المواطن

عاجل
رئيس الوزراء يُشارك نيابة عن رئيس الجمهورية في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض وزيرة البيئة رئاسة مصرية ألمانية لجلسات النظام العالمى لتمويل المناخ داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا)
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. ألمانيا تقهر الأرجنتين بالهدف القاتل وتحصد لقبها الرابع

الأحد 20/نوفمبر/2022 - 01:37 م
ألمانيا بطل كأس العالم
ألمانيا بطل كأس العالم 2014
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
سويعات قليلة وتنطلق صافرة بداية منافسات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم والتي تستضيفها قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبل.

ويتنافس 32 منتخبًا من أجل معرفة هوية بطل النسخة الأولى في الأراضي العربية، وتحديد هل يكون بطل جديد يُضاف للقائمة الذهبية التاريخية لأبطال كأس العالم أم يكون بطل سابق يرفع من رصيده من الألقاب؟.

وتواصل بوابة المواطن الإخبارية اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم.

وتنطلق ضربة البداية بقدم أسطورة الكرة المصرية السابق النجم محمد أبو تريكة، فيما يُطلق الصافرة الحكم الإيطالي دانييل أورساتو ليُعلن افتتاح مباريات البطولة بلقاء ناري بين منتخبي قطر والإكوادور على ملعب البيت في السادسة مساءً بتوقيت القاهرة، السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة والدوحة.

وخلال 19 نسخة سابقة من المونديال، توج 8 أبطال باللقب، أكثرهم البرازيل 5 مرات، تليها إيطاليا 4 مرات، ثم ألمانيا 3 مرات، وأوروجواي والأرجنتين مرتين لكل منتخب، والثلاثي إنجلترا وفرنسا وإسبانيا مرة، والآن إلى النسخة رقم 20 من بطولة كأس العالم والتي استضافتها البرازيل.

ما قبل انطلاق نسخة البرازيل 2014: 

تم اختيار البرازيل بالتزكية، حيث لم يتقدم أي منتخب من قارة أمريكا الجنوبية لاستضافة المونديال، الذي تم الاتفاق على إجراء سياسة المداورة في تنظيم البطولة وذلك في العام 2007.

وبالتالي أصبحت البرازيل خامس دولة يُسند إليها شرف تنظيم البطولة مرتين، بعد نسخة عام 1950، والدول الأربعة هي، المكسيك 1970 و1986، وإيطاليا 1934 و1990، وفرنسا 1938 و1998، وألمانيا 1974 و2006.

ولأول مرة يتم تنظيم بطولتين متتاليتين خارج القارة الأوروبية، ولأول مرة تشارك المنتخبات الثمانية التي توجت بالبطولة عبر تاريخها منذ نسخة أوروجواي 1930 في نسخة واحدة.

واستمر نظام البطولة كما هو بمشاركة 32 منتخبًا، يتم تقسيمهم على 8 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات، يتأهل منها أول وثان كل مجموعة للدور ثمن النهائي، على أن تُستكمل بقية أدوار البطولة بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.

وشهدت النسخة الحالية مشاركة 13 منتخب من أوروبا، و6 منتخبات من أمريكا الجنوبية منها البلد المُنظم، و5 منتخبات من إفريقيا، و4 منتخبات من أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي ومثلها من آسيا.

وجاء تشكيل المجموعات الثمانية في دور المجموعات للبطولة كالتالي: 

المجموعة الأولى: البرازيل - المكسيك - كرواتيا - الكاميرون.

المجموعة الثانية: هولندا - تشيلي - إسبانيا - أستراليا.

المجموعة الثالثة: كولومبيا - اليونان - كوت ديفوار - اليابان.

المجموعة الرابعة: كوستاريكا - أوروجواي - إيطاليا - إنجلترا.

المجموعة الخامسة: فرنسا - سويسرا - الإكوادور - هندوراس.

المجموعة السادسة: الأرجنتين - نيجيريا - البوسنة والهرسك - إيران.

المجموعة السابعة: ألمانيا - الولايات المتحدة الأمريكية - البرتغال - غانا.

المجموعة الثامنة: بلجيكا - الجزائر - روسيا - كوريا الجنوبية.

انطلاق نسخة البرازيل 2014: 

انطلقت النسخة العشرون من بطولة كأس العالم لكرة القدم خلال الفترة من 12 يونيو حتى 13 يوليو على 12 ملعب مونديالي عالمي أبرزها ملعب الماراكانا في ريو دي جانيرو والملعب الوطني في برازيليا.

وانتهت منافسات دور المجموعات بتأهل 16 منتخبًا هي: 

- البرازيل والمكسيك على حساب كرواتيا والكاميرون.

- هولندا وتشيلي على حساب إسبانيا وأستراليا.

- كولومبيا واليونان على حساب كوت ديفوار واليابان.

- كوستاريكا وأوروجواي على حساب إيطاليا وإنجلترا.

- فرنسا وسويسرا على حساب الإكوادور وهندوراس.

- الأرجنتين ونيجيريا على حساب البوسنة والهرسك وإيران.

- ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية على حساب البرتغال وغانا.

- بلجيكا والجزائر على حساب روسيا وكوريا الجنوبية.

وشهد هذا الدور، فوز البرازيل على كرواتيا بثلاثية وعلى الكاميرون برباعية، وكرواتيا على الكاميرون برباعية، والمكسيك على كرواتيا بثلاثية، وانتصار تاريخي لهولندا على إسبانيا بخماسية مقابل هدف، وفوز إيطاليا على إنجلترا بهدفين لهدف، وانتصار ألمانيا على البرتغال برباعية نظيفة، وأخيرًا فوز الجزائر على كوريا الجنوبية برباعية مقابل هدفين.

وجاءت نتائج المنتخبات العربية والإفريقية في هذا الدور، انتصار كوت ديفوار على اليابان بهدفين نظيفين، وفوز نيجيريا على البوسنة والهرسك بهدف دون رد، وتعادل غانا وألمانيا بهدفين لكل منتخب، وانتصار الجزائر على كوريا الجنوبية بنتيجة 2 / 4.

وفي ثمن النهائي، عبرت البرازيل من بوابة تشيلي بركلات الترجيح، وأوروجواي من بوابة كولومبيا، وهولندا من بوابة المكسيك، وكوستاريكا من بوابة اليونان بركلات الترجيح أيضًا.

وكذلك، تخطت فرنسا منافستها نيجيريا، وألمانيا نظيرتها الجزائر، والأرجنتين منافستها سويسرا، وأخيرًا بلجيكا نظيرتها الولايات المتحدة الأمريكية، وامتدت الثلاث مباريات الأخيرة لأشواط إضافية.

وفي ربع النهائي، تأهلت ألمانيا على حساب فرنسا، والبرازيل على حساب كولومبيا، والأرجنتين على حساب بلجيكا، وهولندا على حساب كوستاريكا.

وفي نصف النهائي، اكتسحت ألمانيا منافستها البرازيل بنتيجة تاريخية كبيرة ومُذلة بسبعة أهداف مقابل هدف، وتخطت الأرجنتين نظيرتها هولندا بركلات الترجيح.

وفي لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، سحقت هولندا منتخب البرازيل بثلاثة أهداف دون مقابل، لتخطف الميدالية البرونزية.

أما النهائي والذي أقيم على ملعب الماراكانا، فقد حققت ألمانيا تحت قيادة يواكيم لوف لقبها الرابع تاريخيًا في بطولات كأس العالم على حساب الأرجنتين بهدف ماريو جوتزه في الشوط الإضافي الثاني، لتُعادل رقم إيطاليا التاريخي في وصافة قائمة الأبطال التاريخيين الذهبية.

لتحصد قارة أوروبا ثلاث بطولات متتالية  من بطولة كأس العالم، هي إيطاليا 2006 وإسبانيا 2010 وألمانيا 2014، كما أصبحت ألمانيا أول منتخب يتوج بالبطولة في الأمريكتين، لتواصل المنتخبات الأوروبية ترجيح كفتها أمام منتخبات قارة أمريكا الجنوبية برصيد 11 بطولة للأولى مقابل 9 بطولات للأخيرة.

أبرز أرقام وإحصائيات نسخة البرازيل 2014: 

تم تسجيل 171 هدف خلال 64 مباراة بواسطة 121 لاعب، منها 12 ركلة جزاء و5 أهداف عكسية.

وتم إحراز 13 ثنائية و2 هاتريك بواسطة السويسري شيردان شاكيري في هندوراس، والألماني توماس مولر في البرتغال.

وحقق الكولومبي خاميس رودريجيز جائزة الهداف برصيد 6 أهداف، والأرجنتيني ليونيل ميسي جائزة أفضل لاعب، والفرنسي بول بوجبا جائزة أفضل لاعب صاعد، والألماني مانويل نوير جائزة أفضل حارس مرمى، ومنتخب كولومبيا جائزة الفيفا للعب النظيف.

الترتيب النهائي: 

ألمانيا البطل.

الأرجنتين الوصيف.


هولندا الثالث.

البرازيل الرابع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads