المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بين القتل والإحتيال والإغتصاب".. أفلام أظهرت ملامح الشخصية الشريرة فى السينما المصرية

الأحد 13/أغسطس/2017 - 07:06 م
اية محمد
طباعة
تعتبر الشخصية الشريرة فى السينما المصرية، واضحة وصريحة إلى حد كبير، لكي تتمثل ألاعيب هذه الشخصية بين القتل والإحتيال والسرقة والتزييف والإغتصاب والتهديد، وغير ذلك من العناصر النمطية التي حفلت بها الأفلام المصرية. 

وتكاد تشرح للجمهور تفاصيل المؤامرات، بحيث لا تحتاج لحل ألغازها، خاصة أن الجمهور يعلم مقدمًا أن الشرير مهما تجبر فإن هزيمته في أخر الفيلم أمام الشخصيات الخيرة مهما كانت هزيلة. 

فقد واكبت الشخصية الشريرة السينما المصرية منذ بدايتها الأولى، ولا تزال مستمرة بأسلوبها النمطي حتى الآن. 

"المرأة المجهولة " 1959 
قدم "محمود ذو الفقار" في هذا الفيلم، النمط النموذجي لشخصية البلطجي الذي لا يعاني من أي وخز للضمير وكأنه الشيطان نفسه، تضطر "فاطمة" إلى العمل مغنية، فيطلب منها البلطجي "عباس" إتاوة من أجل حمايتها، وعندما ترفض فاطمة، يحاول قتلها. 

إلا أن صديقتها "سعاد" تفديها وتموت ويحكم على "عباس" بالأشغال المؤبدة، وتمر الأعوام ويصبح ابنها "سمير" محاميًا مشهورًا في حين يخرج "عباس" من السجن ويستأنف ابتزاز أسرتها فتقتله، ويتولى ابنها الدفاع عنها. 

"ملاك وشيطان 1960" 

في الفيلم تسطو عصابة "شحاتة" على فيلا الثري "شوكت" وتضطرها الظروف إلى خطف ابنته، ويطالب رئيس العصابة بفدية مقابل عودتها، وتعيش الطفلة مع مجرم آخر اسمه "عزت" ومع عشيقته "خيرية. 

تتمكن الطفلة من تغيير سلوكياتها، وعندما يطلب "شحاتة" من "عزت" قتل الطفلة، لكنه يقرر إعادتها لأسرتها، فتشب مشاجرة بين "عزت" و"أبو شفة" تنتهي بقتله وإصابة "عزت" الذي يعود بالطفلة والمسروقات إلى أهلها ويلفظ أنفاسه الأخيرة متأثرًا بإصابته. 

والفيلم من بطولة رشدي أباظة، مريم فخر الدين، ومن إخراج كمال الشيخ. 

"لا يا من كنت حبيبي" 1976 

في الفيلم يلفق "شكري بك" مدير إحدى شركات المقاولات، للمهندس "عادل" تهمة قتل المقاول "حمودة"، فتلجأ خطيبته "نجوى" إلى المحامي "مدحت" ليدافع عنه، فيساومها على تبرئة "عادل" مقابل أن تهبه نفسها. 

الفيلم من بطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين وسمير صبري ومن إخراج حلمي رافلة. 

"اغتصاب" 1989 

تتعرض الممرضة "عفاف" لعملية خطف من ثلاثة شبان في منطقة نائية، ومع ذلك تتمكن من الهرب منهم، والاحتماء بأصحاب المكان، وعندما يتم استئناف المطاردة يستيقظ ضمير أحدهم ويساعدها على الهرب مرة أخرى.

الفيلم من بطولة هدى رمزي، فاروق الفيشاوي، أحمد بدير، ومن إخراج علي عبدالخالق.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads