المواطن

عاجل
مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زهرة العلا .. نجمة السينما والمسرح والتليفزيون

الأحد 11/يونيو/2023 - 07:05 م
الفنانة زهرة العلا
الفنانة زهرة العلا
سهير الشامي
طباعة
حلت أمس السبت 10 يونيو، ذكرى ميلاد الفنانة زهرة العلا ، التي أضاءت شاشات السينما والمسرح والتليفزيون بموهبتها وجمالها وخفة ظلها، واشتهرت بأدوارها المتنوعة في الدراما والكوميديا والاجتماعي، وشاركت في أكثر من 150 فيلمًا و90 مسرحية و60 عملًا دراميًا، وخلال الأسطر التالية نتعرف على أهم محطات حياتها الفنية والشخصية.

ولدت زهرة العلا بحي محرم بك بالإسكندرية، وانتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ثم إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والدها، الذي كان من أصل تركي وعاش فترة كبيرة في لندن متأثرًا بالثقافة الغربية، ما ساعدها على دخول عالم الفن في سن صغيرة، حيث بدأت مشوارها الفني في سن 15 عامًا بمسرح زكي طليمات.

90 عمل على خشبة المسرح

قدمت زهرة العلا ما يقرب من 90 عملًا مسرحيًا، منها "أولاد حارتنا" و"أبو حديد" و"أبو شحاتة". كما شاركت في أكثر من 150 فيلمًا، منها "إسماعيل يس في الأسطول" و"سر طاقية الإخفاء" و"دعاء الكروان" و"الوسادة الخالية". كانت أغلب أفلامها بطولة مطلقة أو ثانية، وأظهرت فيها قدراتها التمثيلية المتميزة.

ولم تقتصر موهبة زهرة العلا على السينما والمسرح فقط، بل امتدت إلى التليفزيون، حيث قدمت نحو 60 عملًا دراميًا، منها "بن الحتة" و"بنت الحتة" و"على هامش السيرة" و"رخلة أبو العلا". كان آخر أعمالها مسلسل "أولاد ناس" عام 2000.

وكشفت ابنتها المخرجة منال الصيفي، في لقاء تليفزيوني في وقت سابق، أن والدتها اعتزلت بعد أداء فريضة الحج، وأنها في أواخر أيامها انتقلت للإقامة مع ابنتها في منزلها وحرصت على الجلوس معها بشكل مستمر، مضيفةً أن الدور المفضل لوالدتها هو شخصيتها في فيلم "دعاء الكروان"، ورحلت زهرة العلا عن عالمنا في 18 ديسمبر 2013، تاركة خلفها إرثًا فنيًا ثريًا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads