المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لجنة رسمية كازاخية لإعادة تأهيل ضحايا القمع الستاليني

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 04:06 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
قال صابر قاسموف ، رئيس المشروع ، إن اللجنة الحكومية لإعادة التأهيل الكامل لضحايا القمع السياسي التي تبحث في مصير الكازاخ الذين أُعدموا خلال القمع الستاليني ، تنفذ مهمة مهمة تتمثل في شفاء الصدمة الجماعية التي لا تزال موجودة في المجتمع الكازاخستاني. مكتب مفوضية الولاية ورئيس مؤسسة كاخارماندار الوطنية العامة.

تم إطلاق لجنة الدولة في عام 2020 بمرسوم من الرئيس قاسم جومارت توقاييف لإعادة تأهيل الضحايا، وكانت النتيجة تحقيقًا علميًا شاملاً حول قمع جوزيف ستالين في عشرينيات وخمسينيات القرن الماضي ، ولا سيما الإرهاب الكبير في الفترة من 1937 إلى 1938 ، وسنوات الجفاف التي أودت معًا بحياة الملايين من الكازاخيين.

نقل عمل اللجنة "الجبل الجليدي المتجمد" لتاريخ النظام الشمولي ، وكشف عن تعقيد عصر ستالين ، وهو الشيء الذي تم إخفاءه إلى حد كبير، ووفقًا لقاسموف ، الذي شارك بآرائه في مقابلة في 31 مايو مع صحيفة كازاخستانستانسكايا برافدا ، كان على الكازاخستانيين أن يتحملوا قمعًا مزدوجًا: كمواطنين وكمدافعين عن حقوق ومصالح الشعب الكازاخستاني.

وقال: "هذه الحقيقة الواضحة لم تؤخذ في الاعتبار من قبل في كل من البحث العلمي وفي تطوير واعتماد القوانين المعيارية"، باستخدام أدوات جديدة ، طورت مفوضية الولاية مبادئ وأساليب ومعايير جديدة للبحث العلمي لتقييم فئات مختلفة من الضحايا والناجين.

يجري تطوير جهاز مفاهيمي جديد لإعادة تقييم استخدام المصطلحات القمعية البلشفية الستالينية مثل "عدو الشعب" ، و "عنصر خطير اجتماعيا" ، و "مضاد للثورة" ، و "قومى برجوازي" ، وغيرها لتغيير التصور. لغة سياسية مضللة.

تم إجراء العمل الدقيق من قبل عشر مجموعات عمل بحثية بمشاركة أكثر من 240 عالمًا وخبيرًا من جميع أنحاء البلاد ، حصل 150 منهم على وثائق سرية، ونتيجة لذلك ، تم رفع السرية عن أكثر من 2،400،000 وثيقة أرشيفية ، وتمت إعادة تأهيل أكثر من 311،000 من ضحايا القمع السياسي الجماعي في إطار القانون الحالي.

وقال قاسموف إن الغرض من الدراسة ليس فرض ذنب جماعي على أي دولة، نحن لا نسيس المشكلة ككل ولا الحقائق الفردية ، مهما كانت مأساوية وحساسة. نحن لا نلوم الدول الأخرى والدول الأخرى. قال: "نحن لا نبحث عن أعداء".

وأضاف أن "هدفنا الرئيسي هو إعادة تأهيل كاملة للضحايا الأبرياء الكازاخيين وأولئك الذين عانوا من القمع السياسي"، وتستند مناهج ومبادئ اللجنة في إعادة تأهيل فئات معينة من ضحايا القمع إلى المعايير والقيم الدولية ، فضلاً عن معايير القانون الدولي ، بحسب قاسموف.

وفقًا لقاسموف ، فإن عملهم هو محاولة لتكريم ضحايا القمع في الحقبة السوفيتية، هذه مأساة غير مسبوقة في تاريخ شعبنا. مات أكثر من نصف سكان كازاخستان نتيجة للسياسات المعادية للإنسان والقرارات المتهورة من [حاكم كازاخستان المعين آنذاك من السوفييت] غولوشيكين ، بالتنسيق مع ستالين وترافقه إجراءات عقابية ضد كل من عارضوا سياساته. كل هذا تفاقم بسبب الجفاف الطبيعي ، "قال قاسموف.

وقال إن الوقت قد حان لكشف الأسئلة الصعبة وغير السارة، لأسباب معروفة ، لم يتم دراسة وتقييم هذه الأحداث بشكل شامل وعميق. ومع ذلك ، فإن المواد تشهد على أن الموقف والإجراءات المنهجية والمتسقة للسلطات سعى لتحقيق هدف محدد - تدمير auyl (القرية) الكازاخستانية كمجتمع اجتماعي واقتصادي وشكل راسخ لكسب العيش "، قال.

تكشف الوثائق التي رفعت عنها السرية عن استمرار الحملات السياسية للاستيلاء على الماشية واللحوم والحبوب وغيرها من المنتجات الزراعية على الرغم من أن قرى ومناطق بأكملها كانت تتضور جوعاً حتى الموت، فيليب غولوشيكين ، موظف في الحزب السوفيتي ، هو العقل المدبر للقمع الستاليني الجماهيري وطبقه ، وبدأ ما يسمى بثورة أكتوبر الصغيرة لتغيير مسار البلاد.

لعقود من الزمان ، كان غولوشيكين مقتنعًا بأن الأحداث المؤسفة كانت ثمنًا لا مفر منه لتنمية البلاد وانتقالها إلى الاشتراكية الشيوعية التي تتجاوز الرأسمالية القائمة على العقيدة الماركسية اللينينية سيئة السمعة، "كان عنف الدولة ضد الشعب ، والقمع السياسي الجماعي مع تضحيات جسيمة ، بشرية في المقام الأول ، أهمية ثانوية بالنسبة له. كان يردد دائمًا أن "الثورة لم تصنع بقفازات بيضاء". لذلك ، كان الموت الجماعي للشعب أمرًا حتميًا ومقررًا سلفًا ، "قال قاسموف.

في دولة كانت فيها حياة الأفراد أقل أهمية من القوة المتوقعة لأيديولوجية ، تم تنظيم إجراءات جنائية مصطنعة ضد قادة ونشطاء ومثقفين الأمة الكازاخستانية، تم القبض على أكثر من 40 شخصًا من حركة ألاش السياسية وإدانتهم ونفيهم خارج كازاخستان. وكان من بينهم الكاتب جوسيببيك أيماويتوف والباحث أحمد بيتورسينولي والشاعر ماجشان تشوماباييف وغيرهم الكثير.

قال قاسموف إن التجويع الجماعي لشعب كازاخستان كان نتيجة لسوء التصور من جانب السلطات. لم يؤد الجفاف وسوء الأحوال الجوية في تلك السنوات إلا إلى تفاقم مأساة الشعب وعدد الضحايا، لكن بالنسبة للكازاخيين ، فإن هؤلاء الملايين من الضحايا هم أكثر من مجرد إحصائيات باردة.

"هذه دراما تاريخية عالمية. وقال قاسموف: "إنه جرح نازف في روح الشعب الكازاخستاني ، وكل وطني في كازاخستان ، وكل ديمقراطي وكازاخستاني تقدمي ، والذي لن يشفى حتى نحدد الأسباب الحقيقية ونقدم تقييمًا مناسبًا للمأساة".

هذه الصدمة النفسية التي لم تُشف ، والتي لا تزال موجودة في المجتمع الكازاخستاني ، لن تلتئم إلا من خلال جهود الدولة المحددة لكشف الحقائق.

"فقط من خلال التقييم المناسب ، وإن كان التوبة متأخرة لملايين الضحايا ، يمكن إزالة شبح العبء الأخلاقي وجع القلب المستمر من الناس. قال قاسموف: "لن نسامح أنفسنا إذا فشلنا في اتخاذ هذه الخطوة".

الدعم القانوني

لا تعتمد حركة إعادة التأهيل على مبادرات العلماء فقط. وبحسب قاسموف ، يجب أن تتكيف السلطات المحلية والتشريعات المناسبة أيضًا.

وقال: "هذا اختبار لحكمة وأخلاق النخبة السياسية الكازاخستانية ، بما في ذلك ممثلي الشعب في السلطة ، وكذلك نحن".

وخلصت مجموعة عمل إلى أن اعتماد ثلاثة مشاريع قوانين مطلوب لإعادة التأهيل القانوني الكامل لضحايا القمع السياسي.

"إذا تبنى نواب [البرلمان] الحاليون مشروع القانون الذي وضعناه ، فسوف نتحرر من هذا العبء التاريخي والأخلاقي ونقوم أخيرًا بواجبنا الأبوي والمدني للكشف عن حقيقة حقيقة أن نصف الأمة في تلك السنوات قُتل ليس فقط بسبب الجفاف الطبيعي والجوت (خسارة كبيرة للماشية من المجاعة) ، قال قاسموف.

يتعلق مشروع القانون الأول بضحايا قمع الفلاحين.

يتعامل مشروع القانون الثاني مع العلماء والمبدعين الذين عانوا بسبب أفكارهم العلمية ، والمدافعين عن معتقداتهم الدينية ، والمدافعين عن الحرية الوطنية ، والاستقلال والسلامة الإقليمية لكازاخستان ، وغيرهم.

"بالنسبة لضحايا هذه الفئة ، فإن مجرد عكس العقوبة ، كما هو الحال في إعادة التأهيل القانوني ، لا يكفي. إنه يتطلب إعادة تأهيل سياسي لا لبس فيه ليس فقط للضحايا أنفسهم ولكن أيضًا لأفكارهم التقدمية وبرامجهم الديمقراطية ونشاطهم الاجتماعي والسياسي وحقائق الخدمة غير الأنانية والوطنية والاستغلال باسم وطنهم "، قال قاسموف.

مشروع القانون الثالث الذي تعكف مجموعة العمل على تطويره يتعلق بأكثر من مليون لاجئ قسري وأحفادهم المقيمين خارج كازاخستان.

ويعتقد قاسموف أن "مشاريع القوانين الثلاثة هذه ، إذا اعتمدها البرلمان ، ستضمن إنجاز المهام التي حددها رئيس الدولة لإعادة تأهيل ضحايا القمع السياسي بشكل كامل".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads