المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الاجابة الصحيحة للسؤال الصادم كيف جئت يا أمي؟

الجمعة 05/أبريل/2019 - 06:18 ص
سلوى محمود
طباعة
كيف تتصرفين حينما يفاجئك طفلك بسؤال حرج من وحي خيالة وفضوله، بدءًا من السؤال التقليدي كيف جئت يا امي أو تعليقه علي اي مشهد تليفزيوني أو غيره من المواقف والمشاهد التي يصادفها.. هل تجبيين علية بوضوح وبساطة أم تنهرينه للبعد عن هذا العبث أم تلجئين إلي الاجابات الوهمية.

معظم الأباء يخافون من اعطاء أبنائهم أي معلومات جنسية أو دينية تسير الجدل وهذا تفكير خاطئ لأن هذه المعلومات تنتقل إليهم تلقئيا عن طريق العديد من المشاهد التي تثير اهتمامهم في الحياة أو من خلال أحد أجهزة الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وتجاهل وخوف الأباء سيجعلهم أكثر فضولا للمعرفة.

فاذا لم يجد مصدر المعرفة متاحا بطريقة شرعية ومبسطة فإنه قد يندفع إلى التجربة وسؤال اصدقائه.

ومن الضرورة ان يفرق الأباء بين المعلومات والتربية الجنسية التي تضمن تنشئة الطفل بصورة سليمة لتنمية فكره وشخصيته، وننصح الأباء بضرورة الاجابة علي أسئلة الأبناء بشكل بسيط وبألفاظ محترمة وبأسلوب علمي حتي لا تجرح الطفل ولا تصدمه، وعدم الحديث عن الجنس علي انه شيء ضار وخاطئ.

فيجب إنتهاز فرصة فضول الطفل لمناقشة الأمر وتوضيح كلّ المعلومات الخاطئة التى يحملها طفلك، وأفضل وسيلة لذلك هو أن تسألى طفلك عن رأيه فى الموضوع الذي يسأل عنه، وبعد ذلك اجعلى إجاباتك صحيحة وقصيرة وبسيطة.

ومثالًا علي ذلك يمكن للأم الأجابة علي سؤال الطفل.. كيف جئت يا أمي؟
الأم: أنَّك أتيت من مكان فى بطن أمّك اسمه الرحم
الطفل: متي وكيف خرجت من الرحم ؟
الأم: بعد 9 شهور عندما كنت مستعدًا للولادة خرجت من قناة صغيرة اسمها قناة الولادة.
الطفل: ما سبب وجودي أساسًا فى ذلك المكان؟
الأم: ارد الله بقدرته الخارقة بأن تلتحم خلية صغيرة من الرجل مع خلية مماثلة من المرأة لتكون الطفل.
ثم تبدأ الام في شرح جسم الانسان ومعني كلمة خلية بشكل عام وبسيط.
فالصدمة التي تنشأ عن الجهل اخطر من التي تنشأ عن المعرفة، فالتعليم يبني الشخصية بينما الجهل يحطمها.

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads