المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد رفض بريكست هل تخرج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي؟

الجمعة 29/مارس/2019 - 10:14 م
أحمد الأمير
طباعة
رفض أعضاء البرلمان في المملكة المتحدة اليوم الجمعة على الإنسحاب المفترض أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

تمديد 22 مايو بشروط 

بعد رفض بريكست هل
وبموجب الشروط التي حددها قادة الاتحاد الأوروبي بعد قمة الأسبوع الماضي، ستعتمد بريطانيا تمديدًا حتى 22 مايو إذا أقر البرلمان اتفاقية الانسحاب إي واحدة من وثيقتين منفصلتين تشكلان اتفاق رئيس الوزراء بحلول 29 مارس، وهو التاريخ الذي كانت فيه بريطانيا من المقرر خروجها من الاتحاد الأوروبي.


وفي خطوة أثارت ضجة في مجلس العموم، أعلنت الحكومة أمس الخميس أنه لن يُطلب من النواب الموافقة على اتفاقية الانسحاب المؤلفة 585 صفحة، والتي وافق عليها المفاوضون من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي العام الماضي.

وإلى جانب اتفاقية الانسحاب، التي تحدد شروط المغادرة، تتضمن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أيضًا إعلانًا سياسيًا من 26 صفحة، وهو نص غير ملزم قانونًا يحدد شروط العلاقة المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة فقط.

ماذا تقول المادة 13 من قانون سحب الاتحاد الأوروبي
تيريزا ماي
تيريزا ماي
ووفقًا للمادة 13 من قانون سحب الاتحاد الأوروبي، لا يمكن للحكومة التصديق على أي صفقة حتى يوافق عليها البرلمان، حتى أصبحت هذه العملية معروفة باسم "التصويت مفيد"، وهو الأمر الذي يتطلب من مجلس العموم الموافقة على كل من اتفاقية الانسحاب وإطار العلاقة المستقبلية.

ومع ذلك، قال رئيس مجلس النواب جون بيركو بأن مطالبة النواب بالتصويت مرتين على نفس الاقتراح من شأنه أن ينتهك الإجراءات البرلمانية وتم بالفعل رفض صفقة مايو مرتين بأغلبية الأصوات.

وقالت أندريا ليدسون، زعيم مجلس العموم، أن بعض أعضاء المجلس أكدوا اليوم الخميس أن تحرك الحكومة لتقسيم الصفقة يهدف إلى الوفاء بالموعد النهائي للاتحاد الأوروبي حتى يتم منح المملكة المتحدة تمديدًا حتى 22 مايو، قبل انتخابات البرلمان الأوروبي مباشرة.

وعارض الحزب الإتحادي الديمقراطي وهو الحزب الايرلندي الوحيد في مجلس العموم بروتوكول الدعم لاتفاقية الانسحاب، وهي آلية تأمين تهدف إلى الحفاظ على حدود مفتوحة في جزيرة أيرلندا، خشية أن يؤدي ذلك إلى تفكك المملكة المتحدة حيث سيتم التعامل مع أيرلندا الشمالية بطريقة مختلفة عن بقية الدول. من البلاد.

وإذا امتدت المملكة المتحدة إلى ما بعد ذلك التاريخ، فستكون هناك حاجة لانتخاب ممثلين في برلمان الاتحاد الأوروبي، وهو أمر تريد الحكومة تجنبه.

وإذا لم تتم الموافقة على الإنسحاب، فإن الاتحاد الأوروبي يريد أن تحدد بريطانيا طريقًا بديلًا بحلول 12 أبريل. حيث لا يزال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو الخيار الافتراضي بموجب المادة 50، وهو جزء من معاهدة الاتحاد الأوروبي التي تسمح للدول الأعضاء بمغادرة الكتلة، ولا يزال بإمكان المملكة المتحدة الخروج في ذلك التاريخ.

ومن جانبه نشرت صحيفة بريطانية أن شرطة بريطانيا المتحدة بدأت في عمل كافة الاستعدادات للتعامل مع الاضطراب الذي من المحتمل أن يحدث خلال الاحتجاجات المؤيدة لبريكست.

وذكرت الصحيفة أن شرطة بريطانيا ستتعامل بكل حرص مع هذه الاضطرابات المحتمل حدوثها في الاحتجاجات التي تنظمها بعض الجماعات المؤيدة بشكل قوي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بريكست بعد التهديدات بالقيام بالعديد من أعمال الشغب من قبل اليمين المتطرف، وفقًا لما نشرته وكالات الأنباء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads