المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في عيد ميلاده.. كيف نجح صلاح السعدني في اقتناص دور من عادل إمام؟

الثلاثاء 23/أكتوبر/2018 - 06:17 م
ميرنا عادل
طباعة
صلاح السعدني واحد من نجوم العيار الثقيل الملقب بالعمدة، السعدني صنع بصمته الخاصة ومشواره الخاص جدا الذي لا يشبه أحد أتقن كل أدواره، وأحبه جمهوره لبساطة أدائه وإتقانه الشديد، ويوافق اليوم ذكرى ميلاد واحد من عمالة الفن الكبار.

ولد صلاح السعدني في 23 أكتوبر 1943 وهو من أصول ريفية وبالتحديد المنوفية وكان شقيقه الصحفي الساخر محمود السعدني، تخرج السعدني بكلية الزراعة وقرر دخول المجال الفني مع رفيق دراسته عادل إمام.

 
بدأ السعدني مشواره الفني من خلال مسرح الجامعة وبعدها احترف التمثيل، وكان أول أدواره مسلسل "الساقية والرحيل" للمخرج نور الدمرداش، قدم بعدها العديد من الأعمال بلغ عددها أكثر من 170 عمل ما بين التلفزيزن والمسرح والسينما، ومن أهم أدواره التي تعد علامة في مشواره الفني دور العمدة سليمان غانم فى مسلسل "ليالى الحلمية" وبرع فيه ليصبح اللقب الذى يناديه به الجمهور وزملاؤه، ففي هذا المسلسل قدم السعدني ثنائي وكوميديا لن تنسى مع يحيى الفخراني الذي جسد دور سليم البادري العدو اللدود لغانم.

كما لا ننسى "حسن" فى مسلسل "أرابيسك" و"عبدالقادر" بمسلسل الناس فى كفر عسكر وإبراهيم العقاد فى "الباطنية" وعلوانى فى فيلم "الأرض"، وسمير المتهم بالباطل فى "طائر الليل الحزين".

دور حسن بمسلسل أرابيسك كان مكتوب في البداية للفنان عادل إمام، ولكن أسامة أنور عكاشة رفض إجراء تعديلات على الشخصية، واعتذر الزعيم عن العمل، وبعدها تم ترشيح صلاح السعدني ليصبح واحد من الأدوار التي لا تنسى في تاريخ الدراما المصرية، كما إن قصة حب "حسن" و"توحيدة" صنعت ثنائى عاشا لمدة سنوات فى تاريخ الدراما.

وكما تألق السعدني في التلفزيون أبى ألا يفعل المثل في السينما فقدم لنا شخصية عبد الواحد فى فيلم "فوزية البرجوازية" المأخوذ عن قصة للكاتب الساخر الكبير أحمد رجب، بعدها تحولت شخصية "عبد الواحد" إلى أيقونة وتحولت الكثير من الجمل التى قيلت فى هذا الفيلم إلى جمل يرددها الناس فى حواراتهم وحياتهم.

استمر تأثير الفيلم حتى أن المخرج عاطف بشاى مخرج الفيلم، كتب فى عام 2010 مقالة فى روز اليوسف بعنوان: " كنت عميلًا لقوى الرجعية" قال فيه "أحدث الفيلم ضجة كبيرة من ردود الأفعال بين المثقفين وحقق نجاحًا جماهيريًا واضحًا.. وصار الناس فى الشارع المصرى يتناجزون بتعبيرات كثيرة وردت فى حوار الفيلم من نوعية: يابورجوازى يامتعفن، اخرس يايمينى يارجعى، اسكت يا ديماجوجى يا عديم الأيديولوجية، يا إمبريالى ياعميل".

شارك أيضا السعدني في العديد من الأفلام الهامة كـجبروت امرأة، والرصاصة لاتزال في جيبي، وزمن حاتم زهران، وليه يا هرم، اليوم السادس، فتوة الناس اللابة، ملففي الآداب، قضة عم أحمد، وقدم السعدني للمسرح "الناصر صلاح الدين"، "باللو باللو"، "ثورة الموتى".

آخر أعمال السعدني كان مسلسل "القاصرات" عام 2013 الذي ناقش قضية زواج القاصرات بالصعيد، ونال المسلسل استحسانا جماهيريا واسعة وإشادة نقدية كبيرة.

في 2017 ظهرت شائعة عن خبر وفاته، لكن سرعان ما نشر ابنه الفنان أحمد السعدني صورة تجمعه بوالده على صفحته الرسمية بموقع "انستجرام" ونفى الشائعات المتداولة وتمنى العمر المديد والصحة لوالده.

حصل السعدني مؤخرا على جائزة المركز الكاثوليكى للسينما عن مجمل أعماله السينمائية، وجائزة التميز الفنى من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads