المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

6 عوامل تزيد خطر كسر العظام .. انقطاع الطمث المبكر واستئصال الرحم الأبرز

السبت 20/أكتوبر/2018 - 03:02 م
أسماء حامد
طباعة
يصادف اليوم 20 أكتوبر، الاحتفال باليوم العالمي لهشاشة العظام، والذي يهدف إلى توعية الأشخاص بهذا المرض والحفاظ على العظام والتحذير من خطور ترقق وكسور العظام.

عوامل تزيد خطر كسر العظام

وفي اليوم العالمي للعظام، نرصد أبرز عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى تعرض العظام للكسر، كما قدمتها المؤسسة الدولية لترقق العظام IFO، كالاتي:

1- نقص الوزن:
حيث إنه في سنة 2005 تم تقييم مؤشر كتلةالكسور، عند مقارنته مع مؤشر كتلة الجسم BMI، الذي يبلغ 25كجم / م2 ، فإن مؤشر كتلة الجسم الذي يبلغ 20كجم/ م2 يرتبط بزيادة نسبة خطر الإصابة بكسور الورك وارتفاعها إلى الضعفين.

2- التاريخ العائلي:
من العوامل الأخرى هى تاريخ التعرض للكسر لدى الأباء، حيث أظهر التحليل، إن التاريخ العائلي، يرتبط بزيادة احتمال الإصابة بأي كسر وبكسور الهشاشة وكسور الورك لدى الرجال والنساء.
والتاريخ العائلي، يجعل معدلات زيادة الخطر تتراوح ما بين 17 %للكسور العامة، و18 % لكسور الهشاشة، و49% لكسور الورك.

3- السقوط المتكرر:
من أكبر العوامل التي تسبب كسور العظامن حيث يعتبر الوقوع أمرًا شائعًا بين كبار السن، حيث إن ثلث الأشخاص الذي تتراوح أعمارهم مابين 65 فيما فوق، ونصف الأشخاص الذين يبلغون 85 عاما فيما فوق يتعرضون للوقوع سنويا.

كما إن نصف أولئك الذين يتعرضون للوقوع يسقطون بشكل متكرر ويعاني حوالي 5 %منهم من الكسور.


4-انقطاع الطمث في سن مبكرة:
تتعرض السيدات التي تعاني من إنقطاع الطمث في سن الأربعين، لتزايد خطر الإصابة بأي نوع من أنواع الكسور مقارنة بالسيدات اللواتي ينقطع عندهن الطمث في سن أكبر.

كما لا يتغير هذا العامل بالنسبة للنساء اللواتي يعالجن من ترقق العظام، ما يشير إلى أن انقطاع الطمث في سن مبكرة يعتبر عامل مستقلا لارتفاع خطر الإصابة بالكسور في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

5- استئصال الرحم
كما قيم المحققون أيضًا أثر استئصال الرحم على خطر الإصابة بالكسور على المدى الطويل، حيث لوحظ ارتفاع بنسبة 20 %في إجمالي خطر الإصابة بالكسور، ولكن لم يلاحظ تأثير كبير لذلك على كسور الهشاشة النموذجية، والمعروفة بكسور الورك والرسغ والعمود الفقري إجماال.

6-كما أشارت المؤسسة إلى بعض العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الأصابة بكسور العظام والتي تتعلق بنمط الحياة مثل تناول الحوليات والتدخين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads