المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نصائح هامة لمرضى حصوات الكلى

الجمعة 04/أغسطس/2017 - 07:41 م
داليا محمد
طباعة
تعد الكلى من أكثر أعضاء الجسم أهميّةً؛ إذ تُنقّي الدم من الفضلات عن طريق طرحها عبر البول، بالإضافة إلى دورها الكبير في المحافظة على توازن السوائل والعناصر المعدنيّة في الجسم، ويقول الدكتور أسامة الشحات استشاري زراعة وأمراض الكلى، إن هناك العديد من أنواع الحصوات الكلوية، والتي تسمى حسب نوع المادة المكون منها، فهناك حصوات الكالسيوم، والفوسفات، الأوكسالية.
الأطعمة ما بين المسموح والممنوع

كل مريض أيا كان نوع حصوات الكلى هناك قائمة من الأطعمة المسموحة، والممنوعة، فنوعية الطعام التي تتناولها هي التي تتحكم في نوع الحصوة التي تنمو لديك، وحجمها، والآلام التي تسببها.

وهنا يقدم دكتور أسامة مجموعة من النصائح الغذائية لمرضى الحصوات:_
مرضى حصوات الفوسفات

يعاني هؤلاء المرضى من وجود حصوات بسبب ترسب مادة الفوسفات بالجسم، لذلك على المريض الامتناع عن تناول الفواكه بكافة أنواعها، وأيضًا الامتناع عن تناول الخضروات، كما ينصح بالتقليل بتناول الكربوهيدرات مثل الخبز، والأرز، والسكريات.

ويجب أن يحتوي النظام الغذائي على كميات كبيرة من البروتينات، مثل اللحوم، الأسماك، البيض، الكبد.
حصوات الأوكسالية

يجب على هؤلاء المرضى، تجنب الأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات كالفول السوداني والقمح، اللوز، الكاجو، البندق، فول الصويا، السبانخ، الشاي الأسود، الفاصوليا المجففة، الشوكولاتة، والبطاطا الحلوة، الطماطم، اللوبيا الخضراء، الجرجير، الباذنجان، التين، الملوخية.
حصوات الكالسيوم

يمنع على هؤلاء المرضى تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم مثل الألبان، والجبن، السمسم، والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بشكل عام.

وهناك الحصوات المختلطة

والذي يمنع فيها المريض من تناول الأطعمة التي تحتوي على العنصر المسبب للحصوة مثل الأوكسالات والكالسيوم، أو حصوات الكالسيوم والفوسفات.
ومن ضمن النصائح التي تعمل على تقليل الإصابة بالحصوات هي تناول أكبر قدر ممكن من الماء، والتقليل من تناول ملح الطعام، وعدم تناول أي مكملات غذائية أو فيتامينات بدون العودة إلى الطبيب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads