 12:37 م
علي خلاف
طباعة
يعتبر شوقي غريب مدرب المنتخب الأولمبي واحدا من أبرز الأسماء في تاريخ الكرة المصرية، خاصة بعد مساهمته في الحصول على بطولة كأس أمم إفريقيا 3 مرات متتالية  . 
  مسيرة شوقي غريب كلاعب كرة قدم 
  بدأ شوقي غريب مدرب المنتخب الأولمبي مسيرته مع الساحرة المستديرة لاعبا لكرة القدم في نادي غزل المحلة بداية من عام 1979 حتى عام 1988، حيث انضم خلال تلك الفترة لصفوف المنتخب الوطني، وشارك في 84 مباراة دولية، أحرز خلالها 4 أهداف.
  نجح شوقي غريب في الحصول مع المنتخب الوطني على بطولات متعددة مثل بطولة كأس أمم إفريقيا، حيث سطر اسمه بحروف من ذهب في تاريخ الكرة المصرية. مسيرة شوقي غريب التدريبية 
  وبدأ شوقي غريب ابن مدينة المحلة الكبرى غريب المولود في 26 فبراير عام 1959 مشواره التدريبي بالتواجد في قطاع الناشئين بنادي غزل المحلة، قبل أن يتم تصعيده لتدريب الفريق الأول، حيث كان ضمن الجهاز المعاون لمدرب أجنبى ثم مساعدًا لمحمود أبو رجيلة نجم الزمالك الأسبق. 
  بدأ شوقي غريب إثقال ثقافته التدريبية بالحصول على العديد من الدورات التدريبية في مصر وخارجها.
مسيرة شوقي غريب التدريبية مع المنتخب 

درب شوقى غريب منتخب مصر تحت 20 سنة من عام 2000 حتى 2001 وتحت 21 سنة من 2001 حتى 2004، وفى نفس الموسم تولى تدريب الاتحاد السكندرى قبل أن يتولى منصب المدرب العام للمنتخب الأول مع المعلم حسن شحاته فى عام 2005، ويستمر حتى عام 2011، ليحصد ثلاث بطولات كأس أمم أفريقيا على التوالى 2006 و2008 و2010.
مسيرة شوقي غريب مع الأندية 

عاد شوقى غريب لتدريب الأندية بعد انتهاء تجربة المنتخب الوطنى ليبدأ مع سموحه ويستمر مع الفريق السكندرى حتى عام 2013، وتولى بعد ذلك قيادة الإسماعيلى.
عاد شوقى غريب إلى المنتخبات الوطنية ليتولى تدريب المنتخب الوطنى الأول حتى 25 فبراير 2015 وفى نفس الموسم قاد فريق الإنتاج الحربى، وحقق معه نتائج ممتازة حتى عام 2017، قبل أن يرحل عن الفريق ليتولى قيادة المنتخب الأولمبى فى 25 يناير 2018 للاستعداد لخوض بطولة أفريقيا التى ستقام بمصر 8 نوفمبر القادم تحت 23 سنة والمؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 . بطولات شوقي غريب كمدرب 
  حصد شوقى غريب أفضل إنجاز رياضى مصرى فى كرة القدم على المستوى العالمى عندما فاز ببرونزية كأس العالم للشباب التى أقيمت بالأرجنتين 2001 وحقق نتائج مذهلة وسط كبار منتخبات العالم مع مجموعة من اللاعبين الواعدين الصاعدين وقتها أمثال وائل رياض ومحمد اليماني ومحمد زيدان ومحمد شوقي وحسين أمين وأبو المجد مصطفى ومحمد العتراوى وجمال حمزة وأمير عزمى مجاهد وأحمد سمير ومحمد محسن أبو جريشة ورضا شحاته ومحمود محمود ومحمد عبدالواحد ومحمد صبحى وأحمد أبو مسلم وحسام غالى وشريف إكرامى ووائل زنجا وغيرهم من اللاعبين الذين أصبحوا نجوماً بعد ذلك مع أنديتهم ومنتخبات مصر الوطنية . شوقى 

شوقي غريب مدرب المنتخب الأولمبي 
  يذكر أن الاتحاد المصري لكرة القدم قد أصدر قرارا بتعيين شوقي غريب مديرا فنيا للمنتخب الأولمبي ويستعد ابن الغربية لتسطير تاريخ جديد مع الفراعنة من خلال التأهل لبطولة كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة المؤهلة لأولمبياد طوكيو ٢٠٢٠.

اقرأ أيضًا : تعرف على رسالة شوقي غريب للمحترفين المصريين

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads