المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهمية طبق السلطة في إفطار رمضان

السبت 06/مايو/2017 - 09:12 م
شيماء سلامة
طباعة
نعلم أن طبق السلطة يمكن أن يكون صديقك الدائم في رمضان، حيث يعد من أكثر الأطباق التي تمد الجسم باحتياجاته من العناصر الغذائية، كما تحافظ على صحة الجهاز الهضمي من الاضطرابات التي يتعرض لها في رمضان.

فوائد طبق السلطة في بداية الإفطار:

– الحماية من الإمساك: فطبق السلطة يحتوي على العديد من الألياف التي تعالج الإمساك المزمن، كما تخفض هذه الألياف مستوى الكوليستيرول في الدم. 
– المحافظة على الوزن من الزيادة: فطبق السلطة لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أنه يمنح الإحساس بالشبع، فالخضروات تملأ فراغ وتقلل المساحة التي تستوعب كميات الأكل الضار، وبالتالي يمنع الإحساس بالخمول والكسل بعد الإفطار. 
-تمد الجسم بالعناصر الأساسية أثناء الصيام: حيث يحتوي طبق السلطة على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بإحتياجاته، كما تحتوي على نسب من المياه التي تخزن جيدًا في الخلايا وتقلل الشعور بالعطش أثناء الصيام. Advertisement -الإحساس بالشبع: حيث يجب مضغ الخضروات النيئة جيدًا، وهذا الوقت هو المطلوب لتحفيز مراكز الشبع، لذلك يفضل مضغ الخضراوات جيدًا حتى تبدأ في تحفيز تلك المراكز في المخ. 
– تنظف الفم وتمنع الروائح الكريهة: حيث تنظف البكتريا الموجودة في الفم لإحتوائها على مضادات البكتريا فتقلل من روائح الفم الكريهة، كما يساعد البقدونس على إزالة الروائح الكريهة المنبعثة من المعدة.

- فوائد طبق السلطة في السحور:
– يقلل من الشعور بالجوع: وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الألياف كما أنها تمد الجسم باحتياجاته الكافية من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها أثناء الصيام. 
– تقلل من الشعور بالعطش: وذلك لأن الجسم يخزن كميات الماء الموجودة بالخضراوات في الخلايا والأنسجة، مما يقلل الشعور بالعطش. 
3- فوائد طبق السلطة بين الوجبات: يمكن أن تستعيض بطبق السلطة عن المقرمشات الدسمة والحلويات بين الوجبات في رمضان بأن تضيف عليه بعض البقوليات كمصدر للبروتين والذي يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول وإمداد الجسم بكامل احتياجاته.

بعض الأشياء التي يجب مراعاتها للإستفادة الكاملة من طبق السلطة:
يجب تقطيع الخضروات بقطع كبيرة حتى يتم مضغها في فترة تسمح ببدأ الإحساس بالشبع. – يجب الإقلال من الملح المضاف إلى السلطة، وذلك لإحتوائها على نسب من أملاح الأوكسالات التي توجد بالطماطم، حيث تسبب زيادة نسبة هذه الأملاح إلى العطش، فيمكن إستبداله بالخل الذي يساعد أيضا على تقليل الوزن. – يفضل عصر الليمون على السلطة ليحافظ على المعادن والفيتامينات الموجودة بها وحمايتها من التأكسد. – إضافة قطع التفاح إلى السلطة يضيف العديد من الفوائد والقيم الغذائية لصحن السلطة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads